درعا  
صورة اليوم
نشر الوعي الإرشادي وتبادل الخبرات في المعرض الفني
التالي
نشر الوعي الإرشادي وتبادل الخبرات في المعرض الفني
وجه اليوم
د."أسامة الفراج".. مسيرة علمية غنية بين التدريس والإدارة
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من درعا

"فاتح العيد"... يعتني بحديقة المركز ويزرع الثقافة

مدير المركز الثقافي في "الصنمين"

محمد الفقير

الجمعة 28 آب 2009

منذ أن تطأ قدماه ارض المركز الثقافي في مدينة "الصنمين" يجد الأستاذ "فاتح العيد" مدير المركز نفسه في أجواء عمل مستمر، فما إن ينتهي من الاهتمام بشؤون المركز وأنشطته ومكتبته، حتى يتفرغ لحديقته التي حمل على عاتقه الأمر الاهتمام والعناية فيها دون أن يطلب المساعدة من أحد.

تكبير الصورة

موقع eDaraa التقى بتاريخ 5 آب 2009 الأستاذ "فاتح عداي العيد" مدير المركز الثقافي في مدينة "الصنمين" وفي الحديث عن نفسه يقول: «ولدت في قرية "بصير" عام 1954 ودرست فيها المرحلة الابتدائية، وفي خبب درست المرحلتين الإعدادية والثانوية، انتسبت إلى جامعة "دمشق" للعام الدراسي 1972-1973 تخرجت بالدورة الاستثنائية لعام 1977 ارتبطت بالتدريس عام 1978 وحصلت على دبلوم تأهيل تربوي عام 1979، درّست في محافظة "حلب" وفي محافظة درعا "الحارة- قيطة"، ندبت إلى المركز الثقافي في "الصنمين" ومازلت على رأس عملي».

وعن اهتماماته الثقافية يقول: «عدا عن مكتبة المركز فأنا أملك في بيتي مكتبة متواضعة متناسبة وواقعي المادي، أنا أحب المطالعة وأهتم كثيرا بكتب التاريخ والسياسة والأدب، وعند صدور كتاب ينال الشهرة أبادر دوماً وبسرعة إلى شرائه، وأحب أيضاً
تكبير الصورة
الاستاذ فاتح العيد
الأمور المتعلقة بالبيئة وشؤونها فأنا أهتم بحديقة المركز كما أهتم بالمكتبة الموجودة فيه».

وعن علاقته بمنصبه يقول: «رغم كل الصعوبات فأنا أراه مميزاً وممتعاً وأكثر ما يفرحني الاهتمام والعناية بالكتب والعيش بينها واللقاءات والتعامل المستمر مع الشخصيات الهامة والبارزة في المجتمع».

وعن تقييم الوضع الثقافي في مدينة "الصنمين" يقول: «يمكن القول بأنها رؤية سلبية، فالجمهور عاكف بشكل كبير عن الثقافة ويمكن رد ذلك إلى الاهتمام الكبير بوسائل الاتصال الحديثة، وللوضع الاقتصادي أيضا دور كبير في العزوف عن الأنشطة الثقافية، وأحياناً قد تؤثر شخصية المحاضر بشكل كبير على الحضور».

وعن دور المركز حيال هذا الوضع يقول: «يسعى المركز وقدر الإمكان للنهوض بالوضع الثقافي في المدينة وذلك من خلال عقد الندوات والمحاضرات وإقامة الأمسيات الشعرية والقصصية وإقامة معارض للكتب
تكبير الصورة
في المكتبة
ونادٍ صيفي للأطفال إضافة للعديد من الدورات التي يقوم بها معهد الثقافة الشعبية التابع للمركز بهدف تحفيز مختلف الشرائح ودعوتها للمشاركة والانضمام إلى نشاطات المركز».

وعن آماله وطموحاته في هذا المجال يقول: «أتمنى تحسين واقع المركز وتزويده بالمزيد من الأجهزة وإغنائه بالكتب وافتتاح المزيد من الدورات كما أتمنى أن يتم تفعيل دور حضور الجمهور وهي مسألة أرجو أن يساعدنا الأصدقاء على تحقيقها من خلال مساهمتهم ودورهم في دعوة المزيد من الناس لحضور الأنشطة ومن الأشياء التي أتمنى حدوثها هي تفعيل دور العنصر النسائي الغائب تماماً عن المركز».

وعن الأستاذ "فاتح" تقول الآنسة "سعاد الفروح" مديرة معهد الثقافة الشعبية: «إنه إنسان نشيط ومتواضع ومهتم ومقنن وحريص جداً، يتعامل مع المركز وكأنه بيته وهو مضياف ويحب وقدر الإمكان مساعدة
تكبير الصورة
الحديقة..اهتمام شخصي
زوار المركز ولو من مكتبته الخاصة، يحب أن ينشر المعرفة والمعلومة، وقد استطاع أن يطور المركز من خلال إجراء إضافات هامة ولا سيما إغناء المكتبة بكتب جديدة وبشكل مستمر، هذا عدا عن حرصه الكبير وعنايته الفائقة بحديقة المركز التي يهتم بها شخصياً دون مساعدة أحد».



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019