دمشق  
صورة اليوم
أبحاث ومشاريع تطبيقية لخدمة الإعمار في معرض كلية "الهمك"
التالي
أبحاث ومشاريع تطبيقية لخدمة الإعمار في معرض كلية
وجه اليوم
"ماجد برو".. رحلةُ الابتكاراتِ العالمية مع الإلكترون
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"لين هزيم".. انعكاس الواقع في عالم تصميم الملابس

رامه الشويكي

الثلاثاء 14 أيار 2019

أبو رمانة

بشغف كبير بعالم الفن، وقدرة على توظيف موهبتها في تصميم وتنسيق الأزياء في الأعمال الدرامية، استطاعت "لين هزيم" أن تنفذ تصاميم الشخصيات الدرامية بحرفية وإبداع، مستوحية أفكارها من الواقع، لتشارك في تحقيق مصداقية العمل الدرامي.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت مع مصممة الأزياء "لين هزيم" بتاريخ 5 أيار 2019، لتتحدث عن صقل موهبتها الفنية بالدراسة الأكاديمية، فقالت: «اكتشف والدي ميولي الفنية في الثامنة من عمري، حيث طورت ذلك من خلال دورات تعليمية للصغار، وتابعت في المرحلة الإعدادية تعلم الرسم على يد مدرسي كلية الفنون الجميلة، ومنهم: "يوسف البوشي"، "باسم دحدوح"، "عبد الكريم مجدل بيك". ومنذ عام 2006 تابعت دراسة الفنون في مركز "أدهم إسماعيل" للفنون التشكيلية، ودرست الفنون الجميلة في الجامعة الأوروبية عام 2010، وبعدها تصميم الأزياء في معهد "إسمود"، ثم اتبعت دورات تدريبية في تصميم الأزياء في "دمشق" و"بيروت".

كانت بدايتي في عالم تصميم الأزياء عام 2014، حيث دفعني شغفي بالمجال الفني إلى العمل في تنسيق وتصميم الأزياء في الدراما التلفزيونية».

وتتابع: «أصمّم الشخصيات للمسلسلات حسب النص، بعد أن أقوم بدراسة كاملة له، وقراءة تفاصيل الشخصيات قبل البدء بالتصوير، حيث أعتمد على صفات الشخصية، طبيعتها، والتنسيق مع الجو العام للتصوير، والديكورات، ومتابعة كل التفاصيل
تكبير الصورة
مع الفنان اللبناني "بيير داغر"
التي لها علاقة بـ"المكياج"، وتصفيف الشعر، التي يجب أن تتكامل مع نمط الأزياء لكل شخصية. بعض المسلسلات لا تحتاج إلى تصميم أو تفصيل، وأقوم فيها بتنسيق الأزياء، حيث يلعب المستوى الاجتماعي للشخصية دوراً كبيراً في اختيار أو تصميم الزي المناسب، وأقوم بتفصيلها، أو شرائها؛ حيث تتناسب مع البيئة والمستوى الاجتماعي للعمل الدرامي، مع حرصي على تحقيق المصداقية للزيّ ومطابقته للواقع، من خلال مشاهدات واقعية لكل الطبقات الاجتماعية، وما يتعلق بها من حركة ولباس، وإكسسوار وغير ذلك، كما أستوحي أفكاري من الأشخاص المحيطين بي».

وعن مراحل عملها تقول: «يبدأ العمل في تصميم الأزياء للشخصيات في المرحلة التحضيرية من خلال النص المكتوب، حتى قبل أن يتم اختيار الممثلين، حيث أرسم التصميم، وأختار القماش المناسب له، والإكسسوارات الإضافية، وعندما يتم اختيار الممثل للدور، نقوم بعمل تجربة للزي، ومطابقته مع قياساته، ويستغرق العمل نحو شهرين قبل البدء بتصوير المسلسل، بعد دراستي للأقمشة، و(الستايل) أو النمط العام للعمل الدرامي».

وعن فوزها بجائزة أفضل
تكبير الصورة
مجموعة من أعمالها
مصممة أزياء، تقول: «كانت تجربتي في مسلسل "زوال" رائعة مع المخرج "أحمد إبراهيم أحمد"، حيث احتوى العمل حقباً زمنية مختلفة، وتنوعت فيه الأزياء بين الثمانينات، وعام 2015، وحصلت من خلاله على جائزة أفضل مصمّمة أزياء لعام 2016-2017 مقدمة من قناة "سورية دراما"، وتم تكريمي في حفل "نجوم درامانا". ومن أكثر الأعمال التي أفخر بها مسلسل "أثر الفراشة" للمخرج "زهير قنوع"، الذي يعرض حالياً في شهر "رمضان" 2019، حيث استمتعت بالعمل فيه؛ إذ ساد التصوير جو من الحب والفن والتعاون بين فريق العمل ككل، وأفسح لي المخرج الفرصة لأضيف لمساتي الفنية في معظم تفاصيل العمل؛ حتى الديكور، وأعدّ عملي فيه استثنائياً بكل معنى الكلمة».

من جهته الفنان اللبناني "بيير داغر" يقول عنها: «"لين" تحب عملها، وتغار عليه، ومن خلال تجربتي معها في العمل، وجدت أنها استطاعت بالإمكانات البسيطة التي كانت متوفرة أن تحقق الكثير، هي إنسانة خلوقة، لا تفارق الابتسامة وجهها، وتخلق جواً لطيفاً في مكان التصوير، وتتعاون مع فريق
العمل ككل».

بدورها الفنانة "مرح جبر" تقول: «هي إنسانة رائعة، تتمتع بذوق رفيع، والقدرة على اختيار الزي المناسب للشخصيات، ولديها ميزات كثيرة؛ منها القدرة على التعامل مع الظروف المفاجأة أثناء التصوير، وتستطيع الابتكار، والتعامل معها بسرعة بديهة، ولا تقف عائقاً أمام إبداعها، فتصمّم الزيّ المناسب بسرعة؛ فذهنها حاضر دائماً».

يذكر، أن "لين هزيم" من مواليد "دمشق"، عام 1992.


إطلاقُ جائزةِ الدكتور
إطلاقُ جائزةِ الدكتور "فرقد الرمضاني" لتبسيطِ العلوم
أطلقت هيئةُ "التميّز والإبداع" جائزةَ الدكتور "فرقد الرمضاني" لتبسيط العلوم 2020 في مؤتمرٍ صحفي، تقديراً لمسيرة الراحل، وللمحافظةِ على البصمةِ التي تركها في تنشئةِ أجيالٍ الأولمبياد بحكمتهِ في تبسيط العلوم، وبهدفِ تشجيعِ الباحثين الشباب ممن هم دون الـ35 عاماً على البحث العلمي.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019