دمشق  
صورة اليوم
مشاركات داخلية وخارجية في "مسيرة الشام الكبرى للخيول العربية"
التالي
مشاركات داخلية وخارجية في
وجه اليوم
"هبة موسى".. كونت شخصيتها بين أروقة علم النفس
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"أحمد راتب الضّعضي".. النّحاس تحفة بين يديه

ابتسام بوسعد

الخميس 11 نيسان 2019

باب شرقي

مع أصوات مطرقة "أحمد راتب الضّعضي" على ألواح النّحاس الحمراء، تشكلت قطع فنية صغيرة زُينت بها الزوايا والجدران، وأخرى كبيرة جمّعها بعد أن صمّمها لتكون ثريات تتدلى من السقوف، فكانت تحفاً منيرة وآية في الجمال والإتقان.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 25 آذار 2019، قصدت ورشة الحرفي "الضعضي"، وأنصتت إلى صوت المطرقة، وحديثه عن حرفته، حيث قال: «في عطلة الدّراسة الصّيفيّة، كنت بصحبة خالي في زيارته لأحد معارفه ممن ينقشون على النّحاس، وجاء على ذكر حاجته لعامل لديه في الورشة، فرغبت بذلك لكي أرضي فضولي في الاستطلاع والمعرفة، فكان لي ذلك، وبدأت تعلم أصول هذه الحرفة القديمة، وأدقق في تفاصيلها من الصّبر والبحث والدّقة، من دون أن أهتم إلى ما أخذته من وقت، فالنقش على النّحاس موجود منذ القديم في "الهند"، وكذلك في "مصر" من أيام الفراعنة، فقد جرّوا مياه نهر "النيل" إليهم بأنابيب نحاسية، وحرثوا أراضيهم وسوّوها بأدوات نحاسية، وكذلك كانت أدوات الأطباء نحاسية. أما عن وجود هذه الحرفة في "بلاد الشام"، فقد كانت حاضرة بكثرة، وتزينت سقوف المعابد والجوامع بثريات فاتنة، وأنارت جدرانها فوانيس براقة، ولا يوجد بيت يخلو من القطع النّحاسية الجميلة المنقوشة بإتقان، وخاصة
تكبير الصورة
من لوحات المشرفين المتدربين
معدات الطبخ، حيث عُرف ما لدى النّحاس من خاصية التوزيع المنتظم للحرارة».

ويتابع "الضعضي": «عملت بهذه الحرفة منذ عام 1970، فأخذت أصولها عن أهلها من "اليهود" وغيرهم، وتابعت فيها وأحببتها حد العشق، فكان لي أن نقشت العديد من القطع والتحف، وكذلك الثريات والفوانيس، وفي عام 1992 أردت لهذا العمل أن ينتشر على نطاق أوسع وأكثر تميزاً، فضاعفت الجهد لتكون هذه البصمة، فالنقش عندنا يبدأ بتصميم النقشة على ورق الزبدة ولصقها على قطعة النحاس بعد إتمامها بالتناظر، ثم نقوم بصب القطعة النّحاسيّة بالرصاص ليكون النقش على الوجه الآخر؛ وهو ما يعطيها الروح التي تميزها عن باقي القطع المنقوشة بما لها من حواف مدموجة، ثم نحرق القطعة لجعلها طرية. وقد شهد لعملنا بهذا الأسلوب نقاشو "المغرب" و"الهند". ولنا في الضغط على النحاس حضور آخر، ويكون ذلك على طريقة تنفير القطعة بأدوات صينية تستعمل لمرة واحدة، إلا إنني قمت بصناعة أدوات الضغط يدوياً لتكون
تكبير الصورة
تحف الفنان أحمد راتب الضعضي
دائمة، وصنعت منها عدة مجموعات مع محفظتها الجلدية. وقد اجتهدت بنقل أصول هذه الحرفة من خلال فريق تعليم المهن اليدوية، حيث اشتغلنا مع منظمة الطلائع».

"هيثم أبو مغضب" عضو قيادة منظمة الطلائع، ورئيس مكتب الفنون الجميلة المركزي، تحدث عن مبادرة النقاش "أحمد راتب" بالقول: «من خلال سعي المنظمة لنقل الحرف والمهن التّراثيّة إلى أطفالنا، جاءت مبادرة الحرفي البارع في مجال الضغط على النحاس "أحمد راتب الضّعضي" بما لديه من خبرة ومهارة ودقة، وتجربة ناجحة، حيث عمل معنا في الدورات المركزية بتأهيل المشرفين منشّطي التّربيّة الفنية بهدف نقل الخبرة إلى أطفالنا من أهلها بأسلوب دقيق، وجرى هذا العمل على مدار ثلاث سنوات، وقد لاحظنا النجاح الفارق مع مشاركة الحرفيين لهذه التّجربة، حيث ظهرت واضحة اللمسة الحرفية المتميزة، فمن خلال ستة أيام تدريب جاءت لوحات نحاسية جميلة ترقى إلى مستوى العرض في المعارض والمحافل الفنية».

يذكر، أن "أحمد راتب الضّعضي" من مواليد
تكبير الصورة
هيثم أبو مغضب
حيّ "الشاغور" في "دمشق" عام 1958، شارك بمعارض محلية ودولية، وحاز شهادات تقدير عدة في "الهند" و"مصر"، ويستمر في عمله بحضور مميز، ففي رئاسة مجلس الوزراء تتدلى ثرياتها بوزن 1 طنّ و600 كيلو غرام، وأخرى بوزن 2 طنّ، وقطر مترين في قصر الشّيح "راشد" في "دبي"، وأخرى تجدها في "كينيا"، وغيرها الكثير.


"سورية بتحلى فيكن".. مهرجان المبادرات الطلابية
اختتمت فعاليات المهرجان التربوي السوري المحلي للمبادرات الطلابية، الذي أقيم على مدى يومين، قدم فيه الطلاب عروضاً متنوعة بين الأنشطة المسرحية والغنائية؛ باللغات الإنكليزية والفرنسية والروسية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019