دمشق  
صورة اليوم
شفافية وصدق لوني بلوحات "عزام الشعراني"
التالي
شفافية وصدق لوني بلوحات
وجه اليوم
"حسان الباكير".. أبحاث مميزة في التعليم الإلكتروني
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أدب

"جورج عربجي".. السعي إلى ألماس الكتابة وثروتها

لينا الخنساء

الاثنين 04 شباط 2019

الشعلان

عمل في مجال الجواهر، وتميّز في ابتكار تصاميم الألماس التي اجتاحت السوق الباريسي، إلى أن اكتشف موهبته في الكتابة، فأخرج الألماس من روحه إلى الورق، وأبدع في صقل الشخصيات الدرامية بأسلوب خارج عن المألوف، وأثبت نفسه في عالم الدراما بتجسيد الواقع السوري.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 29 كانون الثاني 2019، الكاتب "جورج عربجي"، ليتحدث عن دراسته وطريقه المتعرج فيها، فقال: «درست علم النفس، و"سايكو ماركيتنغ" في "باريس"، ثم درست علم الأحجار الكريمة في "كارتيه باريس"، وهي الماركة العالمية لصناعة الألماس؛ حيث كان عملي الأساسي. بدأت مسيرتي العملية في "لبنان" لمدة سبع سنوات، وبعدها عدت إلى "سورية" عام 2001، ثم اغتربت إلى "باريس" لأكمل دراستي، وبدأت العمل في مجال الأحجار الكريمة عام 2005، ثم عدت إلى "دمشق" لأنني لا أستطيع أن أعيش بعيداً عنها، فأنا لا أصلح للاغتراب، و"دمشق" أكبر من أن تعشق، وأعمق بكثير من الحب. أنهيت دراستي للسيناريو في مدرسة مصرية، تعلمت أصول السيناريو، وقدمت مشروع التخرج، فكانت نتيجته التفوق على ثلاثة وثمانين طالباً من أنحاء الوطن العربي.

كانت بدايتي في كتابة مسلسل "امرأة من رماد"، ولديّ لوحات عديدة في مسلسل "بقعة ضوء"، وصولاً إلى "روزنا" الذي أشعر بأنه قطعة من الروح، فهو بيئة حلبية، والكثيرون استهجنوا فكرة أن كاتباً من "دمشق" لم يزر "حلب" يوماً يستطيع تصوير الواقع الحلبي ومعاناته مع الحرب بهذه الشفافية، ليس بالضرورة أن نزورها لنكتب عنها، فأحداث "حلب" طالت كل بيت سوري وأثرت به. اخترت "حلب" لعدة أسباب؛ أهمها حصتها الكبيرة من قسوة الحرب، إضافة إلى أن أهلها من شيمهم العزة والكرم، فكانت مقولة
تكبير الصورة
الكاتب جورج برفقة نجدت أنزور خلال التكريم لمسلسل "امرأة من رماد"
"روزنا": (ارحموا عزيز قوم ذلّ)، فأضعف الإيمان وواجبي ككاتب أن أنصف هؤلاء الأشخاص؛ فهم يمثلون كل السوريين».

ويتابع: «الصراع في "روزنا" كان بين متأصل النعمة، ومحدث النعمة، وهذا ما يحصل في أي حرب كانت، وهو جزء صغير من واقع الحرب المرير الذي كان بمنزلة غيوم سوداء اجتاحت "سورية"، حيث حصل العمل على جوائز منها تكريم وزارة الثقافة بجائزة تسلمها المخرج "عارف الطويل"، وقد رأيت الممثلين متقمصين للشخصيات بطريقة رائعة، وكأن "روزنا" استطاع أن يستحوذ على محبتهم.

