دمشق  
صورة اليوم
معرض "سورية الأم".. أجيال مختلفة وأعمال متنوعة
التالي
معرض
وجه اليوم
"إلهام محفوض".. خبرات متراكمة في حفظ التراث السوري
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

"عين أحبت دمشق".. جمال المدينة بالأبيض والأسود

رماح غازي اسماعيل

الاثنين 14 كانون الثاني 2019

أبو رمانة

تزينت جدران صالة المعارض في المركز الثقافي العربي في "أبو رمانة" بالصور الضوئية الملتقطة بعدسة الفنان والمصور "جورج عشي" في معرضه الذي حمل عنوان: "عين أحبت دمشق".

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 13 كانون الثاني 2019، الفنان والمصور "جورج عشي"، ليتحدث عن معرضه بالقول: «أغلب لوحات المعرض من "دمشق القديمة"، المكان الذي أصور فيه بشغف كبير، لما فيها من ألفة بين الناس، والشبابيك المتقاربة بعضها من بعض، والأزقة الضيقة التي تضجّ بالمحبة، وقدمت أغلب صور المعرض بالأسود والأبيض؛ لأحافظ على روح اللوحة، فالألوان أحياناً تضيع هذه الروح، كما أن الضوء والظل ركنان مهمان في الصور، فحين يتوفران بما يناسب إظهار جمالية الصورة أقوم بالتقاطها، وعندما لا يخدمانها كما هو مطلوب أستخدم الحيلة لإبراز مكامن الجمال في محتويات الصورة، فعلى المصور أن يعتاد رؤية المشهد قبل تصويره. أعمار الصور المعروضة من فترات زمنية مختلفة؛ منها القديم، ومنها الجديد الذي تم تصويره خلال سنوات الحرب. موضوع التصوير حب قديم في حياتي بدأ معي منذ الصغر، وعام
تكبير الصورة
الفنان والمصور "جورج عشي" في معرضه
1983 حصلت على جائزة عالمية في التصوير، وهذه المحطة جعلتني أجتهد أكثر، فبدأت مرحلة التصوير و"التحميض" والطباعة لتقديم الأفضل دائماً».

الفنان التشكيلي "وليد الآغا" بدوره يقول عن المعرض: «هذه المرة لاحظت أن الفنان "جورج عشي" أضاف رؤية جديدة في مفهوم الأبيض والأسود، فالمحتويات الصورية محسوبة بدقة، وليست محض مصادفة ملتقطة بعدسة كاميرا، فهو استطاع كفنان أن يوظف الأسود والأبيض في صور هي بالأساس ملونة في الواقع بطريقة زادت من جماليتها وعمقت محتواها. فنان له باعٌ طويل في هذه المجال، لكن المعرض اليوم نفحة جديدة في فن التصوير».

النحات "غازي عانا" قال: «الصور الضوئية الموجودة اليوم في المعرض هي لوحات تحمل مقومات اللوحة الفنية من حيث مكونات الصورة، والعناية بالضوء والظل، وقد نذهب إلى حيّ في "دمشق"، نرى صورته هنا ولا نعرفه بالعين المجردة، لما رأيناه في الصورة
تكبير الصورة
الفنان التشكيلي "وليد الآغا"
من أركان جمالية قد لا نلحظها حين نمر مرور الزائر فيه، كما أن عنايته بالتفاصيل الدمشقية تجعلنا نتحسس رائحة الياسمين كيف تفوح من هذه الصور؛ لما نعلمه عن علاقة الشغف التي تربط "جورج" بمدينة "دمشق"».

"يارا عشي" ابنة الفنان "جورج" تحدثت عن تفاصيل متعلقة بفن والدها، وقالت: «عناية والدي الفنان والمصور بزوايا فنية عديدة لا تقتصر فقط على التصوير، فهو يهتم بالفن التشكيلي وعزف الكمان وكتابة الشعر الذي خلق لديه حساً فنياً. من سبيعينات القرن الماضي بدأ مرحلة التصوير و"تحميض" الأفلام في مخبره بالمنزل، فبالنسبة له كان التصوير هواية، ثم أصبح احترافاً، فترشح لجائزة بمعرض "الانتربريس فوتو" في "ألمانيا"، حيث نال الجائزة الثانية فانتقل نحو العالمية، ولم يقتصر بعدها على التصوير المحلي، فحفظ التصوير لديه كانت كالإدمان، خاصة في "دمشق القديمة"، حيث كان يراها بطريقة مختلفة عما
تكبير الصورة
"يارا عشي"
نراه نحن، واستطاع أن ينقل حب التصوير إلينا، حيث عرفنا أن الصورة أهم موثق للزمان والمكان».

يذكر، أن معرض الفنان والمصور "جورج عشي" ضمّ عدداً من الصور المختلفة، التي تمحورت حول إبراز جمالية مدينة "دمشق" حجراً وبشراً، انطلق بتاريخ 13 كانون الثاني 2019، ويستمر حتى 17 منه.


"سوزان الخياط".. ريشة تداعب الروح
سليلة عائلة فنية؛ امتهنت الفن أسلوباً في الحياة، فصعد ذلك النسغ، وجرى مع سريان الدم في عروقها، فكبرت ومزجت الفطرة مع العلم، وتخرّجت في كلية الفنون الجميلة، فكان إبداعها يلامس الروح والعقل.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019