دمشق  
صورة اليوم
تكريم التشكيلية "ليلى رزوق".. تحية وفاء وتقدير جماعي
التالي
تكريم التشكيلية
وجه اليوم
"رياض وكيل".. بصمة المعماري الخبير
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

"مع متلازمة الحب".. فريق راقص من ذوي الاحتياجات الخاصة

رامه الشويكي

الأحد 13 أيلول 2020

البرامكة

خطة

أسست المدربة "رانية شامية" فريق "مع متلازمة الحب" بمجهود ذاتي جمعت فيه خمسة عشر فرداً من ذوي الاحتياجات الخاصة، ساعيةً إلى دمجهم في المجتمع عبر تنمية مهاراتهم الرياضية وميلهم للرقص، وتقديمهم للعديد من العروض الراقصة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت بتاريخ 9 أيلول 2020 مع "رانية شامية" التي تحدثت عن دوافعها لتأسيس الفريق بقولها: «كنت أبحث عن الحب، فوجدته مع هذه الفئة التي تمتلك قدرات خاصة، فأسست هذا الفريق عام 2017 لمساعدتهم على تكوين صداقات جديدة ودمجهم بالمجتمع، واكتشفت أنهم يتمتعون بمواهب رياضية، فبدأت الفكرة الأساسية بتشكيل فريق رياضي راقص وتنمية مهاراتهم، وطورت قدراتي الشخصية للتعامل معهم، وكنت متطوعة في الأولمبياد الخاص السوري لفترة عام، كما عملت في عدة مراكز متخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة للتدريب الرياضي لفئات متنوعة».

وتتابع: «تتراوح أعمار أفراد الفريق بين السابعة عشرة والثلاثين عاماً، وهذه الفئة تحب الرقص بشكل عام، لذلك أعمل على تنمية هذا الميل لديهم بشكل احترافي. ومن الصعوبات التي يواجهها الفريق عدم توفر مكان ثابت للتدريب، وقلة الدعم المادي، حالياً نتدرب في ملعب "تشرين" عندما يكون متاحاً».
تكبير الصورة
المدربة "رانية شامية"


وعن أهداف ونشاطات الفريق تقول: «يتكون الفريق من خمسة عشر شاب وفتاة من المصابين بمتلازمة "داون"، صم وبكم، وآخرين مصابين بالشلل الدماغي، تعلمت منهم كيفية التعامل مع الآخر، وأصبحت أفهم ما يريدون من نظرة، أسعى لدمجهم في المجتمع، وإلى أن يصبح فريق رياضي راقص معروف يقدم عروضاً مسرحيةً بشكل دائم، ويصبح هذا الفن عملاً بالنسبة لهم. عملت معهم على التدريب الرياضي من ناحية اللياقة البدنية وحركات الرقص لنشكل رقصات مناسبة لهم، فدربتهم ليكونوا فريق استقبال بأي فعالية كانت، ومن نشاطاتنا مشاركة مشفى الأطفال المصابين بالسرطان في يوم "السرطان العالمي"، حيث قدموا لهم الهدايا، كما قدمنا عدة عروض راقصة على مسارح المراكز الثقافية بالتنسيق مع إدارتها، منها نشاط في شهر أيلول عام 2019 في ساحة "الأمويين" بمناسبة "يوم السلام العالمي"، وآخر في المركز الثقافي بـ"المزة" بمناسبة يوم الطفل
تكبير الصورة
أثناء التدريب في ملعب "تشرين"
العالمي، وغيرها».

من جهته الناشط في المجال الإنساني "علي جندب ميهوب" يقول: «أعمل "مع متلازمة الحب" منذ أكثر من عام، هو فريق هادف يهتم بتوعية المجتمع بطريقة التعامل مع أطفال متلازمة الحب، ويهتم بإدخال الفرح إلى قلوبهم، الترفيه عنهم، وتنمية قدراتهم، إضافةً إلى تغيير النظرة السلبية للمجتمع عنهم. تبذل المدربة "رانية" الكثير من الجهد لأن التعامل معهم يحتاج إلى جهد ووقت كبيرين، وإلى كثير من الصبر، والحب والحنان».

بدورها "غالية فهد طبنجة" والدة "عماد" أحد أفراد الفريق تقول: «منذ انضمام ولدي للفريق قبل ثلاث سنوات تحسنت نفسيته وأداؤه الحركي، فهو يتيح لهم فرصة للدمج، ويقدم دعماً نفسياً لهم ليتغيروا للأفضل، وكوّن ولدي صداقات جديدة، وأصبح لديه ثقة بنفسه عند الصعود على المسرح، وانكسر حاجز الخوف لديه، فأصبح يشعر بأنه قادر على تقديم عمل ما، وليس عالة على المجتمع؛
تكبير الصورة
من مشاركاتهم
بفضل المدربة "رانية" التي تعاملهم بأسلوب راقي».

يذكر أن المدربة "رانية شامية" من مواليد "دمشق" عام 1997، طالبة هندسة زراعية، حاصلة على شهادة مدربة رياضية من "الاتحاد الرياضي العام"، وعلى شهادة مصدقة من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بفن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وعلى شهادة مدربة رياضية في الآيروبيك والزومبا.


"رياض وكيل".. بصمة المعماري الخبير
استطاع "رياض وكيل" أن يكون واحداً من أهم صناعيي "سورية" ومعماريها، حيث ساهم ووضع بصمته المتميزة في فن الإكساء بالرخام لعدد من الصروح والمنشآت التعليمية والسياحية والثقافية، لتكون نتاجات حية موقعة باسمه وشاهدة حتى يومنا هذا على طموحه.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020