دمشق  
صورة اليوم
12 فناناً رسموا الجمال في مهرجان نادي "شام" الثقافي
التالي
12 فناناً رسموا الجمال في مهرجان نادي
وجه اليوم
"حسن حناوي".. القطبة المخفية في "حكم العدالة"
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"بيت جبري".... سحر المكان وعشق الزمان

نهى عادل سلوم

الاثنين 21 تموز 2008

هناك في ذاكرة دمشق القديمة المفعمة برائحة زمن بلا حدود، وفي بيوتها الدمشقية المعتقة التي تحمل داخل جدرانها آلاف القصص والحكايا يسحبك الشوق وأنت تسير في تلك الأزقة الضيقة.

تكبير الصورة

حتى تصل أمام باب صغير لن تستطيع دخوله إلا بحركة تحني بها رأسك لتدخل دهليزاً معتماً قليلاً، وما إن ينتهي الدهليز المعتم حتى تجد نفسك واقفاً في باحة مضيئة تتوسطها نافورة ماء وتحيطها أشجار الليمون والنارنج والفل الدمشقي والورد الجوري والياسمين، ليأخذك ذلك السحر الدمشقي لحظات تقف فيها منبهراً من جمال المكان، فأنت لست في أي مكان، أنت في واحد من أقدم البيوت الدمشقية.

إنه بيت يعود بناؤه إلى عام 1737 ويدعى "بيت جبري"، ولهذا البيت تاريخ شيق للغاية، وقصة بدأت مع بداية حلم صاحبها "رائد جبري" صاحب المشروع والمشوار الطويل الذي سعى من خلاله إلى إعادة الحياة لهذا البيت الدمشقي العريق ويقول: «عاشت عائلتي بهذا البيت منذ عام 1905م وحتى عام 1977م، بعد أن اضطروا إلى هجر البيت لعدم تمكنهم من
تكبير الصورة
خدمته وتنظيفه، وذلك لتقدمهم في السن، فطوت السنين عليه، واستسلم البيت لسني الهجر، وأخذ يتصدع وتنهار أجزاؤه، وبات وكأنه حزين ووحيد.

لم يتفق ورثته الكثيرون على ترميمه وتوظيفه وأنا بتلك الفترة كنت شاباً صغيراً، لا تسمح الإمكانيات أن أفعل شيئاً. فكان الحزن والألم لا يفارقاني على هذا البيت الذي أحببته لدرجة العشق، لأن طفولتي ظلت معلقة على أغصان أشجاره وعلى نوافذه وعلى الياسمين. وبدأ الحلم يرافقني، بين يدي ثروة أثرية فنية لا أدري ما أفعل بها. أردت أن أفتح أبوابه للعامة ليتمتعوا به. فاجأتني فكرة تحويله إلى مطعم للحصول على المورد، لأتمكن من ترميمه.

وما أطول الحلم إلى الواقع، كثرة الورثة الذين تفرقوا في القارات اضطرني إلى السعي بينهم لإقناعهم بهذا المشروع، وعلى ترميم البيت الذي صار ذكرى وكم هذه الذكرى مكلفة.
تكبير الصورة


بدأت الترميم ببطء، نفضت عن البيت غبار الهجر، فاستقبلت أصدقائي لأمول الترميم، فأخذت الطريق الطويل، لذلك تناقل الأصدقاء العنوان ليستمتعوا بنافورة الماء وهمس المساء، فقدمت لهم حواضر البيت لأن الأطعمة أيضاً جزء من الحضارة.

أهل الحي والجوار استغربوا الحركة الغريبة بالمكان، فأخذ عقلهم يفكر بأشياء غريبة عجيبة، أشخاص غرباء عن الحي يقرعون الباب المغبر، يفتح لهم فيدخلون. وظن الجوار أن ما بداخل البيت شيء ما يحصل مخل بالآداب الشرقية، فاشتكوا للمحافظة، فتم إغلاقه لعدة مرات بالشمع الأحمر حتى اشتهر المكان فوضحت الرؤية لهم.

أردت أن أوظف المكان لشيء من الثقافة أيضاً، فهناك قاعة مخصصة للمعارض الفنية، وهناك ندوات ثقافية وأمسيات شعرية وموسيقية ومستقبلاً سنوجد مكتبة نبيع ونشتري فيها الكتب الأدبية المستعملة».

السحر الدمشقي يضفي على هذا المكان جواً خاصاً، فعلى
تكبير الصورة
الرغم من اتساع المكان، سيكون من الصعب أن تحظى بطاولة شاغرة لكثرة زبائنه من "دمشق"، بالإضافة للإقبال المتزايد للسياح الأجانب عليه. كما أنه مقصد لصناع الدراما السورية، حيث تم تصوير العديد من مشاهد المسلسلات السورية، كما أن مسلسل "بقعة ضوء" رأى الضوء بين جدران هذا المكان الدمشقي العريق.

(20/7/2008).


فريق
فريق "RadioActive" الأول في المسابقة البرمجية العربية
حصل فريق الجامعة الافتراضية السورية، "RadioActive" على المركز الأول في المسابقة البرمجية العربية "Acpc 2018" محققاً البطولة الإقليمية وكأس المسابقة على مستوى الوطن العربي، وغرب "أفريقيا"، ويعدّ هذا الفوز الأول لـ"سورية" منذ بداية مشاركاتها الحديثة في هذه المسابقة عام 2011.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018