دمشق  
صورة اليوم
دعم مواهب شباب الفن التشكيلي في معرض "الربيع"
التالي
دعم مواهب شباب الفن التشكيلي في معرض
وجه اليوم
"خالد الصدقة".. الشاعر والمدقق والباحث في اللغات
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من دمشق

"خالد الصدقة".. الشاعر والمدقق والباحث في اللغات

نهوند بحبوح

الاثنين 22 حزيران 2020

النبك

كتب (المعلقة الكورونية) دون أن يدري أنّه سيكون أحد ضحاياها، تاركاً خلفه إرثاً كبيراً من العلم والمعرفة في الأدب والنقد العربي والأجنبي والشعر، وثقة مطلقة في عمله الطويل بالتدقيق اللغوي في الصحافة المكتوبة.

تكبير الصورة

مدوّنةُ وطن "eSyria" تواصلت بتاريخ 10 حزيران 2020 مع "يوسف الصدقة" ابن المدرس الشاعر الراحل "خالد جميل الصدقة" ليتحدث عن والده قائلاً: «كان أبي مثالاً للصبر والجد والتعلم المستمر، ولم ير عيباً في أن يستمر الإنسان بالتعلم حتى إن أصبح معلماً للناس، وهذا ما يميزه عن غيره.

حصل على الإجازة في اللغة العربية وآدابها من جامعة "دمشق" عام 1980، وسافر إلى "السعودية" للعمل برفقة عمي، ومن هناك سافر نحو "بريطانيا" لتعلم اللغة الإنكليزية، ثم عاد إلى "السعودية" للعمل في مطبعة "العبيكان"، وبعد خمس سنوات، عاد إلى وطنه ليعمل بتدريس اللغة العربية حتى عام 1993، وفي العام الأخير سافر إلى "الكويت" معلماً حتى عام 2001 قبل أن يترك مهنة التعليم ويسلك طريق التدقيق اللغوي، حيث التحق بمجلة "المنصة"، ثم في عام 2007 التحق بجريدة "الجريدة" منذ أول عدد لها رئيساً لقسم التصحيح، ثم تمت ترقيته نائباً لرئيس قسم الدسك، واستمر فيها حتى وفاته».

وتحدث عن أهم مؤلفاته قائلاً: «لقد كان كاتباً وشاعراً، وله مؤلفات أهمها معجم "لآلئ الأمثال والحكم المقارنة" الذي يأتي بمثل إنكليزي وأصله العربي إن وجد، أو ما يشبهه من القرآن الكريم والسنة النبوية أو الأدب العربي، وتم إصداره عام 2010 بعد أن استغرق عشر سنوات من البحث والاطلاع في أمهات الكتب العربية والإنكليزية، وقد ترجم لشكسبير الكثير من القصائد و(السونيتات)؛ وهو شعر يلقى بصيغة الغناء، واختار من الشعراء المجهولين أو الذين لم يعرف شعرهم إلا بعد وفاتهم، لشعوره أن حقهم في الشهرة ضعيف ومنقوص أمثال "أبو الحسن علي بن محمد بن فهد"، "نصر بن أحمد البصري"،
تكبير الصورة
الراحل "خالد الصدقة" بجوار ابنه يوسف
"إيميلي ديكنسون"، و"وليم ييتس"، كما نشر أبحاثاً وقصائد في عدد من المجلات والصحف داخل "الكويت" وخارجها، بجانب ديوان شعر غير مطبوع.

وكانت آخر أعماله قصيدة عن "كورونا" التي وزنها على ذات قصيدة "عمرو بن كلثوم"، وأدّاها مذيعو الإذاعات في أغلب الدول العربية، حيث جاء مطلعها:

ألا هُـــبِّــي بــكـمّـامٍ يـقـيـنـا

رذاذَ الـعـاطـسينَ وعَـقِّـمـينا

فـنحن اليومَ في قفصٍ كبيرٍ

وكـورونـا يـبـثُّ الـرعـبَ فـينا

إذا ما قد عطسنا دون قصدٍ

تـلاحـقُـنا الـعـيـونُ وتـزدريـنـا

وإنْ سعلَ الزميلُ ولو مُزاحاً

تـفـرَّقـنـا شــمــالاً أو يـمـيـنـا

وبـــاءٌ حـاصـرَ الـدنـيا جـمـيعاً

وفـــيـــروسٌ أذلَّ الـعـالـمـيـنا».

"لافي الشمري" رئيس قسم الثقافة والفنون في جريدة "الجريدة" الكويتية؛ تحدث عن الراحل بالقول: «كان الزميل "خالد الصدقة" مثالاً للالتزام والتفاني في العمل، إضافة إلى أنه احتوى في نفسه النبل والكرم والشهامة، عمل في أكثر من مطبوعة، كما أنه انخرط في حقل التعليم في "سورية"، و"الكويت".

