دمشق  
صورة اليوم
لوحات ومخطوطات نادرة ضمن معرض الكتاب بدورته 31
التالي
لوحات ومخطوطات نادرة ضمن معرض الكتاب بدورته 31
وجه اليوم
"إياد زهران".. إنجازُ خليّةٍ هيدروجينيةٍ مولّدةٍ للطاقة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات" تكرم الفائزين بمسابقة "فكرة قد تغير العالم"

فراس العلي

الأحد 10 أيار 2009

"فكرة قد تغير العالم" شعار أطلقته "حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات" لمسابقة المشاريع الجامعية المتميزة، والتي تترجم الحاضنة من خلاله سنوياً أهدافها بنشر روح ريادة الأعمال بين الشباب من حملة الكفاءات والخبرات في مجال تقانة المعلومات والاتصالات، واستعدادها لتزويدهم بالمهارات والخبرات اللازمة لدخولهم سوق العمل والمنافسة فيه.

تكبير الصورة

وكما العام 2008م حين أعلنت الحاضنة أسماء الفائزين بمسابقة "فكرة قد تغير العالم" للعام 2007م عادت وبتاريخ 9/5/2009م لتعلن أسماء الفائزين في المسابقة التي أطلقتها العام الماضي.

eSyria حضر حفل التكريم في قاعة "رضا سعيد" بجامعة "دمشق" ملتقياً القائمين على المسابقة والشباب الفائزين. ليبدأ الحفل بكلمة رئيس جامعة "دمشق" الدكتور "وائل معلا" والتي عبر فيها عن سعادة الجامعة بهذه المسابقة فقال: «يسعدنا أن نحتضن اليوم في رحاب جامعة "دمشق" إعلان نتائج مسابقة "فكرة قد تغير العالم" إحدى نشاطات "حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات"، والتي فاز بها عشرة مشاريع من بين عدد كبير تم اختيارها بناء على معايير خاصة أهمها أهمية الفكرة التقنية وجودتها، ومدى قابليتها للتحول إلى منتج استثماري، وقدرتها على الاستمرار في سوق العمل».

وأكد د."معلا" في تصريح للموقع: «إن جامعة "دمشق" تقف دائماً مع أي نشاط يوفر من جانبه انخراط واندماج الشباب في سوق العمل، واتخذنا عدة خطوات في هذا المجال كان أهمها مركز التوجيه المهني (الإرشاد الوظيفي) والذي يهدف إلى توجيه الخريجين وإعطائهم معلومات إضافية عن سوق العمل، وعلى مستوى ريادة الأعمال من الشباب وتقديم المساعدة للخريجين أصحاب المشاريع والأفكار المتميزة احتضنت جامعة "دمشق" من خلال مبانيها وتقديم كل الإمكانيات المتاحة فكرة "الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية" بإنشاء "حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات"».

ويضيف د."معلا": «نخطط اليوم لافتتاح حاضنة جديدة بالتعاون مع "الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية" في كلية الهندسة "الميكانيكية والكهربائية" تهتم بمشاريع خريجي هندسة الاتصالات».

وعن القطاع المعلوماتي ودور الحاضنة قال رئيس "الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية" الدكتور "راكان رزوق":

«تهدف المسابقة
تكبير الصورة
حضور الحفل
إلى التنافس العلمي في القطاع المعلوماتي الذي يعد من أهم قطاعات الدفع الاقتصادي في وطننا اليوم، ولقد استطاعت الحاضنة ومن خلال معايير معينة أهمها قابلية الفكرة للتسويق والربح المادي والتقنيات الجديدة المستخدمة في المشروع من اختيار المشاريع الفائزة التي رأت بأنها مناسبة لتكون مشاريع مثمرة، وستعمل الحاضنة على توفير البيئة الملائمة لها، وتحقيق هدفها بتحويل الشباب من مستهلك إلى منتج لفرص العمل».

وأضاف الدكتور "رزوق": «لقد وافقت جامعة تشرين على إقامة حاضنة ستقام قبل نهاية العام الحالي. وأتوجه بالشكر لكل المشرفين وبالتهنئة لكل الفائزين، ونعدهم بأننا لن ندخر جهداً في دعم الشباب لما لهم من دور كبير في عملية التطوير».

وقبل إعلان النتائج وتوزيع الجوائز على الفائزين رحبت رئيسة الحاضنة المهندسة "ريما شعبان" بالحاضرين وقدمت لهم عرضاً يوضح الهدف من المسابقة وكيفية عملية التقييم فقالت: «الهدف من المسابقة تعريف الشباب بالحاضنة ودفعهم نحو التفكير بمشاريع تخرج تحمل تقانات جديدة وتكون نواة لمنتجات مبتكرة قد تتحول إلى عمل استثماري».

