دمشق  
صورة اليوم
عرض "ستوب_موشن".. مخرجات فن تحريك الساكن
التالي
عرض
وجه اليوم
"حسن حناوي".. القطبة المخفية في "حكم العدالة"
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"زاكية" صخرة تشرف على ثلاث محافظات

المدينة التي باركت لقلاوون انتصاره على "التتار"

معن الحلقي

السبت 16 تموز 2011

شكلت عبر العصور ممراً للفاتحين وسداً منيعاً في وجه الغزوات، ساعدها في ذلك موقعها المشرف على مدخل "دمشق" الجنوبي، وعلى سهل حوران وجبل الشيخ.

تكبير الصورة

إنها "زاكية" التي باركت للسلطان المملوكي "قلاوون" انتصاره على خصومه التتار- حسب ما يتناقله الأهالي- وهي التي تعود بتاريخها إلى العصر الفخاري الأول، حيث يستدل رئيس مجلس مدينة "زاكية" السيد "عامر خلف" على ذلك بالقول:

«يدل على ذلك الخرب المتواجدة على أطرافها وعند السهول ومنابع المياه، كخرب "الشرق ريقة، الشرمانية، التبانة، عين التينة، بداح، المصامدية، العباسة".

كما تكثر فيها "الصير" التي كانت تقطنها القبائل الرعوية "كصير العب- أبي ريشة- أبي نصر وغيرها" وما زالت منذ تلك العهود مأهولة بالسكان والتي تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة "دمشق" وعلى بعد/ 30/كم منها.

وعلى الأطراف الشمالية الشرقية لوعرة "زاكية البركانية"، التي تظهر على شكل صبة بازلتية، توجد مجموعة من الوعرات الأخرى التابعة لوعرة "زاكية" إدارياً مثل "وعرة السهلة، الوعرة الشرقية، الوعرة الوسطى، وعرة الكلتة، وعرة المصامدية، وعرة العباسة".

وتتصف طبيعة "زاكية" بالسهلية المتموجة، ويبلغ متوسط ارتفاعها /750/ م عن سطح البحر، مع وجود بعض التلال في القسم الجنوبي منها "كتل الشيح وتل الحرادين"».

وأضاف "خلف": «سميت "زاكية" نسبة إلى موقعها المرتفع وهوائها العليل ومياهها العذبة، وهي تتبع إدارياً لمدينة "الكسوة"- التي تبعد عنها نحو/13/كم- ويحيط بها مجموعة من القرى والبلدات الصغيرة، يحدها من الغرب مزرعة "النفور" وقرية "الحسينية"، ومن الشرق قريتي "الطيبة والمقيلبية"، ومن الشمال قرية "ديرخبية" ومن الجنوب محافظة "درعا".

كما يحيط بها "بلدات كناكر، خان الشيح، اركيس"، ويتبع
تكبير الصورة
رئيس مجلس مدينة زاكية
لها عدداً من البلدات والمزارع منها "شقحب، عين التينة، أشرفيه العباسة، المازنية، المسطاح".

يبلغ عدد سكانها حوالي /22/ نسمة، وتبلغ مساحتها حوالي /250/ كم2، فيما تصل مساحتها مضافاً إليها المزارع التابعة لها حوالي/7500/ هكتاراً تتوزع بين أراضٍ زراعية ومكاشف صخرية واسعة ومبان سكنية ومناطق متعددة الأغراض، وتبلغ مساحة مخططها التنظيمي /425/ هكتاراً».

وفيما يخص الجانب الخدمي فيها ذكر "خلف": «يقوم مجلس المدينة بتنفيذ العديد من المشاريع الخدمية كالصرف الصحي وشق وتعبيد الطرق، وترحيل القمامة بشكل يومي، وحالياً يتم تنفيذ مشروع للصرف الصحي في المدينة بقيمة /5/ ملايين ليرة سورية وبنسبة تنفيذ /60%/، في الوقت الذي تم الانتهاء من مشروع صرف صحي آخر بقيمة /3/ ملايين ليرة سورية.

كما تم الانتهاء من شق وتعبيد مشروع المتحلق الشمالي، وتم البدء بمشروع المتحلق الشرقي، علماً أن هناك صعوبات عدة في تنفيذ هذه المشاريع أهمها طبيعة الأرض الصخرية واختلاف المناسيب ما يؤدي إلى البطء في انجازها وزيادة تكاليفها».

