دمشق  
صورة اليوم
"الياسمين الملون".. تشكيل متنوع يخطف الأبصار
التالي
وجه اليوم
"هلا قصقص".. التأريخ بروح دمشقية وبصمة أكاديمية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

أنامل التاريخ ما زالت تنتج في "سوق المهن اليدوية"

سمير الزعبي

الثلاثاء 26 كانون الثاني 2010

أكثر من تسع عشرة حرفة يدوية قديمة يحتضنها سوق المهن اليدوية في "دمشق" بأقدم عاصمة مأهولة في التاريخ، سوق بات معروفاً لدى القاصي والداني داخل وخارج القطر، بما يحويه من أشياء تراثية جميلة تدخل الراحة والسرور في النفس.

تكبير الصورة

يكفي أن تدخل أول سوق المهن اليدوية الواقع بين أحضان "التكية السليمانية" والمتكئ على جدار المتحف الحربي في "دمشق"، لتبدأ رائحة التاريخ تطالعك بكثير من الحكايا، فخلف كل قطعة صنعتها يد مهنة، وخلف كل مهنة حكاية.

السيد "حمدي الريحاوي" أحد العاملين في محل "العجمي" أي صناعة اللوحات الخشبية الملونة، والتي تزين البيوت الدمشقية القديمة ذات القيمة الفنية والجمالية الرائعة.

خلال لقاء eSyria معه قال: «العجمي عبارة عن زخارف وديكورات شرقية تعتمد على الخشب كمادة أساسية، ونقوم نحن كحرفيين بلصق مادة تركيبية على الخشب تعطيه بروزاً معيناً، لتأتي مرحلة التلوين وغالباً ما تكون الألوان حسب الرغبة».

وأكد "الريحاوي": «إن "العجمي" مهنة دمشقية رغم اسمها الذي ينسبها لغير العرب، توارثها الأبناء عن الآباء والأجداد منذ ما يزيد على /400/ عام، وقد زين الدمشقيون بيوتهم بزخارف ولوحات غاية في الجمال.

ميزة هذه الحكايات أنها ما تزال تحافظ على هويتها التاريخية القديمة، دون أي محاولة للتزاوج
تكبير الصورة
صناعةالعجمي
مع التطورات الصناعية أو التكنولوجية، وذلك لتكرس نفسها مع هذا السوق كآخر معالم "دمشق" الأثرية والسياحية، والذي يحكي بعفوية وسلاسة كيف كان يتدبر الدمشقيون شؤون حياتهم وحاجاتهم».

"كنان طافش" حرفي شاب آخر في السوق يعمل في صناعة "البروكار الدمشقي" قال: «أعمل وأتعلم في هذا المحل صناعة "البروكار الدمشقي"، على نول يدوي يتجاوز عمره /190/ سنة، وربما كان هو آخر نول ينسج بتركيبته البسيطة أجمل الأقمشة».

الفنان "ناجي عبيد" يحمل بطاقة رقم أربعة من نقابة الفنانين كما يحب أن يعرف عن نفسه، ويعمل في رسم اللوحات، والخط العربي منذ ما يزيد على نصف قرن يقول عن الخط العربي: «الخط العربي فن إبداعي بكل ما في الكلمة من معنى لكنه أضحى هذه الأيام مهنة متأرجحة ما بين التجارة والفن، ظاهرها فن، في حين التعامل اليومي معه جعل منه مهنة، وهي- أي مهنة الخط كما نعرف جميعاً- مهنة مغرقة في القدم، وغالباً ما ارتبطت بأسماء
تكبير الصورة
صناعة البروكار
عائلات بعينها».

ويتابع "عبيد" فيقول: «تعلمت المهنة منذ ما يزيد على نصف قرن وأكثر قليلاً، وأقوم اليوم بالإضافة إلى الكتابة بالخط العربي برسم لوحات طبيعية وشخصية وتجريدية».

السيد "هاني العشي" رئيس لجنة سوق المهن اليدوية بالتكية السليمانية قال: «يحتضن السوق ما يزيد على الخمسين محلاً، يعمل أصحابها في مختلف المهن اليدوية القديمة، والتي تشمل "الفضيات، العاديات، الحلي البدوية، القيشاني والفسيفساء، الصياغة الذهبية، الحفر على الخشب، الموزاييك، الصدف، السجاد، البسط، البروكار، المطرزات الشرقية، الجبصين، الفن التشكيلي، الزجاج المعشق، معمل للزجاج، الجلديات، القش، العود الشرقي"».

وأضاف السيد "العشي": «معظم تلك المحلات تمتلك ورشات خاصة بها خارج "التكية السليمانية" نظراً لصغر مساحة المحلات في السوق».

إذاً هي مهن توارثها الأبناء عن الآباء والأجداد، فهناك الحقائب الجلدية التي مازالت تصنع اليوم كما كانت تصنع منذ مئات السنين بأدوات تقليدية "مسلة" و"خيط"، وفي السوق يستطيع أيُّ منا أن يراقب كيف يصنع الفخار والسيراميك وكأن الزمن متوقف منذ
تكبير الصورة
هاني العشي
/400/ سنة.

من ذاك السوق الواقع في التكية الصغرى، أي القسم الثاني من "التكية السليمانية"- التي تأسست عام /1554/ م، وتتألف من باحة تحيط بها أروقة، وغرف تحولت تدريجياً إلى محلات شكلت في النهاية "سوق المهن اليدوية"-، من ذاك السوق يمكن لأي منّا السفر في رحلة ممتعة مثخنة بحكايا الشرق الممتدة عميقاً في تاريخ الحضارات... هي دعوة للجميع لزيارة السوق.


فريق
فريق "RadioActive" الأول في المسابقة البرمجية العربية
حصل فريق الجامعة الافتراضية السورية، "RadioActive" على المركز الأول في المسابقة البرمجية العربية "Acpc 2018" محققاً البطولة الإقليمية وكأس المسابقة على مستوى الوطن العربي، وغرب "أفريقيا"، ويعدّ هذا الفوز الأول لـ"سورية" منذ بداية مشاركاتها الحديثة في هذه المسابقة عام 2011.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018