دمشق  
صورة اليوم
فرحة العيد للأطفال المشردين من فريق "سيّار"
التالي
فرحة العيد للأطفال المشردين من فريق
وجه اليوم
د"وفاء فلحوط".. خبراتٌ متعددةٌ في المجال القانوني
التالي
د
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من دمشق

"محمد جركس".. خوض عالم الفروسية كهواية ومهنة معاً

نهوند بحبوح

الخميس 21 أيار 2020

النبك

مخلصٌ لهواية الفروسية منذ سنين وله تاريخٌ طويلٌ في التدريب على ركوب الخيل، وهي بالنسبة إليه ليست استعراضاً بل حلمٌ يجسّد كل ما يريد أن يقوم به رياضي وموهوب وعاشق للخيل.

تكبير الصورة

في لقاء لمدوّنةِ وطن "eSyria" مع المدرب "محمد جركس" بتاريخ 3 أيار 2020 تحدث عن تعلقه وحبّه للخيول قائلاً: «كنت أعشق الخيل وأحبّها منذ صغري وأراها في أحلامي وعندما أستيقظ تملؤني السعادة، لذلك قررت أنني عندما أصبح شاباً سأبدأ بتربية الخيول، وفي عمر الـ17 بدأت بتحقيق هذا الحلم، وذلك حين تعرفت على أصدقاء خيّالة فبدأت بركوب الخيل والتعلم معهم، فازداد تعلقي بالخيول، ووجدت أنّ للخيل صفاتٍ لم أعرفها من قبل، فهي مخلوقات نبيلة ومخلصة تشبه الإنسان في طباعها، فهي تحب وتكره، وقد تعلمت كيفية معالجة الخيل بمساعدة طبيب بيطري، وحاليا أعالج جميع الخيول التي تتم تربيتها في "القلمون"، وأستطيع تشخيص أيّ حالة مرض للخيل وعلاجها، وتعلمت أيضاً تركيب حدوة الخيل وهي اختصاص بحدّ ذاته».

وعن أنواع الخيول التي يدربها تابع: «لديّ في المزرعة مجموعة كبيرة من الخيول، بعضها لي وبعضها لأشخاص يقومون بتربيتها عندي لكي أدربها، ومن هذه الخيول يوجد
تكبير الصورة
"محمد جركس" مع أقوى خيل لديه "أمير العز"
لدي من سلالة عربية سورية مطلوبة جداً وهي "كحيلة كروش"، ولدي فرسة بيضاء جدّها ملك جمال خيول العالم، وأيضاً فرس عربية فرنسية أصيلة أبوها يدعى "منغنات" وهو من أهم خمسة خيول في العالم».

وعن المشاركات والبطولات أضاف: «أملك خيولاً فازت بسباقات مهمة، منها خيل "أمير العز"، وهو من أقوى الخيول لدي حيث فاز بسباق الأبطال لـ1600 كيلو متر عام 2015، وأيضاً لدي مشاركة في قفز الحواجز ببطولة في محافظة "دمشق" عام 2011 حصلت بها على المركز الأول».

بالنسبة لتدريب الطلاب قال: «هناك معايير معينة للفارس وهي الوزن الخفيف والجسم الرياضي، أما الخوف فهو يتلاشى لديهم من الدرس الثاني، ويجب على الفارس أن يتمتع بالمقدرة على فهم الخيل والإحساس به ونسج صلة متينة وقوية بينه وبين فرسه وأن يكون صبوراً ويلتزم بتعليمات مدربه، وبالنسبة للأعمار التي دربتها كانت مختلفة فقد دربت الأطفال بعمر ثماني سنوات إلى الرجال بعمر الخمسين».

وعن
تكبير الصورة
أثناء مشاركته في بطولة قفز الحواجز في "دمشق"
هواياته إلى جانب تدريب الخيول قال: «مارست هواية الرمي بالقوس والسهم وشاركت بها في بطولة "القوس والنشاب" في محافظة "اللاذقية" وحصلت على المركز الرابع رغم أني تدربت عليها لمدة شهرين فقط، وكان المنافسون من الأبطال الذين تدربوا لسنوات عديدة، ورشحت للمشاركة فيها ببطولات خارجية لكن لم أستطع السفر بسبب انشغالي بتربية الخيول».

وفي حوار مع "راجح زخور" طالب طبّ بشري سنة رابعة ومتدرب لدى "محمد جركس" قال: «لقد بدأت بركوب الخيل والتدرب على الفروسية قبل الأزمة في "سورية"، ثم انقطعت لمدة طويلة وعدت للتدريب على قفز الحواجز منذ فترة لدى المدرب "محمد جركس"، التدريب بحدود ثلاثة أيام في الأسبوع والمدرب رائع جداً وتعامله مريح، ولديه معلومات كثيرة مفيدة ومهمة لا يبخل بها على الجميع، فهو يملك خبرة كبيرة ومهمة في هذا المجال منذ سنوات عديدة».

وأيضا في لقاء مع "غسان بشبش" من مدينة "دير عطية" وهو معلم تربية رياضة ومن
تكبير الصورة
أثناء مشاركته في بطولة "القوس والنشاب" في "اللاذقية"
درب "محمد" على الرماية بالقوس قال عنه: «إنسان متابع ودقيق، وإذا أراد شيئاً يصل له بإرادته وطموحه، فهو مثابر ويحب الإنجاز وكان يأتي للتدريب باستمرار دون انقطاع، إنه مثال للمتدرب الناجح، لكن ظروفه بتربية الخيل لم تسمح له بالمشاركة في الخارج إلى الآن».

ويذكر أن "محمد جركس" من مواليد مدينة "النبك" عام 1983.


"إيمان بشلح".. لاعبة كرة اليد ومدربتها المتفانية
أثبتت خلال سنوات أنّها الرقم الصعب كلاعبة ومدربة لكرة اليد، وكقيادية في مجال الإدارة والتنظيم، وكسبت محبة وثقة كل من عرفها.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020