درعا  
صورة اليوم
بحيرة "المزيريب" تعود للاستثمار السياحي بعد غياب
التالي
بحيرة
وجه اليوم
"عبد الوالي الضمَّاد".. شيخ الشعراء ومرشد المواهب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

62 ألف طن محصول العنب في "درعا"

زيادة ملحوظة في الإنتاج قياساً بالمواسم السابقة

هيثم العلي

الخميس 29 كانون الأول 2011

لا تزال محافظة "درعا" تتبوأ المرتبة الأولى على مستوى القطر في محصول العنب، بعدما شهد المحصول هذا الموسم زيادة ملحوظة في الإنتاج قياساً بالمواسم السابقة، حيث تم إنتاج أكثر من/20%/ من إجمالي الإنتاج الوطني، وقدرت كميات الإنتاج بنحو 62 ألف طن.

تكبير الصورة

المواطن "محمد علي موسى" أحد مزارعي الكرمة في المحافظة من منطقة "زيزون" قال عن إنتاج هذا الموسم لموقع eDaraa بتاريخ 26/12/2011: «تشكل شجرة الكرمة في المحافظة ثقلاً مهما بين الأشجار المثمرة الأخرى، وأصبحت تنافس شجرة الزيتون من حيث الانتشار والإقبال على زراعتها، ولاقت إقبالاً ملحوظاً من قبل المزارعين خلال الفترة الأخيرة، من حيث زراعة أصناف جيدة ذات إنتاجية عالية، وصولاً إلى منتج متميز يلاقي رواجاً ومكانة في الأسواق، وجاءت أسعار العنب هذا العام مشجعة حيث بيعت ما بين 25-30 ليرة للعنب الجيد، وهذه الأسعار أثرت بشكل ملحوظ على دخل المزارعين، ويبلغ متوسط إنتاج الشجرة في الأراضي المروية /40/ كغ».

أما المزارع "عبد الله الحسين" من مزارعي منطقة "المزيريب" فقال: «تطورت زراعة العنب في جميع مناطق المحافظة بعد
تكبير الصورة
محمد علي موسى
الاعتماد على الري الحديث وتوافر المياه، حيث يعيش من إنتاج المحصول مئات الأسر، وبدأ المزارعون الاتجاه نحو زراعة أشجار العنب التصديري والذي يتسم بالقساوة ويصلح للمائدة وليس للعصير والمربيات، لدي مزرعة إنتاجها معظمه من العنب الأحمر"الدربلي"، ولم أجد صعوبة في تسويق الإنتاج، حيث تم تضمين المزرعة من قبل نضج العنب بسبب الإقبال على شراء المحصول مبكراً».

المهندس "صالح المقداد" رئيس قسم الشؤون الاقتصادية في مديرية زراعة المحافظة قال: «تنتشر في مختلف أنحاء المحافظة مزارع العنب، وخاصة في مناطق الاستقرار الأولى والثانية، "زيزون، المزيريب، تل شهاب، طفس، داعل، نوى، جاسم" وغيرها، وفي "درعا" والقرى الشرقية "المسيفرة، السهوة، الغارية، الجيزة"، نظراً لتوافر مياه الري ورغبة الفلاحين في زراعتها لكونها من الزراعات التي تدر دخلاً جيداً، وتزرع بأصناف مختلفة.
تكبير الصورة
مزارع العنب

ومن أهم أصناف محصول العنب الحلواني الأحمر والزيني والبلدي الأبيض والأصفر، وجميعها أصناف مائدة، وبلغ إجمالي مساحة الأراضي المزروعة بالكرمة في المحافظة نحو 2720 هكتاراً، منها 2405 هكتارا مروياً والباقي بعلاً، بينما وصل عدد الأشجار إلى مليون و660 ألف شجرة، ومتوسط الإنتاج السنوي وصل إلى 62 ألف طن، مقابل 63 ألفاً طن في السنة الماضية».

وعن الكميات التي أنتجتها المحافظة من محصول العنب هذا الموسم يقول المهندس "بسام الحشيش" رئيس دائرة الإنتاج الحيواني في مديرية زراعة "درعا": «تشهد معظم مناطق المحافظة انتشاراً واسعاً في زراعة أصناف العنب التصديري والعصيري، حيث يعمل بها مئات العائلات في أرياف المحافظة نظراً لكونها تدر أرباحاً جيدة. وتعد مزارع العنب في المحافظة حديثة ومتطورة، ومعظمها هوائية وليست أرضية، تستعمل فيها أحدث الوسائل
تكبير الصورة
المهندس صالح المقداد
والطرق الحديثة للزراعة، لذلك يتميز محصول العنب في حوران بجمالية اللون المميزة وحجم العناقيد ونضج الحبات، ما ساهم في زيادة الإنتاج وتحسينه، ويعود ذلك الأمر إلى درجة السطوع الشمسي في فترة النضج بالمحافظة حيث تكون مناسبة تماماً، ما يعطي عناقيد العنب النضارة والنكهة اللذيذة».


"عبد الوالي الضمَّاد".. شيخ الشعراء ومرشد المواهب
يتهافت إليه كل من ذاق حلاوة اللغة العربية، ليستزيد من كرم فيضه العذب، فهو غزير المعرفة، فصاحةً وشعراً، غير بخيلٍ بما عنده لطالب العلم. يجتمع إليه الشّعراء، ليستحصلوا شهادة الجودة لما يكتبون ويقرؤون، فهو في منطقته كوكبٌ أدبي تدور في فلكه مواهب كثيرة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018