دمشق  
صورة اليوم
تكريم التشكيلية "ليلى رزوق".. تحية وفاء وتقدير جماعي
التالي
تكريم التشكيلية
وجه اليوم
"رياض وكيل".. بصمة المعماري الخبير
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"معد ورد".. محترف فنون القتال وتصميم مشاهد المعارك

نهوند بحبوح

الجمعة 11 أيلول 2020

دمشق

وصلت إنجازاته الرياضية إلى "الهند"، وحاز أهم الميداليات العربية والعالمية بمختلف الفنون القتالية وخاصة رياضة "التايكونجتسو"، وكان قدوة للاعبيه بإصراره وتصميمه وأخلاقه، لمع اسمه في مجال تصميم المعارك بالمسلسلات والأفلام بأساليب تحاكي الواقع.

تكبير الصورة

مدوّنةُ وطن "eSyria" التقت بتاريخ 27 آب 2020 الرياضي "معد ورد" الذي تحدث عن بداياته ومشاركاته بفن "التايكونجتسو" قائلاً: «رياضة الفنون القتالية هي عشقي منذ نعومة أظافري، حيث بدأت برياضة "الكيك بوكسينغ" التي حققت فيها بطولات عديدة على مستوى "سورية" وكنت ضمن المنتخب الوطني.

وقادني شغفي لممارسة فن الملاكمة التايلاندية "المواي تاي" التي حزت من خلالها شهادة مُدرب، ثم تمت دعوتي للانضمام للمنتخب السوري للرجال في الكاراتيه.

كنت من مؤسسي فن "التايكونجتسو Taekwanjetsiu" الذي يشمل أقوى الفنون القتالية في العالم، وهذه الرياضة خليط من فنون "الكونغ فو، الجيت كوندو، الجيوجتسو، الكيك بوكسنغ، الأيكيدو، التايكواندو، والجودو"، وحصلت بها على العديد من الميداليات العالمية والعربية وأهمها ذهبية "آسيا" في "بنغلادش" عام 2012، وشاركت في بطولات بعدة دول منها: "الأردن"، "مصر"، "بنغلادش"، و"الهند"، وكنتُ الرقم الصعب في هذه الرياضة.

بعدها انتُخبت عضواً في اتحاد "التايكواندو" العربي السوري، ‌كما مارست فن القتال الهندي الـ"سكاي" وهو القتال بالسيف والأرجل ‌وحصلت على بطولة "آسيا"، ‌ومن ثم مارست فن "الوينغ شون" لعدة سنوات،

كما كان لي دوراً كبيراً بالإشراف على المؤسسات الأمنية وتدريب رجال الحراسة الشخصية وابتكار طرق الحماية الأمنية».

‌بالنسبة للدورات التي اتبعَها قال: «دُعيت إلى "الهند" عام 2015 كمُحاضر في دورة تدريب آسيوية للـ"تايكونجتسو" ومُنحت الحزام الأسود - سبعة دان دولي، ‌كما اتبعت دورة تدريب دولية للـ"سكاي" التي يخضع لها جميع المخرجين ومصممي معارك السينما في "بوليوود" وحصلت على شهادة حزام أسود - خمسة دان، ‌بعدها اتبعت دورة مكثفة لإخراج وتصميم معارك في "بوليوود" بـ"الهند" التي تخرجت منها بدرجة ممتاز عام 2015».

بالنسبة لأهمية رياضة "التايكونجتسو" والمراكز التي حصل عليها قال: «يوجد إقبال كبير على هذه الرياضة لأنها كرياضة تعتني بالصحة بشكل عام، وهي رياضة قتالية شاملة تعمل على زيادة الثقة بالنفس، كما أنّ هذا النوع من الرياضة قادر على تفريغ الشحنات السلبية من الشخص وإعطائه القدرة على مواجهة ضغوط الحياة وهذا الكلام ينطبق على الذكور والإناث، الصغار والكبار، ونصيحتي لممارسي هذه الرياضة هي الاستمرارية والمثابرة والصبر.

