دير الزور  
صورة اليوم
"سوا.. الأمل يكبر".. رسالةٌ إلى سيّدةِ الياسمين
التالي
وجه اليوم
"عدي شلاح".. سائقُ آليةٍ ثقيلةٍ وخطاطٌ بيدٍ واحدة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من دير الزور

الملا "صالح المشعان" وحياة حافلة بحب العلم والناس

هاني آصف الشويخ

الاثنين 22 آذار 2010

قاده تعليم والده الملا "علي المشعان" للقرآن والذي ارتبط بحبه الشديد لنشر العلم ومساعدة الناس، إلى أن يعشق أيضاً ممارسة