دمشق  
صورة اليوم
على كرسي.. "بدر الجهامي" رياضي ومصور فنان
التالي
على كرسي..
وجه اليوم
"محمد سمير طحان".. تكامل الحضور الإعلامي والإخراجي
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"أحمد علي".. الشغف بالكتابة والتمثيل

هوفيك شهريان

الأحد 05 أيار 2019

شارع العابد

شاب أحبّ التمثيل واحترفه من خلال دورات ومشاركات في أعمال عدة، إلاَّ أنَّ الأيام قادته إلى التأليف الدرامي، فتحدى ذاته وكل من توقع فشله، ليترك لاحقاً بصمة في عالم الدراما السورية قبل عرض باكورة أعماله.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت الممثل والكاتب الشاب "أحمد علي" بتاريخ 30 نيسان 2019، وقال عن بداياته: «درست في كلية الإعلام بجامعة "دمشق" سنتين، فلم أجد نفسي في ذلك المجال. اتبعت دورات عديدة في مجال التمثيل؛ لتتوالى فرص المشاركة بأعمال درامية عدة بمساحات ضئيلة، كمسلسلي "دليلة والزيبق"، و"طوق البنات"، وغيرهما، لكنني لم أتمكن من إبراز أدواتي التمثيلية؛ لصغر مساحة الأدوار المتاحة لي. إلى جانب الأعمال الدرامية قدمت أفلاماً قصيرة من بطولتي ما بين عامي 2009-2010. وفي الموسم الرمضاني الماضي لعبت دور بطولة في سباعية "ليزهر قلبي".

عملتُ على تقوية علاقاتي في الوسط الفني، وازدادت رغبتي بنشر اسمي في الوسط، فاتجهتُ إلى الكتابة والتأليف الدرامي. أولى محاولاتي كانت ما بين عامي 2012-2013. كنت واثقاً من موهبتي، إلاَّ أنني تعرضت إلى خيبة من قبل إحدى الشركات حين سلمت أول عمل لي، لوحة واحدة فقط، وراهنوا على فشلي».

وعن إصراره ونجاحه يضيف "علي": «تحطمت حين قالوا لي: "أنت فاشل"، كما أن
تكبير الصورة
"أحمد علي" من مسلسل "ليزهر قلبي"
الظروف قست عليَّ جداً. شوارع "دمشق" كانت تعطيني الشغف والاندفاع للكتابة إلى أن حان الوقت لإنجاز عمل يليق بمستوى الدراما السورية، والأهم تحدي الذات.

لقد قادني الفشل إلى طموح أكبر، وجسدت أول مؤلفاتي الدرامية. فلم أكتفِ بلوحة فقط، فألفت مسلسلاً من جزأين؛ عبارة عن دراما سورية أردنية مشتركة مع أهم نجوم البلدين بعنوان: "لو جارت الأيام"، عُرض على 17 محطة محلية وعربية، وكل هذا الإنجاز أتى بعد اطلاع تام ومطالعة لأهم كتب السيناريو والتأليف الدرامي».

الكاتبة والسيناريست السودانية "سارة سوار الدهب"، التي اطلعت على نص "لو جارت الأيام"، قال عنه: «"أحمد علي"، كاتب يجسد واقع البلاد من أزمات اقتصادية وظواهر اجتماعية عدة. يعبر عن تفاصيل الواقع بقالب كوميدي ساخر بعيد عن التهريج وقريب من قلب وذهن المتلقي؛ إذ يتواصل معه مباشرة من خلال أدق تفاصيل النص.

تتبلور ثقافته الأدبية والفنية ومخزونه الإبداعي عبر النص، يجمع الأضداد ويتعرض لجميع شرائح المجتمع في آن واحد، ويقدم الجانب النقدي
تكبير الصورة
الممثل "فاتح سلمان"
من دون إسفاف. بعيداً عن الجانب المهني، أعلم أنَّ "أحمد" يعاني ضيق الوقت والكثير من الصعوبات بهذا الخصوص، إلاَّ أنَّه يتحدى الوقت ليكتب وينجز ما يدور في مخيلته من أفكار وحقائق حياتية بقالب درامي مميز».

الممثل "فاتح سلمان" بدوره يقول: «تجمعني بـ"أحمد" علاقة صداقة متينة، وهنا علي القول إنه إنسان واقعي جداً. لاحظت أن أي عمل يكتبه يكون شبيهاً بأسلوب حياته اليومية وطباعه. يوظف روح الطرفة في زمانها ومكانها المناسبين. لم يجمعني أي عمل معه كمؤلف، ولاحظت كل ما سبق من خلال اطلاعي على النص الذي كتبه لكونه يحاكي الواقع بكل صدق وأمانة، صدقه يتجلى في تمثيله أيضاً بطريقة "لبسه" للدور؛ وهذا ما لاحظته من خلال تعاوننا بمسلسل "وعدتني يا رفيقي"».

أما الممثل الأردني "جريس نحاس"، فقال: «الكوميديا من أصعب أنواع المسلسلات من حيث اختيار الحكاية وتداولها. الكاتب "أحمد علي" استطاع طرح موضوع جديد وجمع بيئات مختلفة بين "سورية" و"فلسطين" و"الأردن"؛ وهذا تحدٍّ ثانٍ يضاف إلى
رصيده؛ لكون باكورة أعماله عملاً عربياً مشتركاً؛ وهو الأصعب، من حيث مراعاة بيئة وقناعة ولغة البلاد المعنية بالعمل. وأرى أن العمل الأول كان موفقاً بدءاً من الاسم، وصولاً إلى اختيار الأبطال وطرح الكوميديا التي تقهر المعاناة وتخترق قلب المشاهد لقربها منه».

يذكر، أن الكاتب والممثّل "أحمد علي" من مواليد مدينة "تدمر" عام 1989، مقيم ويعمل في "دمشق".


د.
د. "طارق الخن".. عرّاب الحقوق
لم يكن الدكتور المقرب من طلابه فقط، بل الداعم والأب للذين أطلقوا عليه ألقاباً عدة. وكان مؤسساً لبعض الجامعات السورية، ومرجعاً في القضاء وأحكامه، يلجأ إليه كل طالب للمعرفة، فكان العرّاب للكثيرين.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019