دمشق  
صورة اليوم
قطع فنية جميلة ومفيدة من فكر جداتنا وروح العصر
التالي
قطع فنية جميلة ومفيدة من فكر جداتنا وروح العصر
وجه اليوم
الراحل "هشام عبد الله النشواتي".. عمّ لكثير من الأطفال
التالي
الراحل
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شخصيات من دمشق

الراحل "توفيق العشا".. الصوت المنفرد والمرايا التي لن تنكسر

ضياء الصحناوي

السبت 20 تشرين الأول 2018

مركز المدينة

من دون احتفالات جنائزية، رحل الفنان السوري "توفيق العشا" تاركاً صوته المجلجل في ذاكرة محبيه على مدى أكثر من نصف قرن، بعد أن عاش بينهم صغاراً وكباراً في أمسياتهم البعيدة عن الضجيج والوجع، فكان بأدواره الصغيرة وصوته النادر فاكهة الدراما والمسرح السوري.

تكبير الصورة

المسيرة الفنية التي بدأت عام 1960، من خلال صوته النادر الخامة، الذي كان بمنزلة جواز السفر عدّه الكثيرون حالة منفردة لكي يدخل كل بيت، بعد تسجيل عدد من الحلقات المدبلجة لمصلحة التلفزيون السوري، حيث يقول الفنان المسرحي والمخرج "رفعت الهادي" لمدونة وطن "eSyria"، بتاريخ 19 تشرين الأول 2018، إن الراحل "العشا" من المؤسسين لنقابة الفنانين السوريين عام 1967، وأضاف: «لم يأخذ حقه الكامل في الإعلام والفن، وهذا رأيي الشخصي، كان حضوره بهياً ويغني العمل الفني، وأكثر ما يتذكره الناس دور "ملسون" في المسلسل الشهير "افتح يا سمسم"، وفي "مرايا" المسلسل الكوميدي الناقد مع الفنان "ياسر العظمة" منذ بدايته وحتى آخر جزء فيه. لكنه بدأ كغيره من الفنانين بالمسرح، وأنجز مع أبناء جيله عدداً من المسرحيات، مثل: "حفلة سمر من أجل 5 حزيران"، و"لا تسامحونا"، و"الحب"، و"عطر المرأة"، و"فرح
تكبير الصورة
من مسلسل مرايا
الشوك". ومن أهم الأفلام التي شارك بها: "الانتفاضة"، و"أبو عنتر بوند"، و"غابة من الإسمنت"، و"أيام في لندن"، وغيرها الكثير. لم يكن يوماً البطل المطلق، ولم يهتم كثيراً بذلك، كان يعتمد على النص الجيد، والدور الذي يبقى في الذاكرة مهما كان صغيراً، والمشاهدون لن ينسوه يوماً، خاصة في دوره المميز بمسلسل "يوميات مدير عام" في جزئه الأول».

رحل الفنان "العشا" المولود في "بيروت" عام 1948، بعد معاناة كبيرة مع المرض العضال، حيث ابتعد عن الشاشة مدة عشرة أعوام كاملة بسبب مقاومته للمرض، لكن وهج صوته القوي المحبب ما زال يصدح في ذاكرة المشاهد على الرغم من كل الإهمال الذي لقيه في مسيرته الطويلة، حيث يقول الناقد الفني "صايل الكفيري" عن ذلك: «لا شك أن السنوات الماضية كانت قاسية على عدد من رموز الفن السوريين القدماء، وهو ما ينطبق على
تكبير الصورة
ملسون في "افتح يا سمسم"
"العشا" الذي عانى من الإهمال والنصوص الضعيفة التي رفضها احتراماً لمسيرته الغنية ونفسه وجمهوره العريض. كان أول عمل سينمائي اشترك به في سنة 1970 في فيلم "الصديقات"، وأول مسلسل تلفزيوني كان سنة 1961 في مسلسل "رابعة العدوية"، وله العديد من المسلسلات الإذاعية الشهيرة. ومن أعماله التلفزيونية: "الزيناتي خليفة"، و"الحب والشتاء"، و"وضاح اليمن"، و"رمضان كريم"، و"أحمد باشا الجزار"، و"تغريبة بني هلال"، و"الأميرة الشماء"، و"الأميرة الخضراء"، و"حمام القيشاني"، و"الزعيم"، وغيرها. والشيء المميز في مسيرته أنه لم يكن يؤمن بـ(الشللية) التي طغت على الوسط الفني، حتى إنك تخاله قد اعتزل منذ وقت طويل.

كان "العشا" أحد أعمدة مسلسل "مرايا"، ومثّل فيه عشرات الشخصيات المهمة، إن لم نقل المئات، وكان أحد الثوابت الأساسية إلى جانب "ياسر العظمة" وكوكبة من نجوم الدراما السورية الذين ودّعوا الحياة. إضافة إلى مسلسل "يوميات مدير عام"، ومرايا"،
وبعيداً عن هذين العملين لم يترك انطباعاً كبيراً فيما قام به أوائل القرن الحالي».

يقول المخرج الفنان "مأمون النبي" الذي تعامل مع الفنان الراحل في مسلسل "مرايا": «تعرّفت إليه عام 1997، عندما كنا نشتغل في مسلسل "مرايا"، وما بعده. كان فناناً ملتزماً وصادقاً في تعامله مع الآخرين».


جمعية
جمعية "صبايا العطاء".. اسم على مسمّى
أثبتن أن الحرب لا تقوى على إجهاض حلم أنثى، وأن الفتاة السورية قادرة على العطاء من اللا شيء، ومن خضم الوجع تعطي قوة كمثال حيّ للاستمرارية والبقاء.. هكذا كانت جمعية "صبايا العطاء".
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018