دمشق  
صورة اليوم
دقاقات البيوت.. ميثيولوجيا "دمشق" في معرض فني
التالي
دقاقات البيوت.. ميثيولوجيا
وجه اليوم
"عصام تاجا".. المخترعُ الناجحُ ورسّامُ الطبيعة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"حسن دكاك".. الفنّانُ القريبُ من النّاس

إدريس مراد

الأحد 01 كانون الأول 2019

الشام الجديدة

برع الفنّان الراحل "حسن دكاك" في أداء الأدوار المختلفة في الدراما التلفزيونية والسينما معتمداً على قدرته العالية في التشخيص الذي وصل حدَّ الاندماج الكامل وذلك عبر أداءٍ صادقٍ بعيداً عن التصنع والافتعال، فحقق شعبيةً واسعة.

تكبير الصورة

مدوّنةُ وطن "eSyria" التقت بتاريخ 19 تشرين الثاني 2019 الفنان "جوان حسو" في مجمع "دمر الثقافي" الذي عمل مع "دكاك" ضمن المسرح الحر، وتحدث قائلاً: «لم يأتِ الفنان "حسن دكاك" إلى عالم الفن صدفة، بل كان مولعاً بالتمثيل منذ بداية شبابه، وبدأ مشواره الفني بمهرجانات منظمة "الشبيبة"، لينتقل بعدها أثناء دراسته للحقوق إلى المسرح الجامعي وقدّم من خلاله بعض العناوين العالمية المهمة، وعندما تخرج من جامعة "دمشق"، عمل في مهنة المحاماة لوهلة وعاد مسرعاً إلى المكان الذي أحبّه وهو فضاء الفن، وانتسب إلى نقابة الفنانين السوريين عام 1982، نستطيع القول إنّ "دكاك" بدأ من السينما من خلال فيلم "الحدود" عام 1984 للكبيرين "محمد الماغوط" و"دريد لحام" عندما لعب دور جندي على الحدود، وفي العام ذاته شارك أيضاً في فيلم "أحلام المدينة" للمخرج "محمد ملص"».

وأضاف "حسو": «تأخرت نجومية "حسن دكاك" في الدراما التلفزيونية نوعاً ما إلى عام 1995 مع مسلسل "الدغري" بشخصية الشيخ "بدر" وحينها أعجب
تكبير الصورة
من أعماله الشامية
"ياسر العظمة" بأدائه المتميز، وقرر أن يشاركه في سلسلة "مرايا" وأدى فيها أدواراً مختلفة ومتنوعة وحقق شعبية واسعة، كونه طرح هموم الناس بشتى شرائحها، ومن ثم تتالت عليه الأدوار بعدد كبير من المسلسلات وقدم من خلالها أجمل الشخصيات وأصعبها».

وتابع "حسو" حديثه قائلاً: «تعرفت عليه خلال انتسابي إلى المسرح "الحر" إبان إدارته لهذه المؤسسة، كان قريباً من الناس، يسمع أحاديثهم ومشاكلهم، صادقاً مع كل من حوله، حدثته يوماً عن الصعوبات التي تواجهني لتحقيق مرادي في عالم الفن، قال لي حينها بأنه لا مستحيل أمام الإنسان ما دام يسعى ويجتهد، كلنا واجهنا عقبات وأنا مثلاً واجهت موقف أهلي من الفن وعشت ببيئة فقيرة، وعملت بالكثير من المهن منذ صغري، منها مهنة (الفرّان)، ولذلك أعدُّ شخصية "أبو بشير" في مسلسل "باب الحارة" الأقرب إلى قلبي».

"عبد عيسى"، باحث ومتابع للدراما السورية، قال: «أغلب الشخصيات التي قدمها "حسن دكاك" جاءت لطيفة ومحبوبة، تشبه حياته العامة، حيث كان محبوباً من
تكبير الصورة
في فيلم الحدود
أصدقائه وزملائه، وأتى نجاحه وشعبيته نتيجة عشقه لمهنته التي يعدّها جزءاً من روحه، وأصبح يعرفه الصغير قبل الكبير على امتداد الوطن العربي، ولا يستطيع أحد أن ينكر بصمته الواضحة على الفن السوري في مجال المسرح والسينما والتلفزيون، لأنه لم يقبل أي دور دون دراسته بدقة متناهية فقد عدّ الفن مسؤولية كبرى أمام المشاهد والمجتمع بشكل عام».

تابع "عيسى": «أرى أنّ ما حققه "دكاك" من نجاحات في الدراما جاءت نتيجة عمله في المسرح منذ يفاعته، وهو لم يفارق أبو الفنون أبداً، حيث قدم فيما بعد العديد من الأعمال المسرحية مثل (المفتش العام، السمرمر، المهرج...) لمصلحة المسرح القومي، وأيضاً دخل عالم الأطفال بعدد من العروض منها "مدرسة العجائب" مع أسرة مسرح الطفل في "اللاذقية" الذي أسسته مجموعة من سيدات المجتمع السوري والذي يُعنى بالطفل في النواحي الثقافية والترفيهية، وحينها كرم "دكاك" من قبلها».

يشار إلى أنّ "حسن دكاك" من مواليد "دمشق" عام 1956، قدم خلال مسيرته عدداً لا
تكبير الصورة
بدور فلاح
يحصى من المسلسلات منها "هوى بحري، أخوة التراب، عودة غوار، ياقوت، آخر أيام التوت، حمام القيشاني، ليالي الصالحية، الزعيم، الدبور، رجال العز...."، وفي السينما "كفرون، وقائع العام المقبل، سحاب، الليل، آه يابحر..."، وفي المسرح "العصفورة السعيدة، صانع المطر، قاضي وادي الزيتون، رؤى سيمون ماشار..". توفي في "دمشق" تموز عام 2011، تاركاً خلفه إرثاً فنياً كبيراً.


"دانا وهيبة".. اسمٌ لامعٌ وموضعٌ للثقة
فرضت نفسها في الوسط الإعلامي بكلّ جرأة، وخلال فترة قياسية اكتسبت الخبرة في مجالات متنوّعة من فن واقتصاد ومجتمع، لتحفر اسماً إعلامياً بات موضع ثقة لدى المتابع، وتنقل صورة الفن السوري عبر المنصّات الإعلامية الخارجية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019