دمشق  
صورة اليوم
لمسات إبداعية لـ"نور الكوا" في مجموعة "الثور"
التالي
لمسات إبداعية لـ
وجه اليوم
د. "بسام رجا".. مقاتل فلسطيني بسلاح الثقافة والإعلام
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار دمشق وريفها

مسابقة الخيول العربية الأصيلة

فادي العساودة

الاثنين 07 نيسان 2008

قدم في مضمار الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة في الديماس سباق جديد من نوعه على مستوى سورية لمجموعة من المشاركين بخيولهم العربية الأصيلة، وكان على رأس الحضور الدكتورة هالة الأسد رئيسة الرقابة والتفتيش في الاتحاد العام الرياضي والسيد الأستاذ باسل جدعان رئيس اتحاد مجلس إدارة الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة، والسادة أعضاء مجلس إدارة الجمعية.

تكبير الصورة

وفي حديث مطول للدكتورة هالة الأسد لموقع (eSyria) قالت: يجب علينا تكريس كل جهودنا ضمن فعالية دمشق عاصمة للثقافة العربية انطلاقاً من إيماننا الراسخ بعروبة سورية قيادة وشعباً، ولتثبيت وتدعيم أركان العروبة التي بدأ بعض المعادين للعروبة بمحاولة تخريبها وهدمها، حيث سقطوا بكل هذه المحاولات التي أعدوا لها وفشلوا في تنفيذها، بنجاح القمة العربية في دمشق عاصمة الثقافة العربية «وحاضنة العرب وأم العرب وقائد العرب السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد».

وأضافت: أتمنى أن يفوز الجميع في هذا السباق وأشجع كل الفرق المشاركة لأنها نظمت واجتهدت وسعت إلى نجاح هذا السباق بتضافر جهودها مع كافة اللجان المختصة بالتنظيم، وعلينا الاهتمام بهذه الرياضة أكثر لأنها من الرياضات الوحيدة المعروفة على مستوى العالم، وتتميز الخيول العربية السورية الأصيلة بالمنشأ الصافي وبالقوة البدنية حتى إنها مرغوبة لرياضيي هذه اللعبة في جميع دول العالم، وفي النهاية أشكر وسائل الإعلام على تغطيتها الصحفية والإعلامية لهذا الحدث وخصوصاً موقع (eSyria) الذي أكد عروبته وانتماءه في تغطية هذا الحدث.

أما الشاب محمد الحلبي وهو أحد المشجعين لهذه الرياضة وعضو في تنظيمها فعبر عن هذا الحدث بقوله: السباق جيد جداً ورائع يحوي الإثارة والمنافسة القوية بين المشاركين والجمهور لأن هذه الرياضة من الرياضات الهمة في عالمنا العربي وخصوصاً سورية السباقة بالاعتناء بالخيل العربي الأصيل والتي تتميز بهذه الرياضة عن غيرها حيث إنها لا تستورد خيول من أي دول غربية مع العلم أن هناك تطور الكبير حدث عندهم على مستوى هذه الرياضة نتيجة مجموعة عوامل انعكست سلباً
تكبير الصورة
الدكتورة هالة الأسد تكرم أحد المتسابقين
على بلادنا وكانوا دائماً سبباً فيها.

وشكر السيد جمال النابلسي وهو صاحب اثنين من الخيول المشاركة (المعلا الثاني، وصقر حوران) السيد محمود حناوي على التنظيم والتمويل الذي أسهم في نجاح هذا السباق بالتعاون والتنسيق وتحت إشراف الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة، وفي تعليقه على هذه الرياضة قال: تعتبر هذه الرياضة من أقدم الرياضات في العالم العربي وأعرقها لما تمنحه للإنسان العربي من قيم الشجاعة والكرم والرقي بذكر ما قاله الرسول الكريم محمد (ص): (علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل).

وأتمنى وصولنا إلى سباق دولي تشارك فيه سورية على مستوى احتراف عالٍ حتى يصبح لنا اسم دولي برياضة السبق كما برياضة قفز الحواجز، وليس من المستحيل تحقيق هذا خاصة أن سورية تتمتع بفرسان من الطراز الأول وخيول أصيلة تثبتها حتى الأوراق الرسمية.