مسلسل "ورد أسود" العمل الجديد الذي يصور في "الجزائر" مختلف تماماً بطريقة معالجته، فلكل عمل درامي رسالة، ورسالة "ورد أسود" لا يوجد خير بالمطلق، ولا يوجد شرّ بالمطلق، فكل ما يعيشه الإنسان من ترسبات الطفولة، وهي أساس بناء الشخصيات، ولذلك أصمم دوماً على الاهتمام بالطفل ونفسيته، البيئة مختلفة كلياً عن البيئة السورية، وأقرب إلى البيئة الجزائرية، ويعتمد عنصر المفاجأة بشخصيات العمل. وأيضاً حصل مسلسل "امرأة من رماد" على جائزة المرتبة الأولى لأفضل عمل إنساني في مهرجان "القاهرة" عام 2015، جائزتي الكبيرة محبة المشاهدين لأعمالي، وسؤالي باستمرار: هل أنت كاتب هذا العمل؟ وبعد جوابي بنعم، أسمع كلمة أحببته كثيراً، وهنا ثروتي وألماسي الحقيقي، فالكتابة روح وشغف وتحتاج إلى الكثير من الصدق والاتزان، والشعور بالمسؤولية حيال كل جملة في النص، فهذه النصوص قد تدخل كل
تكبير الصورة
الكاتب جورج مع المخرج سمير حسين في كواليس مسلسل "ورد أسود"
بيت سوري، وقد يقتدى بها، وهذا يضع على عاتقي الحس بالمسؤولية حيال شخصياتي التي أخرجها من الورق لأعيش معاناتها وسرورها، فالكاتب الحقيقي يحب شخصياته وكأنها موجودة في حياته».

الممثل "عامر علي" قال عن علاقته مع الكاتب "عربجي"، ورأيه بأعماله: «"جورج" صديق حقيقي، يكتب بأسلوب مميز وطريقة واضحة، لكنها السهلة الممتنعة، يعطي مساحة للممثل بأن يعيش الشخصية ويحاورها ويتقمصها، هو شخص متعاون يحاور جميع الممثلين، ويعمل معهم بتكامل إذا أرادوا إضافة شيء إلى الشخصية، لقد تقمصت شخصية "جود" في "روزنا" بطريقة تشبهني جداً، وكانت من أحب الأعمال إليّ».

المخرج القدير "ممدوح الأطرش" قال: «بمعرفتي لـ"جورج عربجي" تصارعني الأفكار عما أقول عنه، فالحيرة تنتابني لمفاضلة الإنسان المتيقظ دائماً في أعماقه، وذاك المبدع الفذ في عطائه الأدبي والدرامي. وكل الذي شاهدناه من ناتج عمله لا يعدّ إلا الجزء اليسير من مكنونات ذاته المتمردة على واقعه وما حوله، وها هي جمله وكلماته المتفردة بخصوصيتها ترسم لنا دوائر شخصيته الباحثة والهائمة التي تريد الانطلاق من تلك الضائقة الخانقة التي نعيشها. خلوق صادق في تعامله مع أدواته الأدبية بما تتماهى به من مكنونات إبداعية كما الحال مع أصدقائه وأحبائه، وقد قدم الكثير من الأعمال الدرامية التي تميزت بخصوصيتها».

الممثل "بلال مارتيني" قال: «أرى "جورج" من الكتاب الاستثنائيين، يرسم الشخصية بأسلوب يصل إلى المتابع بسلاسة وفسحة
تكبير الصورة
الكاتب جورج عربجي برفقة المخرج عارف الطويل في تصوير مسلسل "روزنا"
كبيرة للخيال، شخصية "سالم" في "روزنا" لا تشبهني فقط، بل تشبه معظم الشباب السوريين، هذه الشخصية التي ستبقى من الأفضل لديّ».

"سامر المصري" الذي يعمل في مجال الإنتاج، قال: «القليلون من الأشخاص يعلمون أن حرفة "جورج" الأساسية هي العمل بالجواهر، وتحديداً الألماس، لكنني أعلم أنه ألماسي من الداخل؛ وهذا ما يعكسه على الورق، "جورج" يخرج على الورق ويبدع في السيناريو، يعايش شخصياته، وهذا الحسّ نادر الوجود».

الجدير بالذكر، أن الكاتب "جورج عربجي" من مواليد "دمشق"، عام 1978.


دورة تأهيل صحفيين في مجال رقمنة الإعلام
دورة تأهيل صحفيين في مجال رقمنة الإعلام
بأدوات إعلامية جديدة، يخوض 30 متدرباً في الصحافة التدوينية مجال رقمنة الإعلام في المجتمع الشبكي؛ من خلال دورة تدريبية تقيمها الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بالتعاون مع اتحاد الصحفيين، لتأهيل جيل إعلامي جديد في الصحافة الرقمية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019