في عام 2014 تمّ تعييني رئيساً للجنة العليا للـ"تايكونجتسو" السورية وبعد عام أصبحت عضواً في اتحاد "آسيا" للـ"تايكونجتسو"، وفي عام 2020 انتُخِبت رئيساً لاتحاد غرب "آسيا".

وحالياً تُدرب "التايكونجتسو" بأغلب المحافظات السورية منها "دمشق"، "ريف دمشق"، "السويداء"، "حماة"، "حمص"، "اللاذقية"، و"الحسكة"».

وعن فن إخراج المعارك بجانبيها الفني والأكاديمي تحدث قائلاً: «بعد عودتي من "الهند" بدأت بتشكيل وتدريب فريق محترف يمتلك الخبرة والقدرة على تنفيذ المعارك يدعى "غلادييترز"، وشاركت به في أعمال منها: ‌مسلسل "العاشق" (الحلاج)، مسلسل "صقار"، فيلم "for love"، مسلسل "بروكار"، إضافة لمسلسل "مقابلة مع السيد آدم".

وبرأيي إنّ من أهم شروط نجاح أي عمل فني هو تحقيق المتعة للمشاهد، وإن أكبر جرعة متعة تقدم من خلال المشاهد الحركية (الأكشن)، ويجب أن يكون في كل عمل فني خبير بالمشاهد الحركية حتى ولو كان العمل كوميدياً، فضرورة وجوده مثل ضرورة المصور والممثل وكاست الإخراج، وهناك ارتباط وثيق بين الجانب الأكاديمي التقني والجانب الفني وهي عملية تكاملية يجب على كل مخرج معارك امتلاك كليهما، فالجانب الأكاديمي يؤهلك لتنفيذ معركة (فردية أو جماعية) والجانب الفني يوظف ما تمتلكه لتقديم صورة تحقق الإمتاع والإبهار».

وفي حوار مع "محمد إحسان الصيرفي" متدرب لدى "معد" منذ ست سنوات قال: «المدرب القدير "معد ورد" بالنسبة لي ليس مدرباً فقط، وإنما الأب الروحي فهو من قام بتربيتي منذ صغري بعد عائلتي، وله الفضل الكبير لشفائي من أربعة أمراض فكان يقوم بإعطائي النصائح الصحية ومتابعتي بها والقيام بمرافقتي إلى الطبيب عندما يستلزم الأمر، وهو السبب في تطوري رياضياً وفي مهنتي ودخولي مجال المجازفة والدوبلير، وقد قام بتدريبي وتجهيزي للحصول على بطولة العرب وحصولي على المركز الثاني في رياضة الـ"تايكونجتسو"، والحصول على المركز الأول في بطولة دولية بمشاركة 19 دولة عربية وأجنبية في رياضة الـ"SQAY"، لذلك فهو يعدُّ صاحب الفضل الأكبر في وصولي إلى هذه المرحلة، وهو بالنسبة لنا كمُتدربين قدوةٌ ومثَلٌ للرياضي المثابر والمجتهد والذي يفصل بين الشدة والقوة بالتدريب وبين اللين والأخلاق العالية بالتعامل مع الناس».

الجدير بالذكر أنّ "معد حسن ورد" من مواليد "دمشق" عام 1983.

تكبير الصورة
أثناء تكريمه في "الهند"
تكبير الصورة
أثناء تصميمه لمعركة في مسلسل "بروكار"
تكبير الصورة
أثناء تصميمه لمعركة بالمسلسل البدوي "صقار"


"رياض وكيل".. بصمة المعماري الخبير
استطاع "رياض وكيل" أن يكون واحداً من أهم صناعيي "سورية" ومعماريها، حيث ساهم ووضع بصمته المتميزة في فن الإكساء بالرخام لعدد من الصروح والمنشآت التعليمية والسياحية والثقافية، لتكون نتاجات حية موقعة باسمه وشاهدة حتى يومنا هذا على طموحه.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دمشق وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دمشق صور من دمشق شخصيات من دمشق
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020