درعا  
صورة اليوم
حفل تكريمي لذوي الاحتياجات الخاصة
التالي
حفل تكريمي لذوي الاحتياجات الخاصة
وجه اليوم
"علي النصيرات".. صناعة المعروف بين الناس
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

"وادي هرير".. فنون الطبيعة عندما تعطي

ضياء الدين السعيد

الخميس 13 أيلول 2018

قرية العجمي

حافظ "وادي هرير" على سحره البدائي ولوحته الفنية الخلابة التي صنعتها الطبيعة، فتحول إلى مكان يثير الدهشة بخصوبته ومياهه الرقراقة، وأشجاره الوارفة التي جعلت الإنسان يحميها من التخريب والعبث، فكان ساحة للمصطافين والسياح.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" زارت بتاريخ 29 آب 2018، الوادي والتقت "محمد هايل البرازي" أحد أبناء المنطقة الذي يعمل في قطاع السياحة، ليتحدث في البداية عن موقع الوادي وقرية "العجمي" قائلاً: «يقع "وادي هرير" في قرية "العجمي" التي تبعد نحو 20كم إلى الشمال الغربي من مدينة "درعا". وتعدّ القرية مقصداً سياحياً مهماً منذ قديم الزمان للكثيرين من السياح داخل القطر وخارجه، حيث تتدرج منازلها على سفوح "وادي هرير" الذي يطل على العديد من القرى الغربية للمحافظة، وسميت بهذا الاسم نسبة للشيخ الجليل "محمد العجمي"».

وعن "وادي هرير" وأهميته، تحدث الإعلامي "باسل المسلم" الناشط في توثيق السياحة في المحافظة، فقال: «يكتسب "وادي هرير" أهمية سياحية لكونه ينحدر من ينابيع صغيرة وغزيرة تسمى "عين
تكبير الصورة
سفوح الوادي
العبد"، التي تعدّ مورداً مائياً كبيراً ومهماً، ويسير كنهر مسافة صغيرة، ثم ينحدر كشلالات إلى أسفل الوادي الصغير، ومنه إلى "وادي اليرموك" وصولاً إلى مشروع الثورة. ويعد واحداً من أهم عوامل وجود البشر هناك، فغزارة مياهه دفعت السكان إلى تلك المنطقة، فسكنوا سفوحه، وبنوا بيوتاً من الطين تعود إلى العصور القديمة، وعملوا بالزراعة، فتحولت تلك الأرض إلى مقصد سياحي مهم. وبعد أن عمل سكانها على تعبيد طرقاتها بجهودهم، وزراعتها بالأشجار المعمرة، تحولت إلى لوحة سياحية مميزة، ببحيرتها الطبيعية الساحرة وواديها الغني».

وعن أهم الزراعات التي توجد على سفوح "وادي هرير"، تحدث المزارع "مروان محمد الزوكاني"، فقال: «تشتهر منطقة "العجمي" بوجه عام، وسفوح "وادي هرير" تحديداً بزراعة الرمان والعنب والزيتون واللوز والحمضيات
تكبير الصورة
منظر علوي
والقمح والشعير والبقوليات، حيث تلعب المياه دوراً مهماً في هذه الزراعات، وكذلك في تمركز الأهالي هناك واستقرارهم، وخلق فرص العمل لليد العاملة في الأرض التي تحولت إلى مصدر رزق أساسي، وتعدّ هذه المنطقة مصدراً أساسياً لكل أصناف الخضار والفاكهة».

وعن الأهمية التي لعبها الوادي في تأمين المياه لسكان "درعا"، تحدث "عمار الحشيش" من سكان المنطقة، قائلاً: «يعدّ "وادي هرير"، والينابيع الموجودة في سفوحه من أهم مصادر تأمين المياه في المحافظة، فقد أقيمت المشاريع المهمة والاستراتيجية التي أمّنت المياه العذبة إلى سكان "العجمي" والمحافظة بوجه عام، ومن أهمها مشروع "الثورة" على "وادي اليرموك". لكن الأجمل من كل ذلك، تحول هذه المنطقة الرائعة إلى مقصد سياحي جميل، فأغلب العائلات "الحورانية" كانت تعدّه مكاناً
تكبير الصورة
مروان الزوكاني
للمتعة والتفريغ عن النفس، والتجول في أنحائه يريح الأعصاب من التعب، ويجعل الجميع يستمتعون بيوم كامل من التمتع مع الطبيعة الحقيقية. وقد حافظ السكان على جمال المكان، ولم يتعرض للتخريب والانتهاك، وهو منافس كبير للأماكن السياحية التي تتمتع بها محافظة "درعا"».


حفل تكريمي لذوي الاحتياجات الخاصة
حفل تكريمي لذوي الاحتياجات الخاصة
كرم المجلس الفرعي للمعوقين في محافظة "درعا" أكثر من 200 طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، خلال الحفل الذي شمل فقرات فنية ومسرحية من قبل مركز الصم والبكم، وذلك في مبنى المحافظة، للتخفيف من أعبائهم وتمكينهم من الاندماج في المجتمع، وتعزيز مفهوم العمل الخيري وتكثيفه ...
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018