دمشق  
صورة اليوم
لمسات شرقية بريشة "ريم قبطان"
التالي
لمسات شرقية بريشة
وجه اليوم
"جميلة الصمادي".. التجربة العملية في نشر الوعي الغذائي
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"أماني زكّار".. إعاقة تولد قوة وإرادة ونجاح

آلاء حسين بكر

الاثنين 14 كانون الثاني 2019

عين الكرش

مفهومها في الحياة أن الإعاقة لا تعني اليأس، بل تعدّ تحّدياً وإرادة من أجل النجاح والإبداع، فقد استطاعت أن تروي قصة إرادتها من خلال ما سطّرته من فن حمل اسم بلدها.

تكبير الصورة

"أماني زكّار" منبع العزيمة والإصرار، التي التقتها مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 10 كانون الثاني 2019، لتحدثنا عن أهم محطات حياتها، فقالت: «في طفولتي كنت لا أحبّ النظر في المرآة لكوني لا أشبه باقي الإناث في مظهرهن الخارجي، وعندما كبرت أدركت أن المظهر الخارجي لا يعني أي شيء طالما أن الإنسان متفاهم مع شخصه وأناه الداخلي، أنا مصابة بحالة "متلازمة داون"؛ وهي حالة وراثية تصيب الطفل عند الولادة، ويصاحب هذه المتلازمة عادة ضعف في القدرات الذهنية التي لم تصاحب إصابتي، إضافة إلى ضعف في النمو البدني، ومظاهر وجه مميزة. درست الابتدائية والإعدادية بمدارس "دمشق"، ثم انتقلت إلى مدرسة "المحبة" لتعليم المهن في "باب توما"، تعلمت فيها حياكة الصوف على النول، بعدها انتقلت إلى التعليم في مركز "أدهم إسماعيل" لتعلّم الرسم».

أضافت: «كنت أهوى الرسم، وأنظر إلى أيّ لوحة بشغف، حتى تحقق هذا الحلم عندي عندما انتسبت إلى مركز "أدهم إسماعيل"، كانت فيه
تكبير الصورة
مع الأصدقاء في في إحدى فعاليات جمعية الرجاء
معلمتي "ريم الخطيب" ومديرة المعهد سابقاً، تعلّمت منها الفن والإبداع، وبدأت تدريبي في الرسم على حجر الصوان واللعب بالألوان عليه، حتى تمكنت من احتراف الرسم، واشتركت بعدة معارض بأعمالي على حجر الصوان، وأصبحت أغلبها مقتناة، كما احترفت عمل الصوف على النول في مقرّ جمعية "الرجاء"، وأقوم ببيع أعمالي الصوفيّة ومشاركتها أيضاً في جميع المعارض، وأيضاً أنا من مشتركي فوج الكشّاف الأول في "سورية"، كما أقمت دورة لمدة عام برفقة صديقاتي من ذوي الاحتياجات الخاصة في الغرفة الفتية الدولية "GCI" ومن أهم أهدافها دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع. هذا العام توّج مسيرة حياتي، وجعل منّي إنسانة مؤمنة بضرورة تطوير نفسي، وبعث في عقل "أماني" الإرادة والقوة مجدداً لتصنع مجداً».

وتتابع عن رحلتها مع السباحة: «بدأت تعلّم السباحة وألعاب القوى وأنا في السادسة من العمر، واشتركت بالأولمبياد الذي تنظمه مؤسسة الأولمبياد الخاص السوري بالتعاون مع الاتحاد الرياضي العام، وسافرت إلى أغلب المحافظات السورية،
تكبير الصورة
أثناء التدريب
وبعض البلدان كـ"لبنان" و"إيرلندا" و"تونس" كلاعبة لأول مرة، ومتحدثة للمرة الثانية، حيث رُشحت بعدها إلى السفر لـ"اليابان" لأمثّل بلدي في ألعاب القوى، وضمن ألعاب السباحة، كانت آخر مشاركة لي عام 2016 في "أميركا"، وما زلت حتى اليوم أشارك بالأولمبياد في كل عام، وقد نلت العديد من الميداليات وشهادات التكريم، كما تم تكريمي من قبل السيدة الأولى "أسماء الأسد"، وقامت بتأمين عمل لي في جمعية "الرجاء" لرعاية وتأهيل ذوي الإعاقة بعد أن أقمت فيها دورة حاسوب "ICDL" ودورة "فوتوشوب"».

"دانا ذياب شباط" رئيسة اللجنة بالأولمبياد الخاص السوري، ومنظمة بطولة العالم لذوي الاحتياجات الخاصة لعام 2019، قالت: «"أماني" شخصية مجّدة تتعلّم بسرعة، وتنفذ المطلوب منها بأفضل طريقة؛ لأنها تسعى باستمرار إلى تطوير نفسها ورفع مستوى أدائها، وهي مرحة محبة لأصدقائها وروح العمل الجماعي، تجيد العديد من الهوايات التي تثبت قدراتها وإمكانياتها، وهي صديقتي المفضّلة التي أتعلّم منها الإرادة في كل يوم. بدأت تدريبها
تكبير الصورة
من مشاركاتها في أحد المعارض
عام 2013، بعد أن كانت قد بدأت التدريب قبل عشر سنوات، وشاركت معي في بطولة العالم بالسباحة لذوي الاحتياجات الخاصة عام 2015 في "لوس أنجلوس"، وحصدت المركز الرابع بجدارة، وهي الآن تحضّر للمشاركة في بطولة العالم لعام 2019 في "أبو ظبي"».

الجدير بالذكر، أن "أماني زكّار" من مواليد "دمشق"، 6 آذار 1980.


"سونيا أحمد" تعود مع أول دكتوراه في "البيم"
في ظل تطبيق نظام نمذجة معلومات البناء عالمياً، بادرت الدكتورة "سونيا أحمد" لتبادل الخبرات مع الباحثين والمهندسين والمفكرين والمختصين بالعلوم الهندسية؛ بهدف نشر هذه التكنولوجيا مع زملائها المهتمين بذات المجال في مركز "بيم أرابيا" للبحث العلمي.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019