درعا  
صورة اليوم
إعداد أكبر طبق بيتزا بطول 10 أمتار في "درعا"
التالي
إعداد أكبر طبق بيتزا بطول 10 أمتار في
وجه اليوم
د. "محمد قاسم".. الدوران في فلك العربية
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

المخيم الوطني.. جسر تواصل لذوي الاحتياجات الخاصة

هيثم العلي

الجمعة 20 آب 2010

للتأكيد على حقوقهم وقدراتهم وضرورة إشراكهم في كافة مناحي الحياة الاجتماعية والتربوية، أقام فرع شبيبة الثورة بـ"درعا" المخيم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة، في معهد الصم والبكم بمدينة "درعا"، بمشاركة أكثر من 50 طفلاً معاقاً بمختلف الإعاقات، حيث تم التوجه نحو فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، بغية مشاركتهم الفاعلة وإعطائهم فرصاً متساوية مع أقرانهم الأصحاء، ليكونوا أفراداً فاعلين في مجتمعاتهم.

تكبير الصورة

"هاني الزعبي" أحد المعاقين المشاركين بمخيم ذوي الاحتياجات قال لنا عن مشاركته: «أظهرنا للآخرين بأننا كبقية الناس ولا نختلف عنهم بشيء، حيث لم تقف إعاقتنا أنا وزملائي أمام مشاركتنا في مخيم ذوي الاحتياجات الخاصة الذي تعودنا على المشاركة به، تعلمنا خلاله كيفية التركيز وسرعة البديهة وإشارات الصم والبكم وطريقة التعامل مع بعض الإعاقات، مارسنا عدة أنشطة رياضية وفنية ومنها الكاراتيه، المخيم كان جميلاً جداً وكم كنت سعيداً في هذا المخيم حيث أتيحت لنا الفرصة للتعرف على أمور جديدة في الإعاقات بمختلف أنواعها».

الوقفة الثانية بالمخيم كانت مع المعاق "زكريا خنيفس" الذي قال: «نريد أن نوصل أفكارنا من خلال أعمالنا التي أنجزناها خلال المخيم، لن نسلم أنفسنا لليأس والحزن وبالأمل سوف ننير طريقنا، وسنعمل على ما عجز عنه الأصحاء. شعرت بالسعادة الكبيرة لمشاركتي بهذا المخيم، تعرفت على أصحاب جدد من مناطق المحافظة بمختلف الإعاقات سنتواصل مع بعضنا البعض بعد انتهاء فترة المخيم، استفدنا من عدة أمور كنا نجهلها في مختلف الإعاقات، استمتعنا بالرحلات السياحية وممارسة السباحة في المسابح».

"كوثر مسالمة" مشرفة بالمخيم ومترجمة إشارات للصم والبكم
تكبير الصورة
المعاق هاني الزعبي
أشادت بالجهود التي تبذلها شبيبة "درعا" في سبيل دمج الأطفال المعاقين بالمجتمع المحلي بالقول: «الأعمال التي تقوم بها منظمة الشبيبة في سبيل تطوير المستوى الفكري وتنمية مهارات الأطفال المعاقين، أعمال كبيرة تساهم في تسليط الضوء على هذه الفئة، وتغير نظرة المجتمع لهم، أيضاً خطت خطوة كبيرة من خلال إعداد كوادر تدريبية من جيل الشباب "المتطوعين" لدعم قضايا الإعاقة والتصدي لها على مستوى المحافظة، وبرأيي لم تعد الإعاقة تشكل تلك المعضلة الكبيرة في المجتمع المحلي، بعد اهتمام معظم فئات الشعب والمنظمات الشعبية والأهلية بمسألة الإعاقة، انحصرت مهمتي في المخيم بالإشراف على الأطفال المعاقين، ومساعدتهم في تقديم الوجبات لهم وتأمين احتياجاتهم وطلباتهم من خلال الترجمة للصم والبكم».

"محمد الزايد" قائد المخيم تحدث لموقع eDaraa عن البرنامج اليومي والفعاليات المرافقة للمخيم فقال: «تعليم أبجدية الأصابع والإشارات العربية وأبجدية بريل العربية، وإعطاؤهم ألعاباً خاصة بمفهوم الدمج ورياضة ذوي الاحتياجات الخاصة، أهم ما تضمنه البرنامج اليومي من خلال محاضرات قدمها متخصصون بهذا المجال، بالإضافة لنشاطات رياضية ومسابقات، وإقامة أعمال يدوية وفنية وتوالف بيئية ومجلات جدارية، تم تتويجها في نهاية المخيم بمعرض
تكبير الصورة
قائد المخيم محمد الزايد
فني مميز حضره رئيسة مكتب المنظمات الفرعي وأمينة وأعضاء قيادة فرع الشبيبة، وتمت إقامة لقاءات للأطفال مع أقرانهم في المخيمات والمعسكرات الأخرى، وتقديم برامج ترفيهية تشمل كافة الألعاب، وبشكل خاص التي تتناسب مع نوع الإعاقات وزيارة للأماكن السياحية بالمحافظة».

الهدف من إقامة المخيم حدثنا عنه "زهير اليعقوب" رئيس مكتب التنمية والبيئة بفرع "درعا" للشبيبة حيث قال: «باعتبار إن الإعاقة قضية مجتمعية وعلى الجميع أن يؤدي الدور الفاعل باتجاهها، وضمن الرعاية الاجتماعية التي توليها شبيبة الثورة للشباب، بادرنا في شبيبة "درعا" لإعادة تكرار تجربة تنفيذ مخيم تعزيز ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، لإعطاء المعاقين فرصاً متساوية في جميع المجالات مع أقرانهم، بمشاركة 50 مشاركاً ومشاركة بمختلف الإعاقات، وذلك في إطار نشاطاتنا الصيفية لهذا العام. يتضمن المخيم محاضرات وتدريبات وورش عمل تتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة، وألعاب جماعية وأنشطة ترفيهية ورياضية وفنية تتلاءم مع احتياجات المعوقين وميولهم، حيث تشرف على المخيم كوادر متخصصة من مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل وفرع الاتحاد الرياضي والشبيبة».

"ردينة العازر" أمينة فرع درعا لاتحاد شبيبة الثورة قالت عن المخيم: «بهدف تشجيع أصحاب الإعاقات على
تكبير الصورة
مجموعة من المشاركين بالمخيم
القيام بدورهم في المجتمع وممارسة هواياتهم وإبراز مواهبهم. أصرينا في فرع الشبيبة على إقامة مخيم دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، ومشاركتهم للآخرين في أعمالهم ونشاطاتهم وإفساح المجال أمامهم للتعبير عما في داخلهم من مشاعر وإبداعات كامنة ليكونوا عناصر فاعلة ومعطاءة في المجتمع تسهم في تقدمه وتطوره، حيث يخضعون لتدريبات على كيفية اعتماد المعوق على نفسه في تأمين احتياجاته واستثمار مواهبه وقدراته المتميزة».



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020