وتضيف المهندسة "شعبان": «تمر عملية التقييم في مرحلتين؛ الأولى هي عملية التقييم الأول من قبل فريق الخبراء، أما الثانية فهي عملية التقييم النهائي (النموذج المخبري). أما لجنة التحكيم فقد تألفت من الدكتور "أحمد باسل الخشي" والدكتور "معتصم شفا عمري" والدكتور "نوار العوا" والمهندس "مهيب النقري" والمهندسة "ريما شعبان".

وفي تصريح للموقع قالت "شعبان": «لم يتغير عدد المشاريع المتقدمة للمسابقة بين العام 2007 والعام 2008 ففي العام الماضي كان هناك 44 مشروعاً أما هذا العام فهناك 43 مشروعاً وهذا الأمر طبيعي بسبب قلة الطلاب في الكليات التقنية،
تكبير الصورة
المجموعة الفائزة بالمرتبة الأولى مع مشرفهم
ولكن كان هناك تطور ملحوظ في نوعية المشاريع المشاركة، وهذا إنجاز بالنسبة للحاضنة والمسابقة».

وفي ختام الكلمات أعلنت أسماء المشاريع الفائزة فكانت المرتبة الأولى من نصيب مشروع "بناء موسوعة إلكترونية في بيئة ويب دلالي" للمهندسين "طارق الجبان" و"إياد طه" و"محمد عماد المهايني" و"حسان سيف" و"محمد الحجازي"، وبإشراف الدكتور "عمار خير بك" الذي حدثنا عن المشروع الفائز فقال: «كانت نقطة الانطلاق في هذا المشروع هو موسوعة "الويكيبيديا" التي تعتمد على التحرير اليدوي، حيث قمنا بإضافة بعد دلالي بحيث تتم عمليات الإضافة والربط بشكل ديناميكي وسنحاول تطبيق هذه الفكرة على اللغة العربية، والتي من شأنها أن تصنع ثورة في صناعة المحتوى الرقمي».

وعن دور الحاضنة وطموحات أصحاب المشروع أجابنا المهندس "عماد المهايني": «كان للحاضنة دور كبير في المشروع خصوصاً من خلال مسابقتها "فكرة قد تغير العالم" لما لها من أهمية في تشجيع الشباب الذين قد ينقصهم التوجيه أو رأس المال لإكمال مشروعهم، أما ما يخص طموحاتنا فهي كثيرة ونأمل أن تتحول فكرة مشروعنا إلى عمل استثماري».

واحتل المرتبة الثانية مشروع "نظام ذكاء الأعمال لمشغل الاتصالات MTN" للمهندسين "حسام حمدان" و"رأفت حنتوش" و"يعقوب صومي" و"علاء خليل" وبإشراف الدكتور "راكان رزوق". وقد حدثنا عن المشروع وطموحات الفريق المهندس "رأفت حنتوش" فقال: «هذا النظام يساعد مدراء الشركات على اتخاذ قرارات بناءً على معطيات موجودة تاريخياً في الشركة، وطموحاتنا نحن أصحاب المشروع فهي إقامة شركة خاصة قادرة على تأمين الحلول لمشاكل أكبر شركات القطاعات الكبرى في "سورية"».

أما الجائزة الثالثة فكانت من نصيب مشروع "تصميم نظام مضمن لنقل المكالمات
تكبير الصورة
صورة تذكارية
الهاتفية عن طريق بروتوكول الانترنت" للمهندسين "محمد شادي هاجر" و"عامر الدقاق" و"منذر السواح"، وبإشراف الدكتور "محمد نوار العوا". وتقوم فكرة المشروع حسب تصريح المهندس "عامر الدقاق" «على نقل المكالمات الهاتفية ولكن ليس عن طريق الخطوط العادية وإنما عن طريق الشبكات الحاسوبية مثل شبكة الانترنت والشبكات المكتبية الداخلية».

ولدى ختام حفل توزيع الجوائز كان لا بد من صورة تذكارية يكللها إعلان عن إطلاق مسابقة "فكرة قد تغير العالم" للعام 2009 لتثبت "حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات" ومن خلفها "الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية" و"جامعة دمشق" على أنها ستبقى دوماً ويداً بيد مع الشباب الخلاق المبدع.


"نورس عثمان".. الرقصُ باتجاهِ العالميّة
لاحقَ شغفَهُ في الرقص، فشقَّ طريقَهُ منذُ الصِغَر متوجهاً إلى العالميّة إن لم نقلْ أنّه انطلقَ منها، تدرّب بدايةً ضمنَ إمكانياتٍ وظروفٍ بسيطة، لكن موهبته كانت أكبرَ من كلِّ الظروف، فأصبح متمكناً في الرقصِ وتصميمه، وكان لدول كثيرة نصيبٌ من رؤيةِ عروضهِ الراقصة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019