دمشق  
صورة اليوم
لمسات إبداعية لـ"نور الكوا" في مجموعة "الثور"
التالي
لمسات إبداعية لـ
وجه اليوم
د. "بسام رجا".. مقاتل فلسطيني بسلاح الثقافة والإعلام
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"باسل طه".. ممثّل بخبرة فنيّة شاملة

رنيم الهوشي

الجمعة 18 أيلول 2020

القصاع

انطلق "باسل طه" من المسرح وأثبت نفسه كممثّل متمكّن، وجرى بخطوات ثابتة نحو شاشتي التلفاز والسينما، ممثّل ومخرج وكاتب ومنتج، ونال جوائز دوليّة عديدة على أعماله الفنيّة، والتي أصبح بعضها مرجعاً فنيّاً في مشاريع التخرّج لطلّاب التمثيل والإخراج.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت الممثّل "باسل طه" بتاريخ 17 أيلول 2020 ليحدّثنا عن دخوله عالم التمثيل، فقال: «حضرت عرضاً مسرحيّاً عندما كنت في المرحلة الابتدائيّة، فشعرت أنّني أريد أن أكون في الأعلى ولست مشاهداً بل صانعاً للمشهد، ومن تلك اللحظة وحتّى الآن أنا أعمل في فسحة الفن؛ وهو مشروع أخلاقي بالنسبة لي، حيث كبرت مع تجارب لعشرات المخرجين بين المسرح والتلفزيون والسينما، وبين الشعراء والمثقّفين، وحصلت على شهادة برنامج التطوير الفنّي العربي "روسيا-سورية" عام 2008، وفي العام التالي نلت شهادة دراما أكاديمي في فن التمثيل. وعلى الصعيد العملي قدّمت عدداً كبيراً من المسرحيّات كممثّل ومؤلّف ومخرج أيضاً، منها "التلي تابيز في ورطة" للأطفال، و"وجلَّ وَجَلْ" من مسرح الغرفة، و"إضحك أنت عربي" التي قُدّمتْ كمشروع في "المعهد العالي للفنون المسرحيّة"، وفي مهرجان "الخرافي" للإبداع المسرحي في "الكويت"، ومهرجان "المسرح الأكاديمي الدولي" في "الكويت"، وفي الجامعة الأمريكيّة في "لبنان" كمشروع تخرّج لقسم الإخراج فيها. كما قدمت "قهوة تكفي" في "المعهد العالي للمسرح" في "دمشق" عام 2010،
تكبير الصورة
لقطة من دوره في مسلسل "صقر قريش"
وكان أوّل ظهور لي على شاشة التلفزيون كممثّل بمسلسل "صقر قريش" للمخرج "حاتم علي" والكاتب "وليد سيف"، وتعد هذه المشاركة أوّل تجربة احترافيّة أقف فيها أمام قامات فنية كبيرة، وعبر تلك التجربة فهمت أنّني بحاجة لأن أكون ممثّلاً انتقائيّاً، ولهذا السبب أحاول ألا أتساهل في مسيرتي وخياراتي، ومن أعمالي الدراميّة أذكر أيضاً "ملح الحياة" للمخرج "أيمن زيدان"، و"فوق السقف" مع المخرج "سامر برقاوي"، و"في حضرة الغياب" للمخرج "نجدة أنزور"، و"رائحة الروح" للمخرجة "سهير سرميني"، و"حارس القدس" للمخرج "باسل الخطيب"».

وعن الأعمال السينمائيّة والمشاركات في المهرجانات الدوليّة، أضاف قائلاً: «شاركت بفيلم "نامو سينما" للمخرج "محمد ملص"، و"بوط كعب عالي" للمخرج "نضال عبيد"، وفيلم "فولت حار جداً" الذي حزت على ثلاث جوائز من خلاله في مهرجان "السينما" عام 2011 في "دمشق"؛ ومنها جائزة "أفضل ممثّل". كما أخرجت فيلم "بلازما" من تأليف "رؤوف حوراني" عام 2014، والذي شارك في عدد كبير من مهرجانات السينما حول العالم، أذكر منها مهرجان "كوكب برشلونة" السينمائي، ومهرجان "مالطا" السينمائي، و"ويبسود" في
تكبير الصورة
أثناء عمله في الأعمال الفنيّة المدبلجة للغة العربيّة
"تكساس" ، كما أدّيت عدّة شخصيّات في الأعمال المدبلجة للعربيّة، وأذكر منها "بوليفار" و"قصّة شتاء"، و"سنوات الصفصاف"، كما لدي تجارب في مؤلّفات مسرحيّة ودراميّة وشعريّة وتلفزيونيّة كمسلسل "قضاة عظماء" الذي أنتج في "مصر" وضمّ نجوماً من كل أنحاء الوطن العربي. وكنت من مؤسّسي الصالون الفنّي الأدبي "شغف"، وهو حالة غير مألوفة إذ يقدّم الشعر في أماكن كالمقاهي والشوارع لتشكّل خروجاً بالفن للشارع والجمهور. كما أسّست شركة "يوتوبيا" للإنتاج والتوزيع الفنّي عام 2015».

المخرج السينمائي "يزن أنزور" قال عنه: «"باسل" لديه قدرات كبيرة بمجال التمثيل، فهو قادر على التلوين بالشخصيّات، وأعتبره من الأشخاص النادرين بالوسط الفنّي الذين يخلقون كاراكتر خاص بهم، وباستطاعة المخرج أن يخرج منه شخصيّات جديدة يمكن أن تطرح للمرّة الأولى بالدراما السوريّة، بالإضافة لكونه مخرجاً ومنتجاً، ممّا يمكّنه من فهم العمليّة الفنيّة ككل».

أمّا الكاتب "زكي مارديني" فقال: «يمتلك "باسل" طموحاً مميّزاً وأسلوباً خاصاً في تبنّي المشروع الفنّي والتعلّق به وتطويره دائماً لمقترحات فنيّة ومشاريع غير مألوفة تركت أثراً جميلاً وذكريات رائعة
تكبير الصورة
المخرج السينمائي "يزن أنزور"
لدى كل من تابعها، ومن هذه الأعمال أذكر مشروع "شغف". وما يعطيه طابعاً مميّزاً عن أقرانه هو اتّصاله الدائم بالحياة والتغنّي بها، وامتلاكه لكم كبير من الخبرات والتجارب الحياتيّة أولاً والفنيّة ثانياً، والتي تجعل منه شعلة فنيّة وإنسانيّة ننتظر لها أن تفرد نورها لأقصى درجة».

يذكر أنّ "باسل طه" من مواليد "حلب" عام 1985، مقيم في "دمشق".


"مهند الحرفي".. حرفي الوثب الطويل وحكم المبارزة بالسيف
ليس من السهل أن يحتفظ رياضي بلقب بطل "سورية" بالوثب العالي لمدة تسع سنوات متتالية، لكن تعلّق "مهند الحرفي" الكبير بالرياضة الذي ورثه عن والده والتدريب المستمر، كانا كفيلين بجعله ناجحاً في عدة رياضات وليس في الوثب العالي فقط.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020