دمشق  
صورة اليوم
لوحات بطابع سريالي وتجريدي بأنامل "جهاد حنون"
التالي
لوحات بطابع سريالي وتجريدي بأنامل
وجه اليوم
"سالم الشيخ بكري".. موهبة الإلقاء التي وصلت سريعاً
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من دمشق

لا تتحجج.. مكتبة "مؤنس البخاري" في بيتك

لانا حاج حسن

الأربعاء 08 تشرين الأول 2008

هو واحد من بين آلاف السوريين الذي نفخر بهم، قدم الكثير ولازال، صاحب شبكة المعرفة الالكترونية والتي تضم أكثر من (14) موقعا الكترونيا في مختلف المجالات حتى الطعام كان له نصيب من أعماله حيث قام بتأسيس موقع مختص بالمعكرونة وأساليب طبخها. وآخر هذه الأعمال كان تأسيس أول مكتبة الكترونية سورية.

تكبير الصورة

بجهد شخصي قام به السيد "مؤنس البخاري" والسيدة "دولفين حاجي نايف" زوجته بتأسيس أول مكتبة الكترونية مجانية تتيح لمستخدمها تحميل الكتاب الذي يرغب وفي أي مجال من المجالات التي يتيحها الموقع.

موقع eSyria التقى بتاريخ 29/9/2008 السيد "مؤنس البخاري" الذي حدثنا عن هذا العمل المهم بالقول: «الفكرة بدأت منذ أعوام وتحديدا في العام /2006/ وتحققت فعلياً في شهر شباط /2008/ حيث كنا نجد صعوبة في البحث عن الكتب على شبكة الإنترنت وبعد مناقشة الفكرة كان القرار بإنشاء مكتبة إلكترونية ذات محتوى سوري فقط وبشكل مجاني ولكن ما حدث بعد ذلك أن الناس أصبحوا يرسلون لنا الكتب لوضعها على الموقع وبذلك أصبح محتوى الموقع متنوعاً وليس للسوريين فقط».

وعن أنواع الكتب التي تضمها المكتبة يقول "البخاري": «إننا في الموقع لا نضع حدوداً لأنواع الكتب القابلة للنشر حيث تقبل المكتبة السورية نشر كل ما يصلها من الكتب سوى ما حرم اللـه وأضر المجتمع
تكبير الصورة
من مثل الكتب التي تستغل الإثارة لغرائز الجنس والعنف والتمييز العنصري بكل أشكاله».

وبيّن "البخاري" أن الكتب التي تضمها المكتبة تكون بشكل ملفات قابلة للتنزيل مباشرة من صفحات الموقع، بحيث يمكن لجميع زوار الموقع تنزيل الكتب على أجهزتهم، وكذلك يقبل الموقع تحميل ملفات الكتب من قبل الزوار الأعضاء سواء أكانت ضمن مجلدات مضغوطة من نوع Zip أم كانت ملفات مفتوحة كملفات MS Word أم أي نوع آخر من الملفات النصية، كذلك يقبل الموقع الملفات المحمولة من نوع PDF، وحتى لو رغب عضو الموقع تحميل ملفات من نوع آخر كالملفات الصوتية وملفات الفيديو فإن الموقع يسمح بها.

وعن كيفية نشر الكتب على موقع المكتبة يقول "البخاري": «لنشر الكتب على صفحات الموقع يكفي الاشتراك في عضوية الموقع، والاشتراك مجاني طبعاً، ثم القيام بتحميل ملف الكتاب مباشرة ضمن مجلد مضغوط سواء من النمط ZIP أو النمط RAR أو مهيأة كملف نصي أنشئ على أي
تكبير الصورة
السيد مؤنس وزوجته
من برامج تحرير النصوص المعروفة مثل: MS Word، WordPad، Text file، HTML... etc. ويمكن كذلك إرسال الملف بصيغة ملف محمول PDF، وسيتحتم على القارئ تنزيل كامل الكتاب إلى جهازه المحلي قبل التمكن من قراءته».

وأشار "البخاري" إلى أن الموقع يحتوي على مجموعة أشطر أخرى يسري تفعيلها تباعاً من مثل متابعة المنشورات العربية ونشر تقارير عن أفضلها عبر البريد الإلكتروني وإجراء مسابقات متنوعة في عدة مجالات منها الأدب والبحث العلمي والثقافي والفني.

وأضاف: «كانت هناك فكرة أن يكون بمقدور الزائر قراءة الكتب من الموقع ويعمل بحث ضمن الكتاب الواحد لكن ذلك يتطلب كلفة مادية كبيرة ولأن المال لم يتوافر فقد ألغيت الفكرة».

وفيما يتعلق بنافذة عن كاتب قال "البخاري": «حاولنا جمع معلومات عن الكتاب السوريين ليتم وضعها على الموقع وهذا لم يتم لأن قليلاً من الكتاب يتعامل مع الانترنت لذلك فإن الفكرة قوبلت بالرفض من قبل الكتاب الذين تم التكلم معهم ولكني
تكبير الصورة
السيدة دولفين حاجي نايف
سأسعى لإعادة إحيائها من جديد».

وبالنسبة لزاوية عن كتاب أوضح أن الفكرة كانت أن يتم التحدث والاتفاق مع دور النشر للحصول على تقرير عن كل كتاب جديد ويتم وضعه مجانا على الموقع ليتعرف عليه الناس ولكن الفكرة قوبلت بالرفض من قبل هذه الدور بحجة أن لديها موقعها الخاص. وعن الخطوة المقبلة للمكتبة يختم "مؤنس" حديثه: «سنقوم بعمل حملة لنتواصل بها مع الكتاب السوريين لنضع سيرهم الذاتية عندنا في الموقع لنستطيع أن نعرف قراءنا سواء السوريين أو غيرهم على ثروتنا الأدبية وهذا هدفنا القريب الذي نعمل عليه الآن».

ومن الجدير بالذكر أن "مؤنس البخاري" هو خريج كلية الفنون الجميلة- جامعة "دمشق"- يعمل مصمم مواقع الكترونية وهو مؤسس شبكة المعرفة الالكترونية. أما السيدة "دولفين حاجي نايف" وهي أيضا خريجة فنون جميلة، تعمل في مجال الرسوم المتحركة، تحب التعامل مع الأطفال وتدعم ثقافتهم، ولديها دار نشر "دولفين" والذي تأسس عام /2005/.

ولكل الراغبين بالدخول إلى موقع المكتبة عنوان الموقع هو: http://syrianlibrary.com/books/


"لمة أمل".. تمكين ذوي الهمم بالتعليم والتدريب
بهدف دمج ذوي الهمم بالمجتمع، وتطوير إمكاناتهم من خلال التعليم والدورات المهنية والنشاطات الفنية، أسست "رحاب الخوجة" فريق "لمة أمل" التطوعي عام 2015 ليكون فسحةَ أملٍ لهم عبر تقديم الدعم المعنوي والمادي.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020