دمشق  
صورة اليوم
حوار الحرف مع اللون في لوحات "أحمد سوار"
التالي
حوار الحرف مع اللون في لوحات
وجه اليوم
"أسامة الشحادة".. حضور لافت على الشاشة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"أشرف حقي".. ريشة مميزة في عالم التصميم

ديبة الشعار

السبت 04 أيار 2019

قدسيا

شقّ طريقه عبر ريشته وفكره الإعلاني، فكان له باعٌ طويل في المجال الفني المحسوس بصرياً، من خلال عمله كمتخصص ومصمّم محترف في مجالات التصميم الخاصة التي تحتاج إلى الإلمام بعلوم الحاسوب، وله فيها شواهد في أكبر شركات التصميم في "سورية".

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 26 نيسان 2019، التقت الفنان "أشرف حقي" ليتحدث عن بداية موهبته وإنتاجه الفني قائلاً: «ولدت ضمن أسرة متوسطة الحال، فوالدي كان ضابطاً في الشرطة، ووالدتي ربة منزل، وكنت الولد الخامس والأخير، حيث كان الحب والسلام أنيسنا.

درست المرحلة الابتدائية في مدرسة "العرفان" بـ"الطلياني"، وعندما كنت في الصف الثاني؛ لاحظت المعلمة ميولي إلى الرسم، فأرسلوني إلى مدرسة التطبيقات المسلكية للاهتمام بهذه الهواية. وفي الصف الثالث انتسبت إلى مركز "أدهم إسماعيل" للفنون، فئة الأطفال. تابعت دراستي في إعدادية "محمود البزم"، وإعدادية "بور سعيد"، ثم أكملت تعليمي الثانوي في ثانوية "ابن الأثير"، وكان من حسن حظي أن مدرّس الفنون كان الفنان الشهير "ممتاز البحرة" الذي أغنى الحس الفني عندي كثيراً، واستفدت من توجيهاته، واتضح للجميع أنني اتخذت طريقي الذي أعشق، فكانت كلية الفنون الجميلة هي الهدف».

وعن الكلية والحياة العملية، أضاف: «درست في كلية الفنون الجميلة، اختصاص اتصالات بصرية، وحصلت على إجازة بالفنون الزخرفية. وفي عام 1992 شاركت بمعرض للسفارة الإيرانية في "دمشق"، ونالت لوحتي الدرجة الأولى، وكانت عبارة عن ملصق إعلاني سياسي يمثل القضية
تكبير الصورة
ملصق إعلاني عن القضية الفلسطينية
الفلسطينية، ومازالت اللوحة الأصلية في تلك السفارة، ثم عملت مع مؤسسة عالمية تختص ببطاقات الأفراح والمناسبات، ومع شركة أخرى كمصمم (لانجوري) لمدة أربع سنوات. صممت مجموعة شعارات لشركات وطنية، وعملت في حملة إعلانية كاملة لشركة خاصة بالإعلان المتنقل، وأسست وطبعت دليلاً إعلانياً سنوياً مختصاً بالمرأة وجميع مستلزماتها، وطبعت ثلاثة إصدارات على مدى ثلاث سنوات متتالية لشركة خاصة بالإعلان المتنقل أيضاً، وهي طريقة حديثة في "سورية"؛ حيث تجوب سيارات مخصصة لعرض الإعلان الشوارع في جميع المحافظات. وتوقفت عن العمل بعد أن خسرت مكتبي و"أرشيفي" في منطقة "برزة" بسبب الحرب التي حلت بوطني، لكنني الآن عدت إلى الرسم بعد استقرار الأوضاع».

الفنان "جلال محارب" تحدث عن عمل الفنان "أشرف" قائلاً: «بدأ حياته بالتخصص في مجال الفنون بأسلوب أكاديمي وعلمي، بعدها انطلق في معترك الحياة، ناحتاً اسمه على وجناتها بهمة المبدع وفكر الملهم، يرسم طريقه بريشته النارية المتقدة ألواناً، والمفعمة نشاطاً لتحقيق هدفه بخلق فضاء إبداعي وأفق فني لا تحده حدود، ولا تقطع نهاياته آراء المثبطين وأفكار الجاهلين. رأيته دوماً يريد الوصول إلى عالم مفعم بالفكر المتقد المشبع بالمعرفة الثقافية
تكبير الصورة
الفنان جلال محارب
والفنية التي تخلق في مجتمعنا سبلاً وطرائق خلاقة لنشر ما هو جديد، فكانت ريشته على الصعيد الشخصي وعلى صعيد اللوحة المرسومة تتصف بألوانها التشكيلية الجديدة المبهجة للنظر، ومساحتها المريحة للروح، وفسحتها النضرة التي لا يمل الناظر منها، كان ومازال نصير المرأة بقضاياها عبر ريشته التي تصورها أو تعبر عنها بأجمل لون ومشهد، وقاده هذا الأمر ليشرف لاحقاً على صنع وتصميم مجلة إعلانية كاملة تتخصص بجمال المرأة واحتياجاتها وإطلالتها، وتقديم كل ما هو ملائم لها ولأنوثتها».

ويتابع الفنان "جلال": «يمتاز "حقي" بإلمامه بأنواع الفنون؛ وهو ما جعله فناناً شاملاً، ورقماً صعباً، ومازالت رحلته مستمرة بالعطاء؛ مقاوماً الظروف التي يمر بها الوطن، وله دور وبصمة تتصف بالشمولية الفنية المبنية على العلم والثقافة والفكر البناء على صعيده الشخصي والمجتمعي».

"سلام عرابي" السكرتيرة التنفيذية في إحدى الشركات التي عمل بها، تحدثت عنه، قائلةً: «الفنان "حقي" كان يعمل في إحدى الشركات في تصميم أنواع متعددة من ملابس السباحة النسائية، وعمل بشركة قسم إعلانات يدوياً، وفي شركة كان مدير قسم التصميم فيها، وطبق أفكاراً جديدة، مثلاً تصميم السيارات الإعلانية الكبيرة التي تدور
تكبير الصورة
تصميم للفنان أشرف حقي
الشوارع بغرض الإعلان عن منتج ما، كما أنه عمل على مشروعه الخاص بمجلة تعنى بالمرأة، وكان وسيلة لمساعدتها في اختيار ما يناسبها في مناسبات الأفراح، وتميزت المجلة بتصاميم لافتة وراقية جداً، ومن أعماله التي تعجبني لوحات الرسم الغنية بالديكور؛ لأنها تتميز بذوق رفيع وأفكار جديدة، وتتضمن إضافة إكسسوارات إلى لوحات مرسومة».

يذكر، أن الفنان "أشرف حقي" من مواليد "دمشق"، عام 1963.


تخليد ذكرى
تخليد ذكرى "عاشق زنوبيا" في فيلم
بمناسبة ذكرى استشهاد الدكتور "خالد الأسعد" وبحضور أسرته وعدد من المهتمين، أقام مشروع "مدى" الثقافي فعالية ثقافية تضمنت عرض فيلم عن قصة حياة الشهيد بعنوان "عاشق زنوبيا" للمخرج "غسان شميط".
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019