وفيما يتعلق بالقطاع الزراعي قال المهندس "عمر عيسى" رئيس الوحدة الإرشادية فيها: «كان معظم سكان "زاكية" يعتمدون على الزراعة كمصدر أساسي في معيشتهم حيث الأراضي الخصبة والمياه العذبة إضافة للهواء النقي، لكن تراجعت أهميتها في السنوات الأخيرة نتيجة لسنوات الجفاف وانحباس الأمطار، وقلة مياه نهر "الأعوج" الذي يمر بأراضيها في فصلي الشتاء والربيع، حيث يروي قسماً كبيراً من أراضيها الزراعية.

وهو كذلك المصدر الرئيسي لمياه
تكبير الصورة
مدينة زاكية
الري للمناطق والقرى المحيطة بها؛ عبر مجموعة من الفروع أو قنوات الري مثل "الزوكاني والدير خباني والديراني والكناكري".

وحالياً يعتمد نحو /65%/ من سكانها على الزراعة، حيث تبلغ مساحة الأراضي القابلة للزراعة فيها /16600/ دونم، منها /900/ دونم غير مستثمرة بشكل فعلي.

وتشتهر بزراعة القمح وتقدر المساحات المزروعة فيه سنوياً نحو /4700/ دونم، والشعير وبعض أنواع المحاصيل والخضار، كما يزرع فيها العديد من الأشجار المثمرة كالزيتون حيث تقدر المساحات المزروعة فيها بحوالي /550/ دونماً تضم نحو/14/ ألف شجرة، والعنب بمساحة /50/ دونماً تضم /3/ آلاف شجرة.

كما يهتم الأهالي بتربية الثروة الحيوانية كالأبقار والماعز والأغنام، لتوافر البيئة المناسبة والمراعي ومساحات من الأعلاف الخضراء. ويبلغ عدد رؤوس الأغنام فيها /2852/ رأساً، وعدد رؤوس الماعز/1545/ رأساً، وعدد رؤوس الأبقار /1376/ رأساً، إضافة لوجود /7/ مداجن مرخصة».

وعن سمات سكانها ذكر المهندس "اسماعيل القادري" من أهالي مدينة "زاكية": «اتسم سكان "زاكية" بعادات وتقاليد فرضتها عليهم طبيعة الأرض ومعيشتهم الزراعية، ويتميز سكانها بلهجة خاصة، حيث إن لهجتهم وزيهم قريبان جداً من زيّ ولهجة أهل "نابلس" في "فلسطين"، كما يتصف السكان بالكرم والطيبة، ويشارك بعضهم بعضاً في السراء والضراء بالمناسبات الاجتماعية كافة».

وفيما يتعلق بالعائلات الموجودة فيها أضاف "القادري": «يوجد في المدينة الكثير من العائلات أبرزها: "الطعمة، نور الدين، الفهاد، شودب، الخطيب، الوغا، حمدان، الغزاوي، العكارتة، جهيم، صائمة، حوا، شعبان، خريبة، رمضان، خلف،
القادري، نبهان، شامية، الهبود، غدير، مصري، مهاوش، كوكش"».

وحول الوضع التعليمي والثقافي يقول السيد "فارس مهاوش" من أهالي المدينة: «أدرك الأهالي أهمية التعليم ودوره في مناحي الحياة المعاصرة، وازداد الوعي التعليمي والثقافي في المدينة بشكل كبير، وازدادت أعداد الطلاب وحملة الشهادة الثانوية والشهادات الجامعية والعليا بمختلف الاختصاصات والفروع، كما تضاعف عدد المدارس الابتدائية والإعدادية في السنوات الأخيرة، وأنشئت ثانوية عامة وتم افتتاح المعاهد التعليمية، ناهيك عن وجود مركز ثقافي يسهم بزيادة الوعي الثقافي من خلال النشاطات والمحاضرات والندوات والأمسيات الشعرية التي يقيمها بشكل دائم وفق برامج شهرية منتظمة».


"سورية" تحصد تسع ميداليات في بطولة "المواي تاي" العالمية
أحرز المنتخب السوري للألعاب القتالية "المواي تاي" ثلاث ذهبيات، وخمس فضيات، وبرونزية في البطولة العالمية للعبة التي جرت في "بيروت" بمشاركة كبيرة من أفضل لاعبي العالم، وتعدّ هذه النتيجة من أفضل النتائج التي نالها أبطال هذه اللعبة القتالية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018