درعا  
صورة اليوم
"نوى" تكرم المتفوقين دراسياً في حفل فني مميز
التالي
وجه اليوم
"علي النصيرات".. صناعة المعروف بين الناس
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"نعيم شلش".. أسير الوجه الإنساني

فادي طلفاح

الثلاثاء 16 تشرين الثاني 2010

فنان تشكيلي متنوع الإنتاج فهو يجمع ما بين تشكيل الفن بطريقة جميلة والرسم بالألوان الزيتية، له أفكار كاد يتفرد بها، ينسج من أعماله الفنية قصصاً حقيقية ووجوهاً عايشها. فهو بارع يتلاعب بذكاء وينفذ عمله الفني الراقي بألوان خاصة أو يحاول أن يحتفظ بلون الخامة الأصلية للمادة التي يستخدمها.

تكبير الصورة

لفناننا إبداعات فريدة من نوعها جمعت بين الواقعية وخيال الفنان الموهوب المتمكن من صياغة المكونات بدقة عالية لتتحول إلى وجوه تعطي رموزاً تجعل كل لوحة منها لها قيمة فنية تشكيلية تأسر خيال كل متذوق للإبداع برموزها الظاهرة والخفية.

موقع eSyria التقى الفنان التشكيلي "نعيم شلش" وكان الحوار التالي:

* هل كان لطفولتك دور في تشكيل تجربتك في الرسم؟

** دون شك فإن السنوات الأولى من عمر الإنسان تكون لها تأثير على شخصيته ورؤيته لمن حوله، وبالنسبة لي فقد كنت أميل منذ المرحلة الابتدائية للرسم وخاصة الوجوه، وكنت أجد التشجيع من أهلي وأساتذتي ما دفعني لمتابعة هذا الطريق.

* ما المدارس الفنية التي تأثرت بها؟

** لقد اطلعت على كل المدارس وتفاعلت معها وتعاطفت مع أغلبها وخاصة التعبيرية والواقعية الحديثة وأيضاً السريالية وبعض الأعمال التجريدية، ولكنني حاولت جهدي أن أنسى كل ما رأيته وتعلمته وركزت على التعبير بعفوية وواقعية على الإنسان وخاصة في المدة الأخيرة على وجوه الإنسان الشعبي البسيط والمقهور والمستلب ولكن القوي في تحديه وصموده.

* ما علاقتك بالألوان وما اللون المفضل لديك ولماذا؟

** كل الألوان جميلة وجميعها تعني لي الشيء الكثير وخاصة عند تجاورها وتمازجها واشتقاقاتها ولكن أجد نفسي أميل أكثر إلى اللون الأزرق والرمادي والبنفسجي ومشتقاتهم مع قليل من الألوان الحارة
تكبير الصورة
الفنان "نعيم شلش"
ولكن بحذر لكوني أميل إلى التأمل والحزن الجميل الذي يوحي بمكنونات النفس دون إيذاء لعين المشاهد.

* هل تذكر أول لوحة رسمتها عن ماذا تتحدث وفي أي عام؟

** لا أتذكر الكثير عن البدايات ولكن أول عمل لي كان مشروعاً مستقبلياً ويعبر عن هموم ومتاعب الفنان التشكيلي الحقيقي، كان المشروع في نهاية دراستي في كلية الفنون الجميلة بدمشق عام 1966م وقد كان العمل في وضعيات مختلفة وبعدة لوحات ونلت على هذا المشروع درجة امتياز.

* تغلب على لوحاتك طبيعة الحياة الريفية الهادئة فما هو السبب؟

** لأني عشت في بيئة ريفية، فمدينة "القنيطرة" التي عشت فيها لغاية المرحلة الثانوية وما بعد تعتبر بيئة ريفية بامتياز ولأني أحب البساطة وأحب إنسان الريف واعتز به.

* تركز في لوحاتك على معالم الوجه الإنساني بكافة تفاصيله لماذا؟

** لقد وجدت بأن الوجه الإنساني يختزن بتضاريسه كل الهواجس والهموم والطموح والرغبات وهذا ما جعلني أركز على معالمه بقيمة فنية تشكيلية تستحق التوقف عندها واكتشاف مكنوناته الشكلية والتعبيرية.

