دمشق  
صورة اليوم
لمسات إبداعية لـ"نور الكوا" في مجموعة "الثور"
التالي
لمسات إبداعية لـ
وجه اليوم
د. "بسام رجا".. مقاتل فلسطيني بسلاح الثقافة والإعلام
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من دمشق

د. "بسام رجا".. مقاتل فلسطيني بسلاح الثقافة والإعلام

رامه الشويكي

الأحد 15 تشرين الثاني 2020

ساحة الأمويين

«الصديق في الوطن، والمهنة، والهم اليومي العام، أخذته الحياة؛ حياة الفلسطيني، وأخذه الموت؛ لكنه الموت الحي، لمن سار على درب الوطن، طريق "فلسطين" التي عشنا وما زلنا نحياها في قلوبنا وأفئدتنا، رحل في مقتبل العمر وفي أوج العطاء، كان ينتظره الكثير من العمل في الميدان الإبداعي، في ميدان عمله، ومشاريعه الأدبية التي لم تتوقف، بل وكان بعضها على الأدراج بانتظار الدفع نحو طباعتها».

تكبير الصورة

بهذه الكلمات، نعى عضو اتحاد الكتاب العرب والإعلامي "علي بدوان" زميله صاحب المقولة المعروفة (صباحكم بلا غزاة، ومساؤكم بلا غزاة)، التي لم يمل منها ولم يغيرها على مدى سنوات؛ الإعلامي المقاوم الدكتور "بسام رجا" المولود في "حماة" عام 1963، والذي توفي في 27 تشرين الأول 2020 بسبب إصابته بفيروس "كورونا"، بعد 25 عاماً من العمل في إذاعة "القدس".

زميلته وصديقته الإعلامية "وسام حمود" قالت لمدوّنة وطن "eSyria" إن معرفتها بالراحل تعود لما يقارب العشرين عاماً هو وآل "رجا"، فجميعهم أصدقاء والدها، وأساتذتها.

عملا في مكان واحد هو إذاعة "القدس"، وكان داعماً ومسانداً لها، بل كان بمثابة عرابها، علمها كيفية إعداد البرامج، وحين كانت تعد برنامج "نجم من بلادي" دائماً ما ساعدها باستضافة شخصيات فلسطينية فاعلة في مجالات الفن، المسرح، والدراما، وعندما انتقلت إلى "السويد"
تكبير الصورة
من لقاء تلفزيوني
كان ناصحاً تعود إليه في كل خطوة تقوم بها بالعمل لأنه الإعلامي المثقف، الذكي، المطلع، الباحث الذي يدفع كل من يقابله للطريق الصواب، يضحك في أصعب الأزمات، صبر واجتهد لسنوات حتى استطاع تحقيق ذاته.

كان الراحل عضواً في الاتحاد العام للكتاب الفلسطينيين، وفي جمعية القصة وله عدد كبير من الإبداعات منها مجموعات قصصية؛ "مفاتيح الضباب"، "غناء الليلة الأخيرة" وغيرها، مسرحية مونودراما "السر المدفون" وسيناريو "صهيل التراب" بالاشتراك مع الشاعر "ماهر رجا"، ومسلسل "عائدون" الجزء الثاني في الدراما.

وعن تعلقه بوطنه تتابع الإعلامية "وسام حمود" قائلةً: «هو من الأدباء والمفكرين المؤمنين إيماناً مطلقاً بالقضية الفلسطينية، قاتل بسلاح الثقافة، الأدب، والصحافة، استمر ببرنامجه "عين الحقيقة" في إذاعة "القدس" تاركاً بصمةً هامةً لدى كل من عرفه بإنسانيته، نبله، وأخلاقه، هو إنسان مليء بالوطنية والطاقة الإيجابية، آمن بـ"سورية"
تكبير الصورة
من مؤلفاته
كرمز للحضارة، وبأنها البلد الذي لا ينكسر، مصوراً إياها بأبهى صورة، فقد كانت "دمشق" عائلته والجزء الذي لا يتجزأ من روحه».

بدوره الصحفي "أيمن قاسم" أوضح أن الظروف شاءت بأن يلتقي بالدكتور "بسام رجا" في إذاعة "القدس" في "دمشق" عام 2005 حيث كانا يعملان سوياً، وتميز الراحل بثقافته السياسية ودماثة أخلاقه، وتفانيه في سبيل القضية الفلسطينية، عمل مقدماً للعديد من البرامج السياسية التي تتناول الشأن الفلسطيني، وحلّ ضيفاً دائماً ومحللاً سياسياً على القنوات التلفزيونية، واجتمعت في شخصه الأخلاق، التواضع، الأناقة والثقافة، شكّل رحيله المفاجئ صدمة لكل محبيه وخاصة المقربين منه.

وأشار "قاسم" إلى أنّ للراحل شقيقاً أكبر هو "أنور رجا" المسؤول الإعلامي في "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" القيادة العامة، وشقيق آخر هو الشاعر والإعلامي "ماهر رجا" الذي اشتهر ببرنامجه "محطات على الورق".

يذكر
تكبير الصورة
مجموعة قصصية له
أنّ د. "بسام رجا" حاصل على دكتوراه في الإعلام من جامعة "ماري كوري سكودوفسكي" "بولندا"، عمل مديراً لمكتب صحيفة "الثبات" اللبنانية في "دمشق" وله العديد من الأعمال الوثائقية التلفزيونية، إضافةً إلى العديد من المقالات في صحف ومجلات عربية.

يذكر أن التواصل مع أصحاب الشهادات تم بتاريخ 7 تشرين الثاني 2020.


التشكيلية
التشكيلية "نجوى الشريف".. البحث في التقنيات الفنية الجديدة
كانت البداية لدى التشكيلية والحرفية "نجوى الشريف" عندما كُسرت في منزلها مزهرية مميزة بالنسبة إليها، فخطرت ببالها فكرة تكسيرها إلى قطع صغيرة، وإلصاقها على مرايا وصناديق خشبية لتبقى كذكرى، وتعرّف الفن بأنه حالة إبداعية متجددة مليئة بالشغف لإنجاز الجديد والمختلف، فهو مرآة يعكس من ...
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020