دمشق  
صورة اليوم
تصاميم إبداعية بروح شبابية لـ "سامر الداية"
التالي
تصاميم إبداعية بروح شبابية لـ
وجه اليوم
"عصام محمود".. تحية عسكرية من الإعلام الحربي
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من دمشق

"عصام محمود".. تحية عسكرية من الإعلام الحربي

هديل صباغ - تحرير: ضياء الصحناوي

الخميس 10 كانون الثاني 2019

المزة

شغفه بالإعلام والإذاعة بوجه خاص جعله من الإعلاميين المتميزين، ليكون معِدّاً ومراسلاً ومذيعاً في الوقت نفسه، فكان على الدوام متابعاً للتطورات الإعلامية حول العالم، وبات التلميذ والمعلم الذي ينهل من هذا البحر في مسيرته التي امتدت ستة عشر عاماً.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت الإعلامي "عصام محمود" ليحدثنا عن بداية حياته في هذا المجال قائلاً: «كان لديّ ولع وشغف بالإلقاء والنشر والخطابة والفصاحة، وكنت رائداً بها في المراحل الدراسية الأولى، إضافة إلى الظهور على المنابر في تقديم الحفلات والاحتفالات سواء بالمدرسة أو المنطقة.

في عام 2001 سجلتُ في قسم الإعلام بجامعة "دمشق"، وفي السنة الثانية من الدراسة الجامعية بدأت عملي كمحرر ومذيع أخبار في "إذاعة دمشق"، وفيما بعد كمقدم برامج سياسية، حيث كانت الإذاعة مدرستي الأولى بالإعلام، وكيف يتم تقديم الرسالة الإعلامية؛ فهي من أهم الإذاعات في الوطن العربي التي انطلقت مع بداية البث الإذاعي في المنطقة العربية، لذلك كنت أعدّها -وما زلت- مدرسة في عملي».

وتابع حديثه عن عمله في مجال الإعلام قائلاً: «استمر العمل في "إذاعة دمشق" حتى نهاية عام 2006 في نقل "حرب تموز"، فيما بعد قمت بإعداد برنامج وثائقي إذاعي عن ذات الحرب، ومعركة دبابات "الميركافا" التي دمرت المقاومة اللبنانية عدداً كبيراً منها، تحت عنوان: "زعيم أوف ميركافا"، أو "نهاية الميركافا"، وقد تُرجم إلى عدد من اللغات، وشارك في عدد من المهرجانات وحصد تقديراً من اللجان المحكّمة. ثم انتقلت للعمل في التلفزيون السوري كمراسل محلي، ومعدّ برامج سياسية واقتصادية، إضافة إلى إعداد الأفلام الوثائقية، عملي كمراسل محلي كان سبباً قوياً في الظهور التلفزيوني ونقل الفعاليات والمؤتمرات التي كان أهمها نقل القمة العربية في "دمشق" عام 2008 بعدها انتقلت إلى مرحلة جديدة من العمل التلفزيوني؛ تقديم الأخبار في التلفزيون السوري الذي يعدّ مدرسة حقيقية لأي شخص يودّ أن يجيد
تكبير الصورة
مدرباً للهواة الشباب
العمل الإعلامي، حيث قدمت نشرات الأخبار، وأعددت عدداً كبيراً جداً من الأفلام الوثائقية».

وأضاف: «من الخطوات المهمة التي تعلمت منها عملي في قسم الاستماع السياسي في إذاعة "دمشق"، فحين أستمع إلى كبرى المحطات والإذاعات كالـ"BBC" و"Monte Carlo"، ثم أكتب رصداً لها كلها فأنا أتابع مدارس في الأخبار والإعلام، وهذا الشيء تعلمت منه الكثير، وكان لي أيضاً محطة بين عامي 2011 و 2012 كمدير لقسم الأخبار في إذاعة "المدينة FM"، كنت حينئذٍ مذيعاً ومقدم برنامج البث المباشر».