* تميل إلى الرسم الساكن أو المتحرك؟

** أرسم الساكن لشدة سكونه وثباته، فلا يفصح عن سره وعن الحركة الداخلية التي يتمتع بها لمن يحسن التواصل معه واكتشاف ما بداخله.

* كيف تصف حال الفن التشكيلي في محافظة "القنيطرة"؟

** من حيث تواجد
تكبير الصورة
أسير الوجه الإنساني
الفنانين التشكيليين فهو جيد وفي تحسن مستمر وباستمرار توجد روافد من خريجي كلية الفنون الجميلة ومن المجتهدين الهواة الذين يرتقي بعضهم إلى مستوى رفيع، ولكن نرجو المزيد من التشجيع المادي والمعنوي لكي يعطي زخماً أكبر لهؤلاء الفنانين المبدعين الذين أثبتوا مقدرة متميزة على مدى الأعوام السابقة.

* ما المعارض التي شاركت فيها؟

** شاركت مع مجموعة العشرة ومجموعة الأربعة في عدة معارض، كما شاركت مع مجموعة 6+1 في العديد من المعارض، وفي جميع المعارض السنوية لفرع "القنيطرة"، ومعارض وزارة الثقافة ونقابة الفنون الجميلة والإدارة السياسية، بالإضافة إلى العديد من المعارض الجماعية خارج القطر في "لبنان" و"العراق" و"ليبيا" و"الجزائر" و"ألمانيا"، كما أقمت عدة معارض فردية داخل القطر، وشاركت في بينالي الإسكندرية عام 2007م، وحصلت على جائزة البينالي العربي الأول لمهرجان المحبة عام 1996م، وكرمت من قبل وزارة الثقافة عام 2002م خلال فعاليات مهرجان المحبة.

وحول أعمال الفنان "نعيم شلش" يقول الفنان "جمال بوستان" من محافظة "القنيطرة": «"نعيم شلش" فنان قدير ووجوده مهم في المجتمع ويعتبر من أعمدة الفن التشكيلي في سورية، ومعظم لوحاته تعبر عن الإحساس الرقيق المتمثل بالوجه الإنساني، هو متميز باختيار ألوانه ويغلب عليها طابع الحزن».

والجدير ذكره أن الفنان التشكيلي "نعيم شلش" من مواليد "غصم" في محافظة "درعا" عام 1941م، أستاذ محاضر في
تكبير الصورة
من أعماله
كلية الهندسة المعمارية، ومتفرغ للعمل الفني. مقيم في "القنيطرة" منذ عام 1950- 1967م، تخرج في كلية الفنون الجميلة بدمشق- قسم التصوير الزيتي عام 1966م، له عدة أعمال مقتناة في وزارة الثقافة والمتحف الوطني والإدارة السياسية ومحافظة "القنيطرة" وفي عدة بلدان "ألمانيا" و"الأرجنتين" و"الجزائر" و"لبنان"، وهو عضو اتحاد الفنانين التشكيليين في "سورية"، وعضو المكتب التنفيذي لاتحاد الفنانين التشكيليين في "سورية"، وعضو اتحاد الفنانين التشكيليين العرب، ورئيس فرع نقابة الفنون الجميلة "بالقنيطرة" ورئيس مركز الفنون التشكيلية "بالقنيطرة" من الفترة 1983 ولغاية 2001م، وأستاذ محاضر في كلية الفنون الجملية سابقاً.


"إبراهيم عباس ياسين".. شاعرٌ عتيقٌ بصبغة الحداثة
أجمل ما في الشاعر عفويته وقربه من قلوب الناس، فإن أضيف إلى ذلك تمكّنٌ في اللغة، ومفرداتٍ تنسجم مع سمات الحداثة الشعرية، ولا تخرج البتة عن أصالة الشعر، بل تتسقُ مع ما اتفق على أنّه من المبدع في الكلام، عندها تتجلى لنا السجايا الإبداعية ...
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018