درعا  
صورة اليوم
حفل تكريمي لذوي الاحتياجات الخاصة
التالي
حفل تكريمي لذوي الاحتياجات الخاصة
وجه اليوم
"علي النصيرات".. صناعة المعروف بين الناس
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

شلالات "تل شهاب" لقاء "الفوار" و"زيزون" و"المزيريب"

هيثم العلي

الأربعاء 14 أيلول 2011

تعرف شلالات "تل شهاب" بأنها أشهر المناطق السياحية في حوران وفي المنطقة الجنوبية، وتمتاز هذه الشلالات بجمالها البارع، وطبيعتها الرائعة.

تكبير الصورة

فهي تنحدر من أودية تشكلت منذ آلاف السنين، وتعبر وديان عميقة وتروي غابات، لتنتهي بسد الوحدة على الحدود الأردنية، موقع eDaraa بتاريخ "5/9/2011" زار "شلالات تل شهاب" والتقى المواطن "منصور الرفاعي" من أهالي بلدة تل شهاب والذي حدثنا عن الشلالات وتاريخها بالقول:

«مياه شلالات "تل شهاب" تأتي من مجموعة ينابيع متعددة الغزارات كـنبع الفوار و"عين الساخنة والمزيريب" وبحيرة "زيزون"، مشكلة بذلك الشلالات التي تنهمر عبر أربعة مصبات بغزارة لترسم على الشفاه البسمة وتعطي الإنسان في المنطقة الأمل في الحياة، وكثافة تواجد الطواحين في الوادي دليل على غنى المنطقة سابقاً بالمياه الغزيرة.

لذلك كانت المياه المتساقطة من الشلالات تهبط بقوة وغزارة على أحجار الطواحين التي تدور وتطحن الحبوب، والنظر إلى الشلال يعتبر خيالاً فمياهه تنهمر من مكان شاهق الارتفاع على الصخور في الوادي العميق المملوء بالمناظر الخضراء، حيث أبدعت يد الإنسان في رسم وإنتاج مشاهد خيالية لتتجمع المياه قبل دخولها الطواحين».
تكبير الصورة
انهمار المياه بغزارة

وقال المواطن "إبراهيم عداد" عن الشلالات وأهميتها: «تقع شلالات "تل شهاب" على بعد 20 كم شمال غرب مدينة "درعا" على الحدود الأردنية، ولكثرة الشلالات والمصبات المائية التي تتميز بها بلدة "تل شهاب"، يوجد طواحين مائية معدة لطحن الحبوب التي تعمل بواسطة دفع المياه المتساقطة من الشلالات والينابيع.

حيث كانت تستخدم هذه الطريقة في طحن الحبوب قبيل استخدام وانتشار الطاقة الكهربائية أو محركات الديزل، تعود إلى الحقبة الرومانية نظراً لكثرة الشلالات المائية، وتقع معظم هذه الطواحين في أسفل "وادي اليرموك" بعد انهمار المياه من الشلالات، وتعود ملكية الطواحين لبعض العائلات المعروفة بهذه المنطقة، والطواحين هي طاحونة "الرفاعية والعيشاوية والشعلة والمعلقة وأم الغزلان والبديوية والبقيرات"».

ويقول المواطن "محمد مناجرة" من أهالي بلدة "تل شهاب": «هذا الشلال الجميل الذي يعد من أوائل الشلالات في المنطقة في غزارته وروعة المنظر فيه وإطلالته على "وادي اليرموك"، جعل قريتنا مشهورة ومحبوبة من قبل العديد من السياح الذين
تكبير الصورة
السيد ابراهيم العداد
يتوافدوا عليه في الصيف والشتاء، ورغم أنه في هذه الفترة تشهد الشلالات شحاً في المياه إلا أن ذلك لم يغير من جماله الأخاذ، ومن تدفق مياه الشلال الذي تزداد غزارته شتاء، لكون القرية تعتبر واحدة من القرى الأكثر ارتفاعاً عن سطح البحر وهذا يساهم في غزارة مياه الشلال شتاءً.

وحالياً تستخدم مياه الشلال في عدة أغراض منها لسقاية المرزوعات ولتأمين حاجة بعض المنازل، وسقاية المواشي في البلدة، كما أن الأعشاب المنتشرة على أطرافه كانت تستخدم في تدعيم بيوت الطين من خلال وضع طبقة منها على الأعواد الخشبية التي كانت تستخدم كسقوف في بيوت الطين، وهذه النباتات الطبيعية تشكل زينة للشلال قلما نجدها في الشلالات الأخرى المنتشرة في العالم».

والتقى موقعنا المهندس "محمود جعارة" رئيس بلدية "تل شهاب" الذي قال: «حبا الله بلدنا بالجمال، وخص محافظة "درعا" بمواقع سياحية ومناطق جميلة، وتعتبر قرية "تل شهاب" من المواقع السياحية الهامة في المحافظة.

وأخذت
تكبير الصورة
مصبات متعددة
القرية شهرتها السياحية من الشلالات الجميلة الموجودة في القرية، التي يحيطها الشجر الكثيف ويخترقها المجرى المائي للشلالات وتتمتع الشلالات بامتياز تدفق المياه الغزير الكافي لتدوير أحجار الطواحين بسهولة، وقد ساعد تفرد وادي "تل شهاب" بهذه الميزة لكونه انهدامياً يبدأ من حفرة انهدامية تقع إلى الشرق من قرية "تل شهاب" مباشرة، وهو جزء من الانهدام السوري الإفريقي».



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019