دمشق  
صورة اليوم
لمسات شرقية بريشة "ريم قبطان"
التالي
لمسات شرقية بريشة
وجه اليوم
"جميلة الصمادي".. التجربة العملية في نشر الوعي الغذائي
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"رولاف الأيوبي".. إبداع وقوة على الورق

لينا الخنساء

الأربعاء 16 كانون الثاني 2019

المزة

عملت في الكثير من المجالات التي تصب في خدمة المجتمع، واهتمت بالرسم والموسيقا، لكنها اختارت الكتابة منبراً للتعبير عن شخصيتها وقوتها، بفضل والدها الذي شجعها ودعمها، فتميزت بأسلوبها وتمسكها بقضيتها، ولم تتخلَّ عن جوانبها الإنسانية في حماية الأطفال والرفق بالحيوان.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت بتاريخ 11 كانون الثاني 2019، مع الكاتبة "رولاف الأيوبي"، التي تحدثت عن دراستها وهواياتها العديدة، فقالت: «درست وتخرّجت في كلية الآثار والمتاحف عام 2017، وأتابع دراسة الماجستير في جامعة "دمشق" بسبب عشقي لـ"سورية" ومعالمها السياحية من جانب، وحبي للاستكشاف من جانب آخر. أعمل على ترجمة الروايات من اللغة الأجنبية إلى العربية؛ حيث بدأت هذا العمل عام 2018 لخبرتي الجيدة في اللغة، وقد عملت سابقاً في تنسيق الورد بعد أن درست في معهد تشرين للفنون التشكيلية عام 2015، إلى جانب جامعتي، فأنا أهتم جداً بالتصميم والديكور.

كما أنني متطوعة لدى جمعية "الرفق بالحيوان"، قسم الإنقاذ والإعلام، حيث بدأنا مشروعنا وأصدقائي وسعينا إلى تطويره بالإمكانات القليلة التي نملكها، ولدينا الملجأ الخاص الذي نستقبل فيه هذه الأرواح البريئة، ونقدم لها العناية والعلاج حتى تتعافى مئة بالمئة، ثم نسعى ليتبناها أحد ما، فغايتنا ليست مادية، وتمويلنا ذاتي، مهمتنا توعية الآخرين بأهمية مساعدة الحيوانات والرفق بها. الجانب الآخر من عملي مع الأطفال، فأنا أرى بهم بناة المستقبل، فكلما علمنا الأطفال بطريقة سليمة، حافظنا على مجتمع سليم».

وأضافت عن رحلتها مع الكتابة: «بدأت الكتابة في عمر الرابعة عشرة، والدي الراحل كان كاتباً، وقد شجعني كثيراً على المضي قدماً في هذا المجال. كان مؤمناً بي وبهوايتي هذه، ودعمني أصدقائي وعائلتي وأصبحت شغوفة بمناصرة المرأة ودعمها، أحب الوقوف إلى جانب الكائن الضعيف ومده بالقوة لمواجهة الحياة؛ حيث كتبت ديواني "اخلعي النقاب الأسود"
تكبير الصورة
في حفل توقيع ديوانها "اخلعي النقاب الأسود"
الذي يتحدث عن القوة وعدم الخضوع للأمر الواقع، والذي يحفز المرأة على تحقيق طموحها بطريقة صحيحة، وقد سمعت أصداء كبيرة لديواني، فبدأت كتابة روايتي الأولى "لعنة عاهرة" بأسلوب مختلف وبقوة أكبر؛ فوجدت نفسي أستمد قوتي من شخصياتي، فأنا أرفض أن تكون لدي شخصية مكسورة».

وتابعت: «لدي مجموعة قصصية بعنوان: "قديش كان في ناس" معظم قصصها واقعية، والفيلم القصير "بعدك على بالي" قيد التصوير؛ فأنا متأثرة جداً بـ"فيروز"؛ لأنها جسدت الأنثى بكل حالاتها من دون أن تضعفها، وأتمنى من كل فتاة أن تخلع ضعفها وتقدم لتحقيق طموحها، وألا تستسلم للظروف، فكل من أراد استطاع».

الإعلامي "بكري مارديني" قال عنها: «"رولاف" تستحق كلمة مبدعة، ففي ظل الظروف التي تعرضت لها البلاد عملت الكثير، حيث ابتعدت ولم تسمح للحرب بالتأثير في كتاباتها. كانت تهتم بقضايا المرأة وأعطت مثالاً حياً عن القوة والإصرار، فعندما طرحت عليها سؤالاً عن كيفية الكتابة؛ قالت إنها تستخدم الورقة والقلم، ثم تنقل هواجسها إلى الحاسوب، فعلمت سرّ إبداعها؛ لأن للورق رونقاً آخر. راقبت إقبال الناس على أعمالها وشاهدت كمّ المتابعين المحبين لها، ولها خارج الفن جوانب إنسانية كثيرة».

"عبد القادر استانبولي" صاحب دار نشر، قال: «"رولاف" مبدعة على الرغم من صغر سنّها، حيث أثبتت نفسها بقوة، لديها حسّ أدبي رائع وأسلوب جديد وهي كاتبة مميزة. ديوان "اخلعي النقاب الأسود" مستواه عالٍ، لديها تميز بانتقاء عباراتها، وهي مشروع أديبة كبيرة».

يذكر، أن "رولاف الأيوبي" من مواليد مدينة "حلب"، عام 1993، تقيم وتدرس في مدينة "دمشق".


"سونيا أحمد" تعود مع أول دكتوراه في "البيم"
في ظل تطبيق نظام نمذجة معلومات البناء عالمياً، بادرت الدكتورة "سونيا أحمد" لتبادل الخبرات مع الباحثين والمهندسين والمفكرين والمختصين بالعلوم الهندسية؛ بهدف نشر هذه التكنولوجيا مع زملائها المهتمين بذات المجال في مركز "بيم أرابيا" للبحث العلمي.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019