على الصعيد الإبداعي، كان شاعراً باحثاً مهتماً بالدراسات المقارنة وحوار الحضارات، وله من الإصدارات معجم "لآلئ الأمثال والحكم المقارنة" الذي تضمن كنزاً نفيساً من درر النثر وجواهر الشعر المختارة من عشرات المراجع الإنكليزية القديمة والحديثة، ومن أربعمئة وخمسين مرجعاً عربياً، كما ترجم قصائد لـ"شكسبير" وغيره.

واشتهر بتقديم نتاج أدبي رصين يمزج بين الدقة في اللغة والسلاسة في إيصال المعلومة؛ عبر جمل مقتضبة ومفردات جزلة، كما اتسم بالجدية والحزم في أداء عمله، وإن كانت هناك مساحة فكاهية في حياته كان يسعى إلى ترجمتها عبر بعض القصائد الطريفة.

وكانت له اهتمامات أدبية وبحثية قيمة، ومساهمات رائعة بترجمة بعض القصائد إلى اللغة العربية».

وعن (المعلقة الكورونية) تابع: «كان
تكبير الصورة
غلاف معجم "لآلئ الأمثال والحكم المقارنة"
الراحل "خالد الصدقة" قد تنبأ برحيله، فقد نشر قصيدته قبل وفاته بأربعين يوماً، ورأى فيها أن فيروس "كورونا" مارد خفي يبث الرعب والخوف في أوصال سكان العالم المحاصرين في قفص كبير، لا يملكون من أمرهم شيئاً ولا صوت لهم يقهر صوت هذا الوباء، ويظهر مدى الصدق العميق الذي كان يسكن جوارحه وحنينه لوطنه "سورية"، فلم يكن صعباً عليه انتقاء معلقة "عمرو بن كلثوم" التي ذكر فيها مدينتي "دمشق"؛ و"الأندرين"، فكتب الراحل على وزنها وقافيتها معلقته الكورونية، ويذهب لبلده عبر القصيدة ويتوق إليها بالواقع. لقد توفي تاركاً إرثاً أدبياً زاخراً، وسيرة عطرة تفوح نسائمها في سماء محبيه».

"ياسر السعدي" سكرتير تحرير جريدة "الجريدة"، وزميل مقرب للراحل "الصدقة"، قال: «عندما افتتحت "الجريدة" أبوابها منذ ثلاثة عشر عاماً، كنت قد عرفته قبلها بفترة يسيرة، فرأيت فيه زميلاً محترماً دمث الأخلاق واسع الاطلاع، وعندما عملنا تحت لوائها ازدادت علاقتنا متانة، فرأيت إنساناً نقي القلب لا يحمل غلاً لأحد، ومن أي باب تدخل إلى شخصيته عند الكتابة عنه، فلن تجد التناقض إلى كلامك سبيلاً، فتحدث عنه كما شئت، كان عميقاً في نظرته للحياة إلى درجة جعلته ينظر إليها على أنها لا شيء، فمهما طالت ستنتهي، لذا أفرغ قلبه من الحديث عن الآخرين والانشغال بالناس، واستأنس بكتبه وشعره وبحثه عن الحكمة في داخل نفسه قبل أن يبحث عنها في تجارب الآخرين وكتاباته».

وأضاف: «عند انطلاق "الجريدة" عُهد إليه اختيار أعضاء قسم التصحيح، فكان هذا التعمق هو الميزان الذي تم به اختيار زملائه من أعضاء القسم، فأسس قسماً ناجحاً، وعندما قررت "الجريدة" ضم قسمي التصحيح
تكبير الصورة
إحدى كتاباته لأمثال شكسبيرية ونظائرها العربية
والدسك، تشرفت وقتئذ بأن أتولى رئاسة هذا القسم المشترك، وتم اختيار "الصدقة" نائباً لرئيس القسم.

كان الراحل شاعراً نادراً وباحثاً متمكناً وقارئاً نهماً، وما أكثر ما كان يستحضر أبياتاً، ويرتجل أخرى في مناسبات عديدة جمعتنا معاً. أما عن كلماته وتعليقاته فكان إذا أورد تعليقاً عفوَ الخاطر تعجبتَ من أي معين للعبقرية يأتيك به، إذ يأتيك على عجل بتعليق يبدو كأنه قد فكر فيه أياماً وأسابيع».

الجدير بالذكر أنّ الشاعر الراحل "خالد الصدقة" ولد في منطقة "النبك" بريف دمشق عام 1956، وتوفي في "الكويت" بشهر أيار عام 2020 عن عمر يناهز أربعة وستين عاماً، وهو متزوج ولديه 4 شباب وفتاة.


"لين سعد الدين".. مشروع "المطبخ المنزلي" بنكهة مميزة
استطاعت استثمار موهبتها في الطهي، وشغفها بإعداد الطعام في مشروع "المطبخ المنزلي"، وبمواجهة الصعوبات وإتقان الوصفات تمكنت من تطوير عملها، مستفيدة من مواقع التواصل الاجتماعي في تسويق منتجاتها، والمشاركة في العديد من البازارات، لتنال رضا الزبائن وتحقق الشهرة ببعض المأكولات.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020