دمشق  
صورة اليوم
قصص "رولا قوتلي" القصيرة الملونة في لوحات
التالي
قصص
وجه اليوم
د. "عبد الكريم الفتيان".. نظريةٌ جديدةٌ في زراعةِ الأسنان
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من دمشق

"رنيم عدنان الباشا".. حالة إبداعية تتميّز بالشمولية

هوفيك شهريان

الثلاثاء 18 حزيران 2019

الأمويين

وجهٌ إعلاميٌّ وأدبيٌّ؛ لمعت بحضورها المثقف، جامعة ما بين (الكاريزما) والجمال والتميّز، وحققت معايير المذيعة الناجحة. ومنذ انطلاقتها الأولى توّجت "رنيم الباشا" مسيرتها الأدبية بالجوائز والحضور الإعلامي اللافت.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت الكاتبة والإعلامية "رنيم عدنان الباشا" بتاريخ 22 أيار 2019، وبدأت الحديث عن بداياتها في المجال الفني والأدبي، وقالت: «نشأت ضمن عائلة تحب وتشجع الأدب والفن، وبدأ مشواري مع الكتابة في التاسعة من العمر، حين نشرت أول قصة في صحيفة مطبوعة بعنوان: "الحسون المغرور". حبّي للأدب ازداد يوماً بعد يوم، إلى أن وصلت إلى المرحلة الثانوية، حيث شاركت في مسابقة لاختيار أفضل نصّ مسرحي، وأحرزت المركز الأول على مستوى القطر آنذاك. تطور طموحي إلى أن شاركتُ بأنشطة ومسابقات أدبية، منها مسابقة هيئة الأعمال الخيرية بدولة "الإمارات العربية المتحدة"، وفزت بواحدة من جوائزها عام 1999، ومسابقة "ثقافة الطفل" التي شاركت فيها بمجوعة قصصية للأطفال عام 2010، ثم رأيت أن الكتابة أساس متين وطريق ممتد للإعلام، لكون الأدب لديه نظرة مختلفة للأمور، والإعلام أفضل وسيلة لتجلي
تكبير الصورة
الشاعر محمد خالد الخضر
وجهات النظر».

وعن دراستها الأكاديمية، وخطواتها الأولى في الإعلام، تضيف: «درست الأدب الإنكليزي، وبعده دبلوم دراسات عليا في الترجمة والتعريب. بدايتي في الإعلام كانت عام 2011، حين قبلت كمذيعة في التلفزيون العربي السوري، وتحول شغفي بالإعلام إلى حبّ موازٍ لما أكنّه للأدب والكتابة؛ لذا قدمت برنامجاً من أولى أيام وجودي في المحطة، ومحررة للأخبار بالعربي والإنكليزي، لتتنوع برامجي من بعدها إلى سياسية وخدمية ومنوعة».

ومؤخراً، لمع اسم "رنيم" في الأعمال الدرامية كمؤلفة وممثّلة في آن واحد، وتضيف بهذا الخصوص: «أحب الأدب بكافة جوانبه وأجناسه، لكن كان للتأليف الدرامي مذاق خاص؛ إذ قادني إلى التمثيل في عملين كتبتهما، وهما: ثمانيّة "ليزهر قلبي"، كما قمت بتأليف شارة العمل، ورباعيّة "ورد أحمر". إضافة إلى مسلسل "روزنا" الذي شاركت فيه كممثلة، وكان هدفي تقديم وتجسيد القيم الإيجابية التي تغمر
تكبير الصورة
المخرج خالد الخالد
الإنسان».

وعن نشاطها الحالي، تضيف: «أدبياً، تمّ نشر سلسلة "رنيم" للأطفال، وهي مجموعة قصصية انتشرت في بلدان عربية عدة ضمن مشروعي في مسابقة ملكة المسؤولية الاجتماعية في الوطن العربي. وإعلامياً، مستمرة في تقديم البرامج؛ "بلدي سورية"، "مراسلون"، "من قاسيون"، "سفارات"، "Syria Insider" باللغة الإنكليزية».

الكاتب والصحفي "محمد خالد الخضر" قال عنها: «تلتقط "رنيم الباشا" مواضيعها بلهفة الموهوبة، حيث أغنت تلك الموهبة بمعارف متنوعة، على الرغم من أنها ما زالت في سنّ الشباب المبكر. تشتغل أيضاً على أدب مبتكر غير مطروق في الواقع، حتى تأتي بجديدها وهي رافعة الجبين. أديبة تعكس ألقها الأدبي على تعاملها الإعلامي، فجاءت مادتها برّاقة مضيئة في الظلام».

المخرج التلفزيوني "خالد الخالد" بدوره يضيف: «تعاونت مع "رنيم الباشا" بمسلسل "ليزهر قلبي"، من خلال قراءتي لنصّها اكتشفت أنها تغوص بعمق مشاعر الشخصية، وتفاصيلها محاكة
بطريقة انسيابية وجميلة. تمتلك طموحاً كبيراً؛ إذ تعشق الكتابة كعشقها للتمثيل والإعلام والرسم والموسيقا، باختصار هي عبارة عن كتلة من المواهب المكملة بعضها لبعض».

يذكر، أنَّ الكاتبة والإعلامية "رنيم عدنان الباشا" من مواليد مدينة "جبلة" في "اللاذقية" عام 1983، خريجة أدب إنكليزي في جامعة "تشرين"، مقيمة وتعمل في "دمشق".


د.
د. "عبد الكريم الفتيان".. نظريةٌ جديدةٌ في زراعةِ الأسنان
يمتلكُ الدكتور "عبد الكريم الفتيان" شهادةً في الحقوق، وشهادةَ مرضاهِ الذين أعاد إليهم الابتسامةَ والثقةَ بالنفس، فهو الذي توصّل إلى تفسير علمي يوضّح شفاءَ العظم حول زرعات الأسنان، وإمكانية وضع الأسنان على الزرعات في يوم الزرع، أو خلال أسبوع على الأكثر، دونَ انتظار مدة ...
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019