دمشق  
صورة اليوم
قطع فنية جميلة ومفيدة من فكر جداتنا وروح العصر
التالي
قطع فنية جميلة ومفيدة من فكر جداتنا وروح العصر
وجه اليوم
الراحل "هشام عبد الله النشواتي".. عمّ لكثير من الأطفال
التالي
الراحل
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شخصيات من دمشق

"ابن أبي أصيبعة".. مؤرّخ الأطباء

فراس مشوح

الأحد 18 تشرين الثاني 2018

لما كانت صناعة الطب من أشرف الصنائع وأربح البضائع، وبات علم الأبدان قريناً لعلم الأديان، وصناعة الطب بالمكان اللائق، والحاجة إليها في كل وقت وزمان، كان "ابن أبي أصيبعة" العالم والطبيب والمؤرخ ينجز كل ذلك بإتقان.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 14 تشرين الثاني 2018، التقت الباحث والمهتم بالتاريخ الإسلامي "عروة عبد الحميد العبد الحميد"، ليحدثنا عن هذا العالم الجليل والمؤرخ القدير، فقال: «هو "موفق الدين أحمد بن القاسم بن خليفة الحكيم الخزرجي"، الذي يكنى بـ"أبي العباس"، ويلقب بـ"ابن أبي أصيبعة"، وقد اكتسب هذا اللقب عن جدّه الحكيم الذي كان يعمل في بلاط "الناصر صلاح الدين"، وقد وُلِدَ في "دمشق" سنة 596هـ/1200م، وتوفّى في جبل "صرخد" إحدى مدن "جبل حوران" سنة 668هـ/1270م.

درس الأدب والحكمة والعلوم على يد مشاهير عصره من العلماء في كل من "دمشق" و"القاهرة"، وتلقَّى الطب على يد والده الذي كان طبيباً يعالج الرمد في "دمشق"، وعمِّه الذي كان عالماً في العلوم الطبية، كما تتلمذ أيضاً على يد الطبيب الدمشقي المشهور "ابن الدخوار" 628هـ/1230م، وأخذ علم النبات والعقاقير من "ابن البيطار" 646هـ/1248م، وقد أتمَّ العلم في "المارستان الناصري" في "القاهرة"، الذي التقى فيه زميله "علاء الدين أبي الحسن
تكبير الصورة
صورة متخيلة لعمله الطبي
بن النفيس" 687هـ/1288م، وذلك عندما رحل إلى "مصر"، حيث أقام فيها مدة عام كامل، عمل ودرس الطب هناك، وعلا شأنه فيها، ثم انتظم في خدمة الدولة الأيوبية».

أما عن كتابه "عيون الأنباء في طبقات الأطباء" الذي ذاع صيته وبات مرجعاً طبياً مهماً، فيقول "العبد الحميد": «وقد ألَّف "ابن أبي أصيبعة" هذا الكتاب بناء على طلب الوزير "أبي الحسن أمين الدولة بن غزال السامري" وزير "الملك الصالح" ابن "الملك العادل"، وبدأ تأليفه سنة 643هـ، وانتهى منه قبل وفاته بسنة واحدة، ويمتاز هذا الكتاب باعتماده في جمع مادَّته المعلومات التي حصل عليها من إنتاج الأطباء والمؤرخين الأوائل، إضافة إلى ما سمعه واكتسبه بنفسه. ومن الأمور التي جعلت كتابه يمتاز عن غيره من المؤلفات، وجعلته منبراً لعلم الطب حتى اليوم، قيام المؤلف بتحرِّي الدقَّة في ذِكْر سيرة الطبيب وأعماله العلمية، وأهم إنجازاته في مجال العلوم الطبية. إضافة إلى ذلك اهتمَّ بعرض معلومات رائعة عن الحياة الاجتماعية والعلمية في
تكبير الصورة
عروة عبد الحميد
عصره بأسلوب سلس دقيق، وقد قال عنه المستشرق "ألدو مييلي": إن كتاب "عيون الأنباء في طبقات الأطباء"، يُزَوِّدنا بأهمِّ المعلومات عن تاريخ الأطباء».

يقول عنه كذلك الدكتور "عامر النجار" محقّق الكتاب: «لعل أهمية كتاب "عيون الأنباء" تكمن في أن صاحبه حفظ لنا الكثير من النصوص، ونقل عن أعلام المؤلفين في الطب، حيث نقل عن "ابن المطران" في "بستان الأطباء"، ومختصر كتاب "الأدواء" للكلدانيين، ونقل كثيراً عن "أبي الوفا المبشر بن فاتك" في كتابه "مختار الحكم ومحاسن الكلم"، والشيخ "أبي سليمان المنطقي" في "تعاليقه" أو "صوان الحكمة"، وعن "عبد الملك بن زهر" في "التيسير"، وعن "ابن ملكا العبري" في "المعتبر"، وعن "أبي معشر البلخي" في "الألوف"، ونقل كثيراً عن "حنين بن إسحاق" في "نوادر الفلاسفة والحكماء"، و"ابن جلجل" في "طبقات الأطباء". ويبقى "ابن أبي أصيبعة" المثل والقدوة لكل من امتهن التأريخ للطب، وبات أحد المراجع التاريخية التي نفخر بها».

أما الباحث "علي إبراهيم الهيبة"، فيقول: «على
الرغم من شهرة كتاب "عيون الأنباء في طبقات الأطباء"، إلا أن لعالمنا الجليل مؤلفات عدة، لكنها لم تنل الشهرة، ومنها: "إصابات المنجمين وحكايات الأطباء في علاجات الأدواء والتجارب والفوائد"، كذلك على الرغم من انشغاله بالتأريخ، إلا أنه كان طبيباً بارعاً، واشتهر بطب العيون (الكحالة)، وتتلمذ على يديه أغلب أطباء "دمشق"، و"صرخد" في "جبل حوران"».


جمعية
جمعية "صبايا العطاء".. اسم على مسمّى
أثبتن أن الحرب لا تقوى على إجهاض حلم أنثى، وأن الفتاة السورية قادرة على العطاء من اللا شيء، ومن خضم الوجع تعطي قوة كمثال حيّ للاستمرارية والبقاء.. هكذا كانت جمعية "صبايا العطاء".
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018