دمشق  
صورة اليوم
بألوان "سورية" الزاهية.. لوحة بانورامية تجسد العراقة
التالي
بألوان
وجه اليوم
الراحل "هشام عبد الله النشواتي".. عمّ لكثير من الأطفال
التالي
الراحل
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"أمورة ملاعب".. مزج الطابعين الغربي والشرقي في الإكسسوارات

رامه الشويكي

الثلاثاء 13 آذار 2018

الفردوس

شغفها الكبير بالعمل اليدوي دفعها إلى صناعة الإكسسوارت المميزة والمجسّمات الصغيرة بإعادة تدوير الورق، لتبتكر لنا تحفاً فنية متنوعة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت مع "أمورة ملاعب" عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي بتاريخ 9 آذار 2018، وعن أعمالها تقول: «بدأت العمل بتصميم الإكسسوارات اليدوية عام 2017، ودوافعي كانت شغفي للابتكار بتصميمها، وعلى الرغم من أن حبي للأعمال اليدوية بدأ منذ الصغر كهواية، إلا أنها تطورت مؤخراً بصناعة الإكسسوارت اليدوية، كالقلادات، والعقود، والأساور المصنوعة من الخرز والمعادن، والمرايا، إلى جانب المجسّمات الصغيرة الحجم التي أعتمد فيها على إعادة التدوير. ومن المواد التي أستخدمها: الخشب، الصحف، والورق المقوى. وتمر القطعة بمراحل عمل ست، أولها قص المجسم الخشبي، ثم أقوم بتلوينه وتزيينه بقطع مصنوعة من الورق، ثم أخلط مواد التثبيت والعزل، وأطلي بها كامل المجسم ليصبح مقاوماً للماء، كما أستخدم أدوات مثل
تكبير الصورة
من مشاركتها بأحد البازارات
الصنارة، وعود "الشيش"، وما هو متاح من حولي لإنجاز القطع، ومن أعمالي بإعادة التدوير مجسم مصغر لمثيله "أحب دمشق" الموجود في "ساحة الأمويين"، وآخر يحاكي مجسم "أحب حلب"، وأخرى متنوعة مصنوعة من ورق الصحف».

وعن صناعة الإكسسوارات تقول: «أعتمد المزج بين الطابعين الغربي والشرقي في القطع، وأولى المراحل تبدأ من الفكرة، ثم البحث عن القطع والمواد لتنفيذها، وأحياناً العكس؛ أجد المواد الخام، وأفكر بتصميم يناسبها، وإضافة العناصر إليها. وتلقى مصنوعاتي رواجاً واسعاً وطلباً جيداً، وقمت مؤخراً بالمشاركة في بازارات بـ"بيروت" وحظيت بإعجاب الزبائن، إلى جانب مشاركتي الدائمة ببازارات ومعارض العمل اليدوي في "دمشق"، وأحاول أن أراعي أذواق الزبائن، مع إضافة طابعي الخاص إلى القطع التي أنفذها».

من جهتها "مياس
تكبير الصورة
من الإكسسوارات اليدوية التي تصنعها
البظنا" إحدى الزبونات، تقول: «أعمالها تتميز بأنها جديدة ومميزة، وما يدفعني إلى الشراء من بضاعتها هو السعي نحو التميز، وعدم تكرار القطعة بكثرة، فأرتديها مع عدد محدود من الزبونات، على عكس تلك الموجودة بكثرة في الأسواق، وهي تتعامل مع الزبائن برقي وذوق عالٍ، إلى جانب عملها المتقن، واللون المكفول، وكمحجبة يمكنني ارتداء مصنوعاتها من الإكسسوار فوق غطاء الرأس، لأن طول العقد يكون مناسباً لذلك».

منظمة البازارات "ميادة بقدونس" تقول عنها: «أحب أن أدعم المبدعات بالمشغولات اليدوية، وخاصةً "أمورة" التي تقوم بصناعة إكسسوارات تتميز بالرقي والإبداع والابتكار، إلى جانب مجسمات صغيرة الحجم مصنوعة من إعادة تدوير الورق، فهي تصنع من لا شيء لوحات فنية، ومرايا، وتحفاً، وإكسسوارات، وتلاقي منتجاتها رواجاً
تكبير الصورة
تحفة من ورق الصحف
في مشاركاتها المستمرة بمعارضنا، كما تتميز بضاعتها بالتجدد الدائم، وتتفرد بتلك الإكسسوارات المصنوعة من مادة النحاس مع تطعيمها بالأحجار والصدف، وينعكس إبداعها بهذا الفن الراقي».

الجدير بالذكر، أن "أمورة نور الدين ملاعب" سورية ولدت في "لبنان"، عام 1963.


"محمد دامور".. كاميرته سلاحه وتصوير "الأقصى" حلمه
التصوير ليس مجرد هواية عنده، بل جعل من كاميرته منبراً لنقل الحقيقة وتصوير الجوانب الإيجابية في معشوقته "دمشق"، وجعل الصور تنطق بالجمال وتتحدث عن قصتها. لم يكتف بنقل الأحداث، إنما جسدها بطريقة تشد الناظر إليها لاكتشاف التفاصيل المختبئة بالصورة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018