دمشق  
صورة اليوم
ثقافة "القلمون" بين الماضي والحاضر في متحف "دير عطية"
التالي
ثقافة
وجه اليوم
"ييرادو كريكوريان".. مذيعة أول برنامج يبث على الهواء مباشرة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

مهرجان "المحبّة والشعر" الثاني.. ملتقى الكلمة وجمهورها

رماح غازي اسماعيل

الأحد 05 كانون الثاني 2020

أبو رمانة

إيماناً بالكلمة الممزوجة بالعاطفة، وتأكيداً على أن الشعر لا يزال حياً، ينبض لجمهوره، وعشاقه الذين يطربون بسماعه، اجتمع عدد من الشعراء في مركز "أبو رمانة" الثقافي، ليقولوا كلماتهم الشعرية من منبره، تحت ظل مهرجان "المحبة والشعر" الثاني في "دمشق".

تكبير الصورة

مدوّنةُ وطن "eSyria" حضرت بتاريخ 4 كانون الثاني 2020 المهرجان والتقت "نبراس عربان" مؤسس ملتقى "أصدقاء الشعر والموسيقا" ليحدثنا حوله بالقول: «هذا المهرجان هو الثاني في "دمشق"، بمشاركة مجموعة من الشعراء من مختلف المحافظات السورية دون استثناء، والهدف منه إحياء الشعر الموزون وإعادة الثقافة إلى وضعها الطبيعي، ففي بداية الحرب على "سورية" تراجع إقبال جمهور الأدب على المراكز الثقافية، لكن مؤخراً عادت الحياة إليها لتغص بالحاضرين، وهذا ما نلحظه من خلال المهرجانات والملتقيات المشابهة».

الإعلامي "أسامة شحادة" من المشاركين في المهرجان الشعري بدوره قال: «"سورية" تعيد بناء نفسها، وإعادة البناء تستهدف الإنسان وتقتضي إعادة بناء أفكاره وحسه وعاطفته، والشعر أحد أهم
تكبير الصورة
الشاعر "نبراس عربان"
أركان هذا البناء، وتعتبر كثرة الأمسيات الشعرية وولادة الشعراء مؤشر إيجابي يدل على حالة من التعافي، كما تدل على أننا فعلاً شعب يصر على الحياة، يخرج من بين الركام، ويخاطب العالم أنه ما زال حياً».

الشاعرة "أمل مناور" إحدى الشاعرات المشاركات في الملتقى من محافظة "دير الزور" بدورها قالت: «دعيت للمشاركة في المهرجان وسرني ذلك كون المهرجان يحمل عنواناً سامياً وهو مهرجان "المحبة والشعر"، ويشارك فيه باقة جميلة متنوعة من شتى المحافظات السورية، ولي في الشعر ديوانان بعنوان "لا تكترث بالعابرين"، و"هكذا غنى الفرات"، باللغة العربية الفصحى، ومواضيعهما عاطفية، وجدانية، وطنية».

"منيرة أحمد" رئيسة موقع "نفحات القلم" الإلكتروني قالت حول المهرجان:
تكبير الصورة
جانب من الحضور
«الأمسيات والملتقيات الشعرية، التي تجمع أصحاب الكلمة والفكر، تغني من يحضرها بشكل كبير، وتعرفه على هؤلاء الأشخاص الذين قدموا من عدة مدارس شعرية، ومن المؤسف أن جمهور الشعر والأدب يتضاءل، لربما بسبب الأسلوب، أو تغير مزاج القارئ، أو بسبب كثرة الملتقيات الشعرية التي لا تنطوي على سوية عالية، مفسدة بذلك الواجهة العامة للشعر وأمسياته، لكن جمال لغتنا العربية، وفرادة الأساليب الشعرية العربية لا يمكن أن تموت، ولها جمهورها الحي دائماً».

استمر مهرجان "المحبة والشعر" الثاني في "دمشق" مدة يومين هما 4 و 5 كانون الثاني 2020، في المركز الثقافي العربي بـ "أبو رمانة"، ومن الشعراء المشاركين فيه: العميد "حسن أحمد"، "حسن
تكبير الصورة
إحدى فقرات المهرجان
سمعون"، "سمر تغلبي"، "أسامة شحادة"، "أمل المناور"، "نبراس عربان"، "إيناس الطويل"، "عزام عيسى"، "فرحان الخطيب"، "عبد الحميد ملحم"، "ناهد ابراهيم"، "خلود قدورة"، "عيسى عيسى"، "سليمان السلمان"، "وائل الحميد"، وتقديم "منيرة أحمد"، بمرافقة عزف على العود من الفنان "يوسف سويدان".


تراثُنا الشعبيّ في أروقة الجامعة
تراثُنا الشعبيّ في أروقة الجامعة
يبدو أنّنا لم نتنبه بشكلٍ جديّ إلى أهمية تراثنا وضرورة الحفاظ عليه إلا متأخراً، إلا أنّ هذه الخطوة كان لا بدّ من تعزيزها على أكثر من صعيد، فكان أحدها فتح الباب أمام طلاب الدراسات العليا لإعداد بحوثٍ أكاديمية متخصصة في هذا المجال من خلال ...
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020