درعا  
صورة اليوم
احتفالية اليوم العالمي لذوي الإعاقة في "درعا"
التالي
احتفالية اليوم العالمي لذوي الإعاقة في
وجه اليوم
د. "محمد قاسم".. الدوران في فلك العربية
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
طرق ومواصلات

دوار مدخل "درعا".. ربط المدينة بمحيطها

هيثم العلي

الاثنين 16 تموز 2018

حي الكاشف

أعاد مجلس مدينة "درعا" بتنفيذه مشروع دوار مدخل المدينة الشرقي، الروح إلى كامل المدينة المتعبة من الحرب، وهو الذي يشكل عقدة مواصلات مع عدة مناطق محورية في المدينة، وأهمها الطريق الواصل للأوتوستراد الدولي "دمشق - درعا"، وتم تزيينه وزراعته بأشجار الزينة ليعود بحلة جديدة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 9 أيار 2018، زارت العقدة المرورية للدوار التي باتت نقطة علام مهمة جداً بحسب وصف "خالد محاميد" من أهالي وسكان مدينة "درعا"، الذي قال: «من يقصد المدينة من خارجها لا بد أن يمر من أمام الطريق والدوار، حيث تعدّ العقدة الطرقية نقطة علام متميزة على مستوى المدينة والمحافظة، وهذا ليس أمراً جديداً، فهو بوابة مدخل المنطقة الشرقية والأوتوستراد الدولي، وهو ما أعطى العقدة روحاً جديدة للمدينة، ليعيد هذا الطريق والدوار الحياة إليها بعد سنوات من تعطله وخروج جميع المرافق الرئيسة من الخدمة بسبب الحرب».

المهندس "خالد مسالمة" مدير تنفيذ المشروع بمجلس المدينة تحدث عنه بالقول: «لكون مركز المدينة يقصده الكثيرون للعمل به وقضاء حاجياتهم من جميع مناطق المحافظة، ومكان إنشاء الدوار يعدّ المدخل الوحيد للمحافظة من جميع الجهات؛
تكبير الصورة
رئيس مجلس مدينة درعا
كان لا بد من تجهيز وتزيين وترتيب المدخل عبر العقدة المرورية والدوار، ومن أهم وأميز النقاط في المنطقة لوقوعه في مدخل المدينة والمنطقة عموماً، ويمكن من خلالها الوصول إلى أي عنوان آخر أو حي مهما كان صعباً».

وتابع حديثه عن الأعمال التي شملت المشروع: «شملت أعمال مشروع إعادة ترميم الدوار التي استغرقت 30 يوماً، فتم تجهيز العقدة والدوار بالقساطل وبناء جسم للبحرة بسيراميك مسابح جديد، وترميمها من الداخل والخارج، وتركيب "درابزين" حديد، وتركيب الإنارة، إضافة إلى تركيب مضخات وأعمال كهربائية وميكانيكية، وزراعة أشجار زينة وحمايات للدوار، وتركيب كرة نحاسية لإعطاء مرشات المياه منظراً جمالياً. وتم تنفيذ المشروع حسب المواصفات ودفتر الشروط المعد له، وتم فتح الطرق حول الدوار والشوارع الرئيسة الأخرى؛ وهو ما أعطاه رونقاً جمالياً إضافياً».

رئيس مجلس مدينة "درعا" المهندس
تكبير الصورة
جانب من زينة الدوار
"أمين العمري" قال عن إنشاء الدوار: «مشروع ترميم عقدة الدوار خطوة جيدة تساعد في إعادة شريان الحياة إلى المدينة، وزيادة الحركة في الأسواق والأحياء والوصول إلى مركز المدينة الرئيس لكون جميع الطرق المؤدية إلى المدينة مغلقة، ولأنه المدخل الرئيس لمدينة "درعا" والوحيد الذي يربط المحافظة بأوتوستراد "دمشق"، وحالياً نعمل على إعادة إحياء المدينة من جديد عبر ترميم مداخل المدينة والطرق والساحات فيها. ويتم العمل على تحسين مداخل الأحياء من خلال وضع خطة تشمل تعبيد الطريق من جديد، ووضع أرصفة من الطرفين بعرض 3 أمتار من كل طرف، إضافة إلى إعادة دراسة تأهيل وإحياء دوار "البانوراما" أو المدخل الشمالي».

المواطن "فراس قاسم" أحد سكان مدينة "درعا"، تحدث عن أهمية الدوار بالقول: «تأتي أهمية الدوار وعقدة المواصلات من كونهما مدخل المحافظة، وتعدّ عقدة تربط
تكبير الصورة
المهندس خالد مسالمة
المدينة بـ"دمشق" والمنطقة الشرقية بالمحافظة، وأي شخص قادم من الشرق أي المناطق الداخلية للمحافظة يجب أن يمر بها ويعبر منها إلى مناطق وأحياء المدينة والتوجه إلى الدوائر الخدمية، والعقدة المرورية نواة اقتصادية وتجارية لمختلف الحرف الصناعية، وتتربع على جانبيها محال تجارية متنوعة، منها لمواد البناء والزراعة والصناعة».


د.
د. "محمد قاسم".. الدوران في فلك العربية
سكنت العربية قلبه، حتى غدت جزءاً من روحه نلتمسها في حضوره محاضراته والفعاليات الثقافية التي يقدمها، وهو القدوة لطلابه في اللغة العربية بأسلوبه ومؤلفاته، ساعياً لترسيخها في عقول الأجيال وقلوبهم.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019