دمشق  
صورة اليوم
منحوتات "ربى كنج".. معطيات إبداعية وخصوصية معاصرة
التالي
منحوتات
وجه اليوم
"نور الصبان".. رسم الابتسامة بالتغذية الصحية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"توليب الزغبي".. تجربة الإخراج بمنزلة سفر عبر الزمن

ولاء عربي

الأحد 06 كانون الثاني 2019

جرمانا

نشأت ضمن عائلة فنية؛ فالأب والأم من نجوم الدراما السورية، وتأثرت بفنون الكتابة والتمثيل والتصوير، إلا أنها اختارت الإخراج في النهاية، لتحصد الجوائز وتحقق النجاح بعمر صغير.

تكبير الصورة

"توليب جهاد الزغبي" بدأت دراسة الإخراج بعمر صغير، وحصلت على جائزة بعمر 20 عاماً لتثبت إبداعها وموهبتها، حيث قالت لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 31 كانون الأول 2018، عن اهتماماتها وبداية توجهها إلى الإخراج: «بدأ اهتمامي بالكتابة والتمثيل بعمر صغير، وعندما كبرت بدأ اهتمامي يذهب باتجاه التصوير أكثر، وبعد دراسة الثانوية انتقلت إلى "لبنان" لدراسة السينما، وخلال دراستي في السنة الأولى وجدت أن الإخراج الأقرب إليّ.

وعندما علمت بوجود دبلوم علوم وفنون السينما في مؤسسة السينما بـ"دمشق" لم أتابع دراستي في "لبنان"، تقدمت للدراسة بعمر 19 عاماً وكنت الأصغر عمراً آنذاك، وبدأ اهتمامي بالإخراج يزداد، فالدراسة لها دور كبير بتطوير المهارات، لكن لكوني في مرحلة متابعة الدراسة، فأنا بحاجة إلى المعرفة الأكاديمية أكثر، إضافة إلى أن مجال الفن يفرض على العاملين فيه تطوير الخبرة باستمرار من خلال العمل، لأنهم بحاجة إلى التعلم الدائم ومواكبة جميع التطورات».

أخرجت "توليب" مع أحد زملائها فيلماً قصيراً كان محط الأنظار، وحصد الجوائز، وعنه تحدثت: «خلال مدة دراسة الدبلوم كانت هناك فرصة لإخراج فيلم مشترك، حيث تشاركت و"مجد الزغير" وأخرجنا فيلماً مدته 12
تكبير الصورة
"توليب الزغبي"
دقيقة يتحدث عن معاناة الشباب من خلال شخصية فتاة شابة تحاول الحصول على فرصة عمل، وتقف الظروف ضدها، حمل عنوان: "في إطار فيلم"، ومثّل فيه "نسرين فندي" و"مجدي عباس"، وشارك بمهرجان "دعم الشباب"، وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، ومنحنا فرصة فيلم احترافي».

وأضافت: «كما حصل الفيلم بمهرجان "خطوات" في "اللاذقية" على شهادة تقدير، إضافة إلى فيلم آخر أخرجته "زهرة البودي" بتاريخ 27 أيلول 2018، والمشاركات كانت من عدة دول، حيث لم يقدم المهرجان جوائز، بل شهادات تقدير، وقد تحدث الممثل والمخرج "أيمن زيدان" عن الفيلمين بالقول: إن هناك فيلمين يستحقان التقدير، وهما "Dream Translated" للمخرجة "زهرة البودي"، وفيلم "في إطار فيلم" للمخرجين "توليب الزغبي" و"مجد الزغير"».

"توليب الزغبي" ابنة الفنانة "ضحى الدبس" والفنان "جهاد الزغبي"، وعن دور الأهل في صقل موهبتها قالت: «أهلي كان لهم دور كبير بتشجيعي منذ البداية، وخوض التجربة لأكتشف نفسي في مراحل لاحقة ومعرفة إن كنت قد أجدت الاختيار، وتجربة الفيلم أكدت لي أنني اخترت الطريق الصحيح واكتشفت مدى تأثري بوالديّ، وأنني أمتلك الكثير من المعرفة الفنية والثقافية من خلال معايشتي لهما،
تكبير الصورة
أثناء تصوير الفيلم
وهذا الشيء اختصر الوقت وساعدني على النجاح، فمن خلال الإخراج أستطيع التعبير عن نفسي وذاتي بأسلوب واضح».

وعن أبرز نشاطاتها في الوقت الحالي، قالت: «حالياً قدمت سيناريو فيلمي الثاني إلى المؤسسة العامة للسينما؛ لأنني حصلت و"مجد الزغير" على فرصة احترافية من خلال جائزة مهرجان "دعم الشباب"، وقمت بإعداد فيديو قصير للشابة "يارا خضير" التي رقصت في شوارع "دمشق" القديمة، ونشرت الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، بالاشتراك مع "سيف الدين الدقوري" وتصوير "أحمد الخيمي"».

"مجد الزغير" مخرج أفلام قصيرة، تحدث عن "توليب الزغبي" بالقول: «التقيت "توليب" في مرحلة دراسة دبلوم السينما؛ وأصبحنا أصدقاء، شعرنا بأننا متقاربين في التفكير، عندما اقترحت إدارة الدبلوم تنفيذ مشروع مشترك اشتركنا فوراً لأننا نملك ذات الاهتمامات وطريقة التفكير المتقاربة، ومن خلال جلسات العمل استوحينا فكرة الفيلم. "توليب الزغبي" من الأشخاص الواثقين بعملهم، وتعرف ماذا تريد وكيف تصل إلى هدفها، وفي أوقات التصوير كانت تدرك تماماً كيفية إدارة التصوير، وتوزيع العمل فيما بيننا».

"نسرين فندي" (ممثلة) تحدثت عن تجربتها مع "توليب الزغبي" و"مجد الزغير" بالقول: «أنا أعمل ممثلة منذ 15 عاماً، وكانت تجربتي
مع "توليب" الأولى بالنسبة لها، ومع ذلك أحببت التجربة والعمل مع جيل الشباب؛ وخاصة عندما لمست أن "توليب" تعرف ماذا تريد وكيف تشرح فكرتها، ولديها أفكار إبداعية جديدة ومميزة، وهذا الشيء جعلني أشعر بارتياح كممثلة، وكانت التجربة ناجحة، أتمنى لها التوفيق؛ لأنها تملك أدوات النجاح في العمل».

بقي أن نذكر، أن "توليب الزغبي" من مواليد محافظة "دمشق" عام 1996، خريجة الدفعة الأولى لدبلوم السينما.


الطريق إلى قائمة الشباب الأكثر تميزاً
الطريق إلى قائمة الشباب الأكثر تميزاً
قد يصل طموح الكثيرين من الشباب إلى رؤية أسمائهم بين قائمة الشباب الأكثر تميّزاً على مستوى "سورية"، وهذا الطموح لا يتحقق بمجرد الحلم به ليلاً نهاراً، وإنما يحتاج إلى تحقيق معايير وشروط تتعلق بإنجازات لها وزن وتأثير في المجتمع السوري.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019