وأضاف عن عمله في مجال الإعلام الحربي قائلاً: «كنت من أوائل المراسلين الذين قاموا بنقل الأحداث، إلى أن بدأت مرحلة جديدة من العمل في الإعلام الحربي، إضافة إلى التقديم التلفزيوني والنشرات الاخبارية والبرامج السياسية، كنت من الجيل الأول الذي عمل في الإعلام الحربي، كنا حينئذٍ خمسة أو ستة مراسلين، وبهذه المرحلة قمت بنقل عدد كبير من المعارك على امتداد الجغرافية السورية، واكتسبنا خبرة كبيرة في هذا المجال. وبالترافق مع عملي في الميدان كان لديّ شغف في تقديم الأخبار، وكان لي الشرف في تقديم النشرة الأولى بالمركز الإخباري بحلته الجديدة. فيما بعد قدمت عدداً من البرامج الدورية منها: "سورية تستحق"، و"في الميدان"، إضافة إلى برامج "شقائق النعمان"، و"حراس الأمل"، و"عالمكشوف" بإذاعة "سوريانا" في بداية عام 2015 وإعداد وتقديم عدد من البرامج الخاصة والتقارير والبث المباشر، والحوارات التي كان أهمها مع الرئيس اللبناني "ميشيل عون"، وعدد كبير من الشخصيات الأخرى، هذا العمل المتزايد والضغوط الكثيرة في البث المباشر حقاً أكسبني خبرة كبيرة».

وأضاف عن رأيه بين الإعلام الحكومي والخاص: «الإعلام
تكبير الصورة
مقدماً لنشرة الأخبار في التلفزيون السوري
الحكومي بكل الدول لا يقارن بالإعلام الخاص من حيث الإمكانات والتقنيات والمردود المادي للإعلامي، فالمبدع في الإعلام الحكومي أو من يعمل به يمكن أن يبدع أكثر في الإعلام الخاص، المجال الإعلامي مفتوح للتعلم والخبرات، وعلى الرغم من أننا نفتقد إلى الإمكانات المادية والتقنية، لكن كإعلاميين سوريين استطعنا اليوم أن تكون لنا بصمة في السنوات الأخيرة نعيد هذا المشاهد السوري إلى الشاشة السورية والإعلام السوري بوجه عام».

وتابع حديثه عن الدورات التدريبية التي درّبها قائلاً: «كان لي عدد من الدورات التي درّبت بها في مسيرتي الإعلامية لمدة ست عشرة سنة، أولها مع اتحاد شبيبة الثورة، حيث قمنا بتدريب عدد من الإعلامين الشباب الذين أفتخر عندما أراهم اليوم متصدرين الشاشات الوطنية، وخارج "سورية" أيضاً. ثم انتقلت إلى عدد من المراكز الأخرى.

نصيحتي لكل شخص يعمل في مجال الإعلام الحربي والإعلام بوجه عام أيضاً: التدريب ثم التدريب ثم التدريب والقراءات الكثيرة، إضافة إلى متابعة القنوات جميعها سواء الصديقة أو المعادية؛ فاليوم لدينا قاعدتان في الإعلام: الأولى اعرف جمهورك الموجه الرسالة إليه، والثانية اعرف عدوّك. فالمتابعات الكثيفة للقنوات الأخرى تصقل أداء الإعلامي».

وعن حديثه عن التحية العسكرية التي ميزته عن الإعلاميين الآخرين في العالم، حدثنا قائلاً: «كانت التحية العسكرية هي "اللوغو" الذي تميزتُ به في آخر كل إطلالة في بثٍّ مباشرٍ سواء بالميدان أو في الاستوديو؛ إلى أن علمت لاحقاً أنني كنت أول مذيع أخبار -ربما في العالم- يؤدي التحية العسكرية لجيشه الوطني على الهواء مباشرةً، وهذا الموضوع كُتب عنه في صحيفة "الأهرام" المصرية، وتحدَّثت
عنه مواقع عديدة».

"طارق علي" الإعلامي في قناة "العالم"، قال: «"عصام محمود" إعلامي طموح وعصامي، أظن أنه نحت بالصخر حتى وصل إلى ما هو عليه الآن. ولا شك أنه من الجيل الذي أسس لمدرسة الإعلام الحربي، وكان صاحب دور بارز إلى جانب الكثيرين من الزملاء في هذا المجال الذي يتطلب الكثير من الجرأة والحنكة.

يملك تأثيراً كبيراً بمحيطه، ويستفيد من حضوره اللافت وسعة ثقافته الكثيرون من الراغبين بدخول الوسط الإعلامي الواسع، فأغلب الأحيان يكون المحور في معظم الجلسات، وهي ميزة الإعلامي الناجح».

يذكر، أن الإعلامي "عصام محمود" من مواليد "طرطوس"، عام 1983.


"عين أحبت دمشق".. جمال المدينة بالأبيض والأسود
تزينت جدران صالة المعارض في المركز الثقافي العربي في "أبو رمانة" بالصور الضوئية الملتقطة بعدسة الفنان والمصور "جورج عشي" في معرضه الذي حمل عنوان: "عين أحبت دمشق".
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019