دمشق  
صورة اليوم
معرض "سورية الأم".. أجيال مختلفة وأعمال متنوعة
التالي
معرض
وجه اليوم
"إلهام محفوض".. خبرات متراكمة في حفظ التراث السوري
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"مازن شيبان".. حكاية حارة في 94 ألف حبة زيتون

ابتسام بوسعد

الثلاثاء 05 آذار 2019

الميدان

"دمشق" الحاضرة بتاريخها وحضارتها زرعت حبها بقلب كل من يقصدها ويجول على شوارعها، إلا أن حضورها عند "مازن شيباني" كان له وقع آخر، فرسمها وجمع معالمها ببذور حبات الزيتون، فأنتج لوحات جميلة تحكي قصص تلك المعشوقة الخالدة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 15 شباط 2019، التقت "مازن الشّيباني" واستمعت إلى قصته، حيث يقول: «ولدت "دمشق" معي، وتربيت على عشقها، ورسمتها في البداية بالألوان المائية بلوحة ثلاثية الأبعاد قياسها متر ونصف المتر، أما قصتي مع الرّسم الزّيتي، فكانت في "التّكية السليمانية"، ومع طالبة فنون جميلة ترسم لوحتها، فعرضت عليها لوحاتي المائية واستأذنتها لتسمح لي بمراقبتها ولو لخمس دقائق لعلني أتعلّم منها، وكان لي ذلك معها، وأرسلت لها صورة أول لوحة أنجزتها بالزيتي. بعد ذلك كانت لي فرصة جيدة بالعمل مع مجموعة من محبي "دمشق" وأصحاب الموهبة والفن المميز، ومن بينهم خطاط لبناني يكتب بالسيلكون مباشرة من دون مسودة عمل، وعراقي يعمل بالبولستر، وفلسطينيان تميزا بعمل اللوحات الدّمشقية، تعلمت منهم وطورت موهبتي، وتمكنت من عملي لتكون لي لوحاتي المنافسة، إلا أنني ابتعدت عن العمل لفترة طويلة، وكانت عودتي برسم
تكبير الصورة
لوحة دمشقية بقياس 130سم على حائط عيادة أحد الأطباء الذين كنت أقصدهم، ووجدت عنده ما عندي من العشق لمدينتي؛ فأعجب بلوحتي هذه».

وعن لوحة "العيش المشترك"، يتابع: «مع عودتي إلى العمل كانت لوحاتي صغيرة ومتنوعة، وجاءتني فكرة عمل مجسمات مجمعة من بذر حبات الزيتون التي لم أكن راضياً عن النتيجة، وخاصة أنني لم أتمكن من معرفة الطريقة الصحيحة لتجهيز البذور كمادة أساسية في العمل، فلم يكن كافياً تسوية سطح البذرة، فأنا أحتاج إلى إزالة الزيت، وكررت العملية عدة مرات، وتابعت المحاولة حتى عرفت أن العملية تحتاج إلى نقع الحبات بالماء لمدة شهر مع التنظيف اليومي حتى تتخلص البذور من الزيوت فيها، ومن بعدها يمكن تسوية سطوحها لتكون جاهزة لتشكيل اللوحة. بدأت بلوحة "العيش المشترك"، وهي اللوحة التي احتوت خمس كتل كل منها تحكي حضارة مرّت على "دمشق"؛ الأيوبية، والفاطمية،
تكبير الصورة
والعثمانيّة، والمغربيّة، وفيها الجامع والكنيسة، وقد اجتهدت في معرفة الحارات الدمشقية بأدق تفاصيلها من الباب والقنطرة والبحرة، وغيرها، فكانت "العيش المشترك" مجسدة بتسعة وأربعين ألف حبة زيتون جمعتها وعالجتها ورتبتها، وأردت أن تدخل ضمن أرقام كتاب "غينيس"».

وعن طبيعة معرفته بـ"مازن شيباني" تحدث "محمد رائف" المهتم بأعماله، يقول: «مع بداية معرفتنا قرأت شغفه بـ"دمشق" وعشقه لها، ولمست اجتهاده بالتفاصيل التي تميزها، فاهتم بها ونقلها بكل دقة وحرفية، لتجدها لوحات محفورة على الخشب تزين حائط بيته، أو قطعاً مجسّمة مجمّعة بدقة تتألق بأزهى الألوان، وتحكي قصص الشّام وتنشر عطر ياسمينها وعبق النارنج فيها. كل خط بهذه اللوحات يقص شيئاً من قصص الحضارات التي تعاقبت على هذه الأرض، والتي عرفها بالبحث والدراسة ونقلها بأمانة إلى لوحاته وعلى طريقته، ولم تثنِه ظروف الحياة وأعباءها عن متابعة عمله، بل اجتهد وشارك في كل
تكبير الصورة
المحافل والمعارض مفاخراً بمدينته وسحرها في لوحاته».

يذكر، أن "مازن شيباني" من مواليد "الميدان" عام 1969، بدأ حياته العملية بالعمل في قوالب الطّباعة، ويتابع الآن بتصميم لوحاته من بذور حبات الزّيتون، ومصمّم على الاستمرار بمشروعه "أصدقاء دمشق"، الذي بدأه بلوحة "سور الصّين العظيم"، وأخرى تمثّل القصر الثقافي بـ"الكرملن" الروسي.


"ميسم الحصرية".. السفر لعلاج أطفال التوحد
حظيت بالكثير من التفوق والتميز في دراستها بمراحلها الثلاث، وتسلحت بالعزيمة والإرادة، وعادت إلى مقاعد العلم والتعليم بعد تحسن أحوالها الصحيّة الجامعية، لتقدم أجمل معاني الإخلاص والنجاح لأطفال التوحّد، فتوّجت بباقات كثيرة من الثناء.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019