دمشق  
صورة اليوم
لمسات شرقية بريشة "ريم قبطان"
التالي
لمسات شرقية بريشة
وجه اليوم
"جميلة الصمادي".. التجربة العملية في نشر الوعي الغذائي
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شخصيات من دمشق

"حسن الخراط".. أسطورة الكتب الفرنسية

سمر وعر

الأحد 19 نيسان 2015

الشاغور

نشأ في عائلة فقيرة، فلم يلتحق بكتّاب أو بمدرسة، ولكن علمته الحياة حب الوطن، أسندت إليه مهام الرجال الأقوياء، فكان ناطور مزروعات لأراضي "الشاغور".

تكبير الصورة

الصحفية والكاتبة الفرنسية "أليس بوللو" التي أقامت في "دمشق" بين عامي (1924- 1926م) تروي من خلال كتاباتها عن محبة الناس "للخراط" أنه يتمتع بشعبية كبيرة وتصفه بالقديس وتعده أسطورة.

المجاهد "عمر الأرناؤوط" قال في وصف البطل "حسن الخراط": «كان إنساناً فقيراً، قوي الشخصية وجريئاً، من أوائل المجاهدين الذين التحقوا بالثورة السورية، ومعظم معارك الثورة في الغوطة الشرقية والمدينة، هو شخص لم يستفد في حياته الدنيا إلا بسمعته الحسنة».

مدونة وطن "eSyria" تواصلت بتاريخ 25 آذار 2015، مع الباحث "حسن إبراهيم سمعون" الذي تحدث عن "حسن الخراط"، ويقول: «لم يكن من الأعيان أو المثقفين، ولم ينل أي شهادة علمية، كل ما كان يملك شهادة حب ووفاء للوطن، كان أحد العناصر البارزين في سلك الحرس في "دمشق" أو ما يعرف بـ"العسس"، كما كان من أوائل زعماء الثورة السورية في "دمشق"، خاض العديد من المعارك الضارية ضد المستعمر الفرنسي وألحق بهم الهزائم تلو الأخرى».

ويتابع: «التحق بالثورة السورية في "جبل العرب" سراً هو وبعض المجاهدين منهم: "نسيب البكري"، و"أبي صلاح العرجا"، ثم عاد إلى "الغوطة" وقاد ثورة ضد الاحتلال الفرنسي إثر وشاية للفرنسيين، وكون عصبة من المجاهدين اشتهروا بمهاجمة المخافر الفرنسية، وخاضوا معهم أشرس المعارك، منها معارك: "الزور الأولى"، "النبك"، "الشام". استطاع "الخراط" استقطاب أكثر من خمسين مقاتلاً من حي "الشاغور" جاؤوا حاملين أسلحتهم المتمثلة آنذاك بالبارودة، فعرفوا باسم "البواردية"، متبعين وسائل مبتكرة للتزود بالسلاح
تكبير الصورة
الباحث حسن سمعون
فكانوا يضعونه في توابيت الموتى لتضليل الفرنسيين، وكانت تحمل إلى زاوية الشيخ "سعد الدين" ثم تنقل ليلاً إلى مقبرة "باب الصغير"، حيث توزع الأسلحة على الثوار.

تمكن في إحدى المرات من أسر مفوض الشرطة، وهو ما جعل المفوض الفرنسي يقول عنه: ("الخراط" شخص مسلح بالغ الخطورة، يجب أن يتم قتله فور رؤيته)؛ لذا وضع الفرنسيون جائزة مالية قدرها مئة ليرة ذهبية لمن يأتي به حياً أو ميتاً».

ويتابع: «تضاربت الأقوال حول استشهاده حيث يقال أنه في 31 تشرين الثاني 1925 كانت معركة "بستان الحلاق" استشهد فيها ودفن بمقبرة الباب الصغير، وقام المفتي وأعيان البلد بكتم سر استشهاده، وأذاعوا أنه أصيب ونقل إلى "جبل العرب" للعلاج، وثمة رأي آخر يقول في صباح يوم الأربعاء الواقع في 16 كانون الأول من عام 1925 قاد "الخراط" مع 63 مجاهداً معركة ضارية مع قوات ومرتزقة الانتداب الفرنسي في "بستان الحلبي" الواقع جنوبي "دمشق" قرب مقبرة اليهود وحي "الشاغور"، ويقولون إنه نصب لهم كميناً محكماً في البستان، فاستشهد يومها».

يذكر أن "حسن الخراط" ولد في حي "الشاغور" الدمشقي عام 1861، لعائلة فقيرة، تزوج من "عدلة الذكي"، وطلقها بعد بضعة أشهر، وكانت حاملاً فوضعت عام 1885م طفلاً اسمه "فخري"، أعدمته شنقاً قوات الاحتلال يوم 28 كانون الثاني عام 1926م، وقيل إنه ربى ابن زوجته واعتنى به منذ طفولته، ثم تزوج من "خديجة سردار"، وأنجب منها ولداً سمّاه "بشير"، وتوفي وهو في الثامنة من عمره».


"سونيا أحمد" تعود مع أول دكتوراه في "البيم"
في ظل تطبيق نظام نمذجة معلومات البناء عالمياً، بادرت الدكتورة "سونيا أحمد" لتبادل الخبرات مع الباحثين والمهندسين والمفكرين والمختصين بالعلوم الهندسية؛ بهدف نشر هذه التكنولوجيا مع زملائها المهتمين بذات المجال في مركز "بيم أرابيا" للبحث العلمي.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019