دمشق  
صورة اليوم
تصاميم إبداعية بروح شبابية لـ "سامر الداية"
التالي
تصاميم إبداعية بروح شبابية لـ
وجه اليوم
"عصام محمود".. تحية عسكرية من الإعلام الحربي
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

الراحل "شامل أميرالاي".. بين التلفزيون والسينما ذاكرة من العمل

رماح غازي اسماعيل

الخميس 20 كانون الأول 2018

الطلياني

مشواره الطويل رسخ اسمه بعد الرحيل، فلم يتضاءل ذكره أبداً، بل رثاه الوسط الثقافي السوري واصفاً رحيله بالخسارة والفراغ الذي لا يعوّض.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 16 كانون الأول 2018، الكاتب والصحفي "نضال قوشحة" ليحدثنا عن الراحل "شامل أميرالاي"، حيث يقول: «هو ابن منبت عائلي يهتم بالفن، مملوء بالخبرة، عمل في المؤسسة العامة للسينما في وقت مبكر، ولم يكن كموظف فيها، بل كان يُستدعى من قبل المخرجين ليكون المخرج المنفذ في الكثير من الأعمال المنوعة، القصيرة منها والطويلة، وآخرها كان مع المخرج "باسل الخطيب"، وهناك مسألة تجعل منه شخصاً استثنائياً ألا وهي أنه لم يقم بأعمال إخراجية على الرغم من قدرته على ذلك تماماً، لكنه آثر البقاء كمخرج منفذ. وما يميزه صرامته ودقته في العمل؛ وهو ما جعل الكثيرين من المخرجين يحرصون على وجوده معهم في أعمالهم لما يمتلكه من خبرة وحيوية مهنية، عمل في السينما والتلفزيون بذات الخبرة، وبقي يعمل في هذا المجال حتى أواخر سنوات حياته».

ويكمل: «لديه ذاكرة هائلة عن
تكبير الصورة
الكاتب والصحفي "نضال قوشحة"
السينما والتلفزيون السوري، ولم ينتظر من الناس طلب المساعدة، بل كان يسارع إلى تقديمها حين يلمس الحاجة لدى أحد الأشخاص، ولم يبخل بالمعلومة التي يمتلكها، فالكثيرون من محيطه استفادوا من مخزونه المهني الهائل في مسائل اللقطة والضوء، و"الشاريو والكرين والمكياج"، وضبط "الراكور"؛ وهي مهمة صعبة، فهو باختصار تمتع بمواصفات الخبرة والقدرة على العطاء».

بدوره "سمير مصطفى" الذي يعمل في إدارة الإنتاج، عنه يقول: «عرفته في وقت مبكر في مسلسل "إخوة التراب" الجزء الأول، وأعمال للمخرج "نجدة أنزور"، وفيما بعد أصبح يعمل مع المخرج "باسل الخطيب"، واللافت أنه حتى حين لازم فراش مرضه استمر في العطاء ضمن استطاعته، فأنا من الأشخاص الذين أوصلوا إليه آخر سيناريو للمخرج "باسل الخطيب" قبل وفاته بأشهر ليقرأه ويعطي رأيه».

المخرج "فتحي مراد" وصف الراحل بالقول: «منذ نحو ربع قرن من الزمن بدأت صداقتنا متلازمين معاً في كل
تكبير الصورة
الراحل "شامل أميرالاي" مع المخرج "باسل الخطيب"
المسلسلات التلفزيونية وبعض الأفلام السينمائية، وكنا مع المخرج الحبيب "باسل الخطيب"، وكان لي السبق والشرف بتسميته "أبي أمير"، حيث إن لديه ابنتان فقط، والجميع بما فيهم صغار السن ينادونه "شامل"، وكان ذلك خلال لقاءنا الأول أثناء التحضير لمسلسل "إخوة التراب" الجزء الأول، فاقترحت عليه أن نأخذ اسماً من عائلته "أميرالاي" ونلقبه بـ"أبي أمير" ووافق على الاقتراح، وقد كان صديقاً دمثاً أحب كل الناس، وكل من عرفه أحبه لخفة ظله ومعشره اللطيف، ولا تخلو مجالسته من طرفة أو ابتسامة أو "حدوتة" يرويها من تاريخه السينمائي الطويل، هو "دينامو" العمل، ولا يتوانى أبداً عن وضع لمساته بالتحضير للمشهد من تحريك الديكور للصورة الأجمل وسينوغرافيا اللقطة، بما في ذلك تحريك المجاميع بالأسلوب الأمثل والكادر الطبيعي ليصل إلى المشاهد على أكمل وجه وأجمل صورة، وله أقول سيبقى مكانك شاغراً أيها الغائب الحاضر في وجداننا».

يذكر، أن
تكبير الصورة
المخرج "فتحي مراد"
المخرج "شامل أميرالاي" من مواليد "دمشق" عام 1950، شارك في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية كمخرج منفذ، ومخرج مساعد منها في السينما أفلام: "سوريون"، "الأم"، و"ما يطلبه المستمعون"، "مريم" وغيرها، وفي الدراما التلفزيونية "إخوة التراب" بجزأيه، و"جريمة في الذاكرة"، "يوميات مدير عام"، "أيام الغضب"، "الطويبي"، "بلقيس"، و"الغالبون"، وغيرها.


"عين أحبت دمشق".. جمال المدينة بالأبيض والأسود
تزينت جدران صالة المعارض في المركز الثقافي العربي في "أبو رمانة" بالصور الضوئية الملتقطة بعدسة الفنان والمصور "جورج عشي" في معرضه الذي حمل عنوان: "عين أحبت دمشق".
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019