درعا  
صورة اليوم
منحوتاتُ تعكسُ أحاسيس "نايل الكراد"
التالي
منحوتاتُ تعكسُ أحاسيس
وجه اليوم
"علي النصيرات".. صناعة المعروف بين الناس
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من درعا

الدكتور "عادل فريجات" أديب يعيش بين ثنايا النقد وحروف الشعر

هيثم العلي

السبت 14 آذار 2009

«الوضع اللغوي الجاري على ألسنة أبناء العروبة اليوم يعاني من ازدواجية في الأداء والتعبير تتمثل في الفصحى والعامية، وإذا كان ثمة اتفاق على مفردات الفصحى وطرق الأداء فيها فإن العامية ليست كذلك فعامية "الشام" تختلف عن عامية أي منطقة أخرى في القطر».

تكبير الصورة

بهذه الكلمات عبّر لنا الشاعر والناقد والباحث في التراث العربي الدكتور "عادل فريجات" عن مدى انتشار العامية التي في حياتنا وكيف أصبحت الفصحى تتنحى. حين التقاه موقع eDaraa في دار الثقافة بـ"درعا" بتاريخ 5/3/2009 في البداية حدّثنا الدكتور "فريجات" عن بداية مسيرته الأدبية والفكرية فقال: «كتبت الشعر عندما كنت في المرحلة الإعدادية، والتي درستها في قريتي "خبب"، ومازلت أذكر أول قصيدة كتبتها، كبرت معي موهبتي يوماً بعد يوم وبعد دراستي بدار المعلمين بـ"درعا" عام 1964 وبعد تخرجي درست في محافظة "الحسكة" لمدة عامين، بعدها تخرجت من جامعة "دمشق" قسم اللغة العربية عام 1973 وعينت معيداً في القسم، وأوفدت للماجستير والدكتوراه "داخلي" عدت للتدريس بعد الدكتوراه بجامعة "دمشق" وما زلت أدرس في الجامعة منذ ثلاثة عقود».

وعن نظرته وتقييمه للحركة الشعرية في "درعا" أشار "الفريجات": «إنني لا أستطيع الإجابة بشكل دقيق عن هذا
تكبير الصورة
الدكتور فريجات ومدير الثقافة بدرعا
السؤال بسبب قلة تواصلي مع الوسط الأدبي في "درعا"، لكنه بكل مكان يوجد مبدعون، وهناك كتاب بدؤوا وترسخوا و"درعا" تسير بخطى ثابتة بمجال الشعر وفي حركة الشعر العربي، لكن القصة القصيرة مزدهرة في "درعا" أكثر، ومن الأدباء الذين تواجدوا وأثبتوا أنفسهم وترسخت أسماؤهم بالذاكرة منهم "باسم عبدي" – "زرياف مقداد"- "جهاد الخطيب" – "خلف زرزور" – "حسين رفاعي" وهناك محاولات جادة من بعض الكتاب الشباب الذين لا زالوا في بداية الطرق».

وعن مؤلفاته التي أصدرها "الفريجات" قال: «نشرت 13 كتاباً في الأدب منها الشعراء الجاهليون الأوائل – دراسات في المكتبة العربية التراثية – مرايا الرواية- آفاق ثقافية – الدعوات وفصول التحقيق ونشرت أكثر من 400 مقال ودراسة في الدوريات والصحف العربية والسورية، وألفت أيضاً كتاباً عن تراث منطقتي وأسميته "قرية من حوران خبب سكاناً وعمراناً وثقافة" شاركت في أكثر من 20 مؤتمراً دولياً
تكبير الصورة
الدكتور عادل فريجات
بالنقد وقضايا علمية، وكان آخرها في الأردن، أوفدت عام 1983 لوحدي من سورية للمشاركة في ملتقى "ابن رشيق" بـ"القيراون" تونس».

ثم حدثنا الدكتور "فريجات" عن رأيه بنوعية الأدب العربي في الوقت الحالي فقال: «الأدب العربي الآن له أكثر من وجه، الوجه الأول هو الأدب الذاتي أو الشخصي الذي يعالج قضايا الإنسان الشخصية، والوجه الثاني هو الأدب الناقض، والرافض لكل شيء من دون أن يطرح بديلاً لهذا الشيء في مجالات مختلفة، والوجه الثالث هو وجه الأدباء الذين عجزوا عن مواكبة التطور والعصر، لذلك قبعوا في زوايا معينة، وراحوا يجترون أفكار القدماء، وهؤلاء هم ميتون حكماً، وفي الوقت نفسه هناك شخصيات أدبية متوثبة لقضايا الإنسان، وهؤلاء يملكون ناحية الإبداع، وأنا أتوسم بهم كل خير، وهذا هو الوجه الذي نؤيده، فالأدب العربي مازال حياً وهناك عدة أدلّة على ذلك، لا ضرورة لأن ندخل فيها».

ومن
الجدير بالذكر أن الأديب "عادل فريجات" مواليد قرية "خبب" بـ"درعا" /1949/، تخرّج من جامعة "دمشق" قسم اللغة العربية، نال درجة الدكتوراه بامتياز من جامعة "دمشق"، وله إسهامات في التلفزيون السوري والإذاعة، عضو اتحاد الكتاب العرب، ورئيس جمعية النقد الأدبي لأربع سنوات شارك في العديد من المؤتمرات داخل وخارج سورية.


د.
د. "أحمد العوض" يبتكر جهاز لتقليل اليد العاملة في المطاحن
ابتكر الدكتور "أحمد العوض" العامل بمطحنة "اليرموك"، جهاز نقل هوائي لمادة الدقيق لتأمين المادة وتوفيرها وتنظيف مجاري التهوية للمحركات الكهربائية من دون الحاجة إلى توقف المطحنة، حيث وفّر الجهد والوقت والأيدي العاملة، ومواد التعقيم؛ وهو ما يؤدي إلى زيادة الطاقة الإنتاجية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018