دمشق  
صورة اليوم
"تحية للفنان أيمن الدقر".. رسالة حب وعرفان
التالي
وجه اليوم
"وسام معراوي".. منهل تدريبي بمستوى محترف
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"دانا صباغ".. رسومات زخرفية متناغمة

نجوى عبد العزيز محمود

الأحد 08 تموز 2018

البرامكة

من خلال دراستها لهندسة العمارة، اكتشفت شغفها برسم الزخارف، كما أن عشقها للموزاييك ونقشات الزخرفة الدمشقية الذي رافقها منذ الصغر، كانا الحافز لخوضها هذا المجال، فكان لها أعمال زخرفية متنوعة على الورق والحجر والجدران وأوراق الشجر.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 5 تموز 2018، التقت "دانا الصباغ" الطالبة الجامعية، التي تحدثت عن موهبتها بالقول: «منذ الصغر أحببت التلوين ورسم التفاصيل الصغيرة، وكانت تستهويني مشاهدة النقوش المرسومة على الجوامع والمساجد والبيوت الدمشقية، ووجدت أن الجمال يكمن في التفاصيل الدقيقة، فبدأت البحث عن كل جديد في فن الزخرفة عبر شبكة الإنترنت، وحاولت تقليدها في البداية، لكن مع التكرار والتدريب المستمر صقلت موهبتي، وبدأت أبتكر إضافات جديدة إلى رسوماتي. كانت البدايات على الورق باستخدام ألوان متناسقة ورسومات دقيقة، وبعد العديد من المحاولات تمكنت من إتقان فن التعامل معه؛ من خلال تطبيق رسومات مختلفة ومتنوعة بطريقة مبتكرة تعتمد على التفاصيل الصغيرة والنقوش الدقيقة والمتوازية والمتناظرة عبر رسم مربعات أو دوائر متداخلة بعضها ببعض، وهي تحتاج إلى الصبر والدقة الشديدة لتخرج بشكل معبر يبعث الهدوء في النفس والبهجة، إضافة إلى الكلمات التي أضفتها إلى رسوماتي التي لاقت الإعجاب والتشجيع من قبل أهلي وأصدقائي. ثم راودتني فكرة الرسم على الأحجار وأوراق الشجر والسيراميك والجدران التي أضافت روحاً إلى الغرفة،
تكبير الصورة
من أعمالها الزخرفية
واستخدمت ألواناً تناسب السطح الذي طبقت عليه زخارفي، وكان لي أسلوبي الخاص، فرسمت بأسلوب التكرار والامتداد و"التشييك" والتعقيد بهدف تجميل الحياة، لأقدم شكلاً زخرفياً جميلاً ومبتكراً».

وأضافت: «الفن ببساطة عبارة عن مساحة واسعة يحتاج إليها الفنان للتعبير عن مكنوناته بكل صدق وعفوية، من خلال تجسيده لروح الجماد، فهو كل ما نحتاج إليه لنعيش بسلام، فمن خلال رسوماتي حاولت نشر ثقافة الزخرفة وإعادة إحياء الزخرفة الدمشقية التي تمتلك عراقة الماضي وحداثة الحاضر، وذلك بتغذية عيني بمشاهدة صور ولوحات وموزاييك ونقوش زخرفية على سطوح الجوامع والأوابد الأثرية التي ساهمت كثيراً بتطوير ملكتي الفنية ووضعتها بمسارها الصحيح، فالموهبة لا تكفي وحدها لتقدم فناً كاملاً ومبتكراً، بل تحتاج إلى الاطلاع وتعلم أساليب مختلفة ومواكبة للعصر، فالتجربة والممارسة تصقلانها، فالتكنيك اللوني والنشاط المستمر المترافق مع العمل اليومي يحييها ويطورها، وقد طبقت أحد تصاميمي على أحد المواقع الإلكترونية، كما صمّمت غلافاً لكتاب خاص بالزخرفة».

وعن طريقة العمل، قالت: «لكل سطح طريقة وألوان مختلفة، ففي البداية أقوم برسم شبكة دائرية كخطوط إرشادية أرسمها
تكبير الصورة
من تصميماتها على السيراميك
بالمسطرة، ثم أرسم دوائر متداخلة وأحدد نقاط متباعدة بطول 1سم، ثم أبدأ رسم كل ما يخطر في بالي من أشكال باستخدام الخطوط كدليل لكل دور من أدوار الرسمة، وبذلك تكون الرسمة أكثر دقة، ويمكن اختيار النقاط حسب الرغبة والذوق والشكل المراد تطبيقه، وتكون أول مرحلة بقلم الرصاص، ثم بعدها بالحبر وتلوين الرسمة لتعطي منظراً مختلفاً وجميلاً. وبرأيي إن للألوان دوراً مهماً في إبراز جمالية التصميم، ومن خلال تصميماتي لم أجد صعوبة في تطبيق رسوماتي على مختلف السطوح ما عدا ورق الشجر خوفاً من تمزقه، لكن رغبتي بالتحدي وإصراري على تحقيق ذلك، إضافة إلى الدقة والصبر في العمل؛ مكنتني من النجاح وتطوير مهاراتي بالرسم على أوراق الشجر».

الفنانة التشكيلية "باسمة الحريري" تحدثت عنها بالقول: «"دانا" شابة طموحة ومبدعة، تمتلك الإحساس الفني العالي، استطاعت أن تبرزه من خلال قوة الخط واللون، على الرغم من أنها لم تدرس الفن، لكن لديها القدرة على تجسيد أفكارها بأعمالها الفنية التي ابتكرتها، وخصوصاً أن فن الزخرفة من الفنون الصعبة التي تحتاج إلى
تكبير الصورة
من زخارفها على ورق الشجر
الدقة والمهارة في العمل، إضافة إلى الهدوء والصبر، ولا يستطيع ممارسته أي شخص، فمن خلال تصاميمها تجد الثبات بالخط واليد، إضافة إلى اختيارها للألوان بطريقة متناغمة ومتناسقة تنمّ عن موهبة حقيقية، وتحمل طابع التميز والبساطة».

يذكر أن "لانا صباغ" من مواليد "دمشق" عام 1998، تدرس هندسة عمارة بالجامعة الدولية، وأيضاً تدرس المعهد الطبي، قسم المخابر بجامعة "دمشق".


"محمد زغلول".. تألق بـ"الفيولا" وحسن إدارة الفرق الموسيقية
بعشق كبير للموسيقا، ودراسة متعمقة لفنونها، استطاع عازف الفيولا "محمد زغلول" أن يشارك في العديد من المهرجانات المحلية والعربية والدولية، ويقف على أهم المسارح في العالم، ويعزف مع أشهر قادة الأوركسترا من عرب وعالميين، مسخراً حياته للموسيقا، ومثّل نموذجاً حقيقياً للإنسان المبدع بموهبته.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018