دمشق  
صورة اليوم
لوحات بطابع سريالي وتجريدي بأنامل "جهاد حنون"
التالي
لوحات بطابع سريالي وتجريدي بأنامل
وجه اليوم
"سالم الشيخ بكري".. موهبة الإلقاء التي وصلت سريعاً
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من دمشق

"معتز البشار": الموهبة تعمق الوجود والحس الإنساني

وقفة في معابر الذاكرة

علاء الجمّال

السبت 06 أيلول 2008

نشأ الفنان التشكيلي "معتز البشار" وسط أسرة متوسطة الحال في "دمشق" عام 1970، لديه أربع شقيقات وأربعة أشقاء وهو الأوسط بينهم، ومنذ الطفولة تنقل مع أسرته، كثيراً بين المناطق الريفية والجبلية، مثل "يبرود وعين منين"، فكوّن لديه ذلك تنوع بالمشاهد الواقعية، يجمعها ويختزنها في ذاكرته حتى يفرغها فيما بعد إلى لوحات مثالية الطرح في التشكيل، ولم يكن

تكبير الصورة

يعلم مصيره في البداية، حتى توضحت معالمه خلال المعايشة ونداءات الموهبة الفطرية التي أوصلته بتلبيته لها إلى مكانته الفنية في وقته المعاصر، أما الإضاءة الأولى في حياته، فكانت أثناء زيارته منطقة "معلولا" مع خاله وهو فنان تشكيلي، فجلسا هناك للتأمل والرسم، ومن مشهد تشكيلي تتكون فيه جوانب الطبيعة، بدأ هاجس يتكون لديه، وهم إيجابي بأنه سيصبح فناناً ذات يوم، وشعوره هذا بات يذكره الآن في مرسمه وبين محبيه وفي مذكراته، يقول: «في تلك اللحظة شعرت بالرضا لأني أيقنت شيئاً مما سيوصلني إلى الخيوط، التي أعبر من خلالها إلى أفق الخيال والتعبير غير المحدود بنهاية، إنه وهمٌ إيجابي لكن لا تضاهيه متعة».

دراسة الواقع المنظور

وخلال نشأته في كنف "دمشق" واجتيازه الصعوبات التي مرت به، أقام أربعة معارض شخصية توج بها تجربته في التشكيل، المعرض الأول كان في الرسم الواقعي، والثلاثة الباقون تعلق موضوعها حول بحث تجريدي يستلهم الفراغ والفضاء اللوني كعنصرين أساسيين
تكبير الصورة
في اللوحة، يحيطهما بطقس صوفي صامت يخص طريقته وتعامله مع العمل. إلى جانب هواية مفضلة لديه وهي التعمق في قراءة تاريخ الفن التشكيلي السوري والاطلاع على المثولوجيات القديمة وما وجد من كتب تتحدث عن الفلسفة والديانات.

بنا "البشار" خليطه التجريدي وقف دراسة للواقع المنظور والإبحار به إلى ما بعد الشكل أو ما خلف الواقع من التصور اللامحدود، "الميتافيزيقيا"، فكانت عناوين معارضه "عوالم مفترضة، كونيات، حوار في نقطة".

ويقول هنا لـ"eSyria" التي التقته في مرسمه الكائن في حي "القيمرية" إلى جوار كافيتريا "تمر حنة" في 18/8/2008: «حققت أعمالي حضوراً لأن بحثي التجريدي تعلق بإيجاد فراغ من خلال خط يشكل معه صدمة وجوده أو كتلة لونية متقشفة المساحة، صغيرة الحجم، تسيطر على أجزاء اللوحة ككل، تثير قلقه وتعترض استقراره».

موقف من الذاكرة

وحول موقف جميل يختاره من خبايا ذاكرته، يقول: «قدمت من منطقة "عين منين" إلى "دمشق" باحثاً عن عمل، وبعد عناء
تكبير الصورة
واجهته وتحيّر وصلت إلى سوق المهن اليدوية، فسرت عبر شارعه الطويل قاصداً "التكية السليمانية"، فجأة صادفت فناناً تشكيلياً يدعى "ناجي عبيد" فسألته عن عمل، فقال: «ماذا تعمل»؟ قلت له: «أرسم»، فأعطاني صورة فوتوغرافية عن "دمشق القديمة" وقال لي: «ارسمها فإن أعجبتني اللوحة سأشتريها منك»، من هنا بقيت أسبوعاً كاملاً أعمل عليها وتدفقت في مخيلتي أحلام وردية بأنني سأرسم غيرها العديد من الأعمال وأبيعها، والصدمة أن الفنان لم يشتري اللوحة بعد انتهائها لأنها لم تحقق الشروط التي طلبها، فكوّن ذلك في نفسي ردّة فعل قوية بأن أصبح أفضل منه وأكون فناناً محترفاً».

وفيما يتعلق بالحكمة المستخلصة من حياته، يقول: «الموهبة الحسنة، حياة مثالية تستحق المغامرة، والبحث عن خطوات جريئة وثابتة لتحقيقها، دون التفكير بالتردد والتراجع، وأما تحقيقها والعمل بها يؤصل الذات ويعمق الوجود والحس الإنساني».

جرأة في القناعة والتفكير

ويقول الفنان التشكيلي السوري "غازي عانا" حول سمات الفنان وخصوصيته في العمل: «"معتز البشار" فنان
تكبير الصورة
جريء في دفاعه عن أفكاره وقناعاته ضمن مسار تجربته وفضاءاتها المفتوحة على أكثر من احتمال، وهو المجرب دائماً في المادة المكتشفة والمستنبط لمفردات غاية في البساطة لا تشابه في شكلها أو تشكلها المحدث أي مألوف للعين أو مما حفظته الذاكرة من مشاهدات مباشرة في زحمة المعارض التي تقام يومياً».


"لمة أمل".. تمكين ذوي الهمم بالتعليم والتدريب
بهدف دمج ذوي الهمم بالمجتمع، وتطوير إمكاناتهم من خلال التعليم والدورات المهنية والنشاطات الفنية، أسست "رحاب الخوجة" فريق "لمة أمل" التطوعي عام 2015 ليكون فسحةَ أملٍ لهم عبر تقديم الدعم المعنوي والمادي.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020