دمشق  
صورة اليوم
"الياسمين الملون".. تشكيل متنوع يخطف الأبصار
التالي
وجه اليوم
"هلا قصقص".. التأريخ بروح دمشقية وبصمة أكاديمية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"كفر حور" عروس "البلان"

سمير الزعبي

السبت 07 تشرين الثاني 2009

بالقرب من السفوح الشرقية لجبل الشيخ، وعلى مسافة (50) كيلومتراً جنوب غربي "دمشق" تربض قرية "كفر حور" أو "الحور" كما تسمى بالسريانية ضمن إقليم "البلان" المعروف تاريخياً بتلك النبتة " البلان" التي نبتت في أراضي تلك المنطقة.

تكبير الصورة

"كفر حور" و"النمرود":

السيد "سامر راجح" رئيس المركز الثقافي في "كفر حور" حدث eSyria بتاريخ /9/10/2009/عن القرية تاريخياً قائلاً:«ترتبط "كفر حور" بالقصة الأسطورية حول "النمرود" التي تقول أنه بنى قلعة "بعلبك" ليصعد منها إلى السماء بعربته التي تجرها أربعة خيول، ولما صعد بها غضبت عليه الآلهة ولعنته، وتاهت عربته في السماء ثم سقطت فوق جبل "حرمون" قرب قرية "كفر حور"، حيث مات هناك».

ويتابع "سامر راجح":«أثارت هذه القصة مخيلة بعض الرحالة الأجانب في القرن التاسع عشر، ومنهم "Saulcy" الذي جاء إلى القرية ليبحث عن قبر النمرود عام /1850/، وبالطبع لم يجد القبر، وإنما وجد كتلتين حجريتين كبيرتين مقتلعتين من مبنى قديم، وقد رميتا في وسط حقل على بعد (300-400) م من القرية، كما وجد معبداً صغيراً من العصر الروماني بني بحجارة رخامية ناصعة البياض، وقد وصفه الرحالة "Seep" عام /1866/ وسماه قلعة "نمرود"، وذكر أن
تكبير الصورة
سامر راجح
مخطط المعبد ذو شكل مستطيل، وتبلغ مساحته /40-45م2/».

ويضيف رئيس المركز الثقافي:« أما المعبد فيقع غربي القرية حسبما ذكر الباحث والمؤرخ "أحمد وصفي زكريا" في كتابه (الريف السوري) عام /1957/، وهكذا يمكن القول إن قرية "كفر حور" كانت مزدهرة في العصر الروماني، وبني فيها هذا المعبد المكرس لعبادة الربة "أتارغايتس" التي عبدت في المنطقة، و تمثل الربة "عشتار" المحلية».

جمال أخّاذ:

هكذا كانت قرية "كفر حور" التي استوطنها الإنسان منذ أكثر من ألفي عام كما تؤكد الآثار التاريخية الموجودة في القرية والتي كتب عليها باللغة اللاتينية ذلك.

أما اليوم فيصفها لنا السيد "عماد سعادات" من أهالي "إقليم البلان" عضو المكتب التنفيذي لاتحاد فلاحي "دمشق":« تتميز "كفر حور" التي ترتفع (900) م عن سطح البحر بمناظرها الطبيعية الجميلة، ومياهها الوفيرة، وظلها الوارف، فتشرح الصدور، وتبهج العين، يحدها من الشمال أراضي "قلعة جندل"، ومن الشرق قرية "بيتيما"،
تكبير الصورة
مئذنة جامع كفر حور وعمرها 130 سنة
ومن الجنوب قرية "بيت سابر"، ومن الغرب بلدة "حينة"، وإلى سنوات قليلة مضت كانت تحف بها أشجار الحور الباسقة المورقة، والمياه الدافقة، وفي وسط القرية تبرز مئذنة مسجدها القديم الجميلة».

وحول الواقع الاجتماعي والاقتصادي لسكان القرية البالغ عددهم قرابة الأربعة آلاف نسمة فيشير إليه "سامر راجح" رئيس المركز الثقافي وابن القرية بقوله:«على الرغم من صغر القرية، وبعدها عن العاصمة، فإن التعليم وصل إليها في وقت مبكر، ومن أبنائها من يحمل شهادات عليا في التخصصات العلمية كافة، أما لباس سكان القرية – يضيف محدثنا- من كبار السن فكان لسنوات قليلة ماضية عبارة عن السراويل والحطات السوداء، أما النساء فلباسهن الأقمشة الملونة، وعلى رؤوسهن أغطية بيض تسمى "الشملة"، وكانت الكثيرات منهن يرتدين سراويل، ولباس نساء "الغوطة" ويتزين بقلائد الذهب».

ويؤكد السيدان "سامر راجح" و"عماد سعادات" أن الزراعة كانت ولا زالت مورداً أساسياً للدخل لسكان القرية، فهم يزرعون
تكبير الصورة
عماد سعادات
الحبوب والفول والبطاطا والفواكه، وخاصة المشمش والتفاح والخوخ والكرز، كما كان خشب الحور إلى عدة سنوات من أهم ما يبيعه سكان القرية، ويعتمد الكثير من سكانها على تربية المواشي، وخاصة الأبقار بهدف بيع حليبها ومشتقاته.

بالمقابل تعتبر "كفر حور" حالياً يقول "سامر راجح" قرية عصرية، فأبناؤها يقبلون على الدراسة والتعليم و يعملون في شتى المجالات المتاحة.


فريق
فريق "RadioActive" الأول في المسابقة البرمجية العربية
حصل فريق الجامعة الافتراضية السورية، "RadioActive" على المركز الأول في المسابقة البرمجية العربية "Acpc 2018" محققاً البطولة الإقليمية وكأس المسابقة على مستوى الوطن العربي، وغرب "أفريقيا"، ويعدّ هذا الفوز الأول لـ"سورية" منذ بداية مشاركاتها الحديثة في هذه المسابقة عام 2011.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018