وعبّر الأستاذ أحمد غازي رئيس شركة غازي والعليان التجارية عن حبه وعشقه لهذه الرياضة، والسباق الذي جرى بالتزامن مع فعالية دمشق عاصمة للثقافة العربية وقال: نحن ندعم هذه الرياضة لما فيها من تجسيد لعروبة سورية المتجذرة تاريخياً، وبتعاون كل من القطاع العام والقطاع الخاص سنصل إلى السباقات العالمية ونحقق أرقاماً رائعة، وتعتبر هذه الرياضة من أنجح الرياضات العالمية لما تحققه من متعة للمتسابقين ولجمهور الحضور، وما تنتجه من دخل مادي جيد لكافة المساهمين في هذه الرياضة وخصوصاً اليد العاملة في هذا المجال تحديداً.

وبمرور أحداث السباق وانتهائها أعلمتنا لجنة التحكيم بنتائجها كالتالي:

الشوط الأول الخيول العربية الأصيلة المسجلة التي عمرها بين 4 – 5 سنوات (1000
تكبير الصورة
محمد كيلاني
متر)

في المركز الأول الخيل فارس الشام ومالكه إسطبلات صلاح الدين، وفي المركز الثاني المقداد ومالكه صلاح السروجي، وفي المركز الثالث بكيل الغبراء لمالكه إسطبلات الغبراء.

الشوط الثاني للخيول العربية الأصيلة المبتدئة عمر 3 سنوات (1000 متر)

في المركز الأول الخيل نور لمالكه إسطبلات الجميل، وفي المركز الثاني زير الغبراء لمالكه إسطبلات الغبراء، وفي المركز الثالث شوق الزعيم لشركة الزعيم وأمانة.

الشوط الثالث للخيول العربية الأصيلة المبتدئة عمر 3 سنوات (1000متر)

المركز الأول الخيل نزار الثاني لمالكه إسطبلات الجميل، وفي المركز الثاني قاسيون الزعيم لمالكه إسطبلات الزعيم، وفي المركز الثالث صقر حوران لمالكه إسطبلات الفارس.

الشوط الرابع للخيول العربية الأصيلة عمر 5 سنوات فما فوق (1400متر)

في المركز الأول الخيل عسير الصغير لمالكه إسطبلات الطائي، وفي المركز الثاني جسور الخراط لمالكه إسطبلات الخراط، وفي المركز الثالث عجاج الدير لمالكه إسطبلات نور الهدى.

الشوط الخامس للخيول العربية الأصيلة عمر 5 سنوات فما فوق (1400 متر)

في المركز الأول الخيل طريف طي لمالكه يحيى ورضوان ماندو، وفي المركز الثاني يرموك الغبراء لمالكه إسطبلات الغبراء، وفي المركز الثالث نبراس الشيخ لمالكه إسطبلات الخراط.

الشوط السادس للخيول العربية الأصيلة عمر 4 -5 سنوات (1400 متر)

في المركز الأول الخيل آية الغبراء لمالكه إسطبلات الغبراء، وفي المركز الثاني غيث المدينة لمالكه إسطبلات الخراط، وفي المركز الثالث مازن لمالكه إسطبلات الجميل.

الشوط السابع للخيول العربية الأصيلة عمر 4 سنوات فما فوق (1400 متر)

في المركز الأول الخيل سيف الغبراء لمالكه إسطبلات الغبراء
تكبير الصورة
جانب من الحضور
وفي المركز الثاني صقر بيغو لمالكه إسطبلات الطائي، وفي المركز الثالث زلزال النزال لمالكه إسطبلات الطائي.

وفي النهاية شكر الجميع الأستاذ محمود حناوي على تنظيمه هذا السباق الرائع الذي تميز بنجاحه على كافة الصعد رغم الصعوبات التي تواجه هذه الرياضة من تمويل ومضامير للسباق إلى قلة المتخصصين والأدوات التي تدخل في تهيئة الخيل لخوض سباقات على مستوى عالمي، وتوجهوا بالشكر إلى كافة وسائل الإعلام التي ساهم حضورها في إيصال رسالة تؤكد عروبة سورية حكومة وشعباً من خلال اهتمامها بكل ما يمت للعرب وللعروبة بصلة حتى على مستوى الرياضات العربية التي لم تعط حقها حتى الآن.


"مهند الحرفي".. حرفي الوثب الطويل وحكم المبارزة بالسيف
ليس من السهل أن يحتفظ رياضي بلقب بطل "سورية" بالوثب العالي لمدة تسع سنوات متتالية، لكن تعلّق "مهند الحرفي" الكبير بالرياضة الذي ورثه عن والده والتدريب المستمر، كانا كفيلين بجعله ناجحاً في عدة رياضات وليس في الوثب العالي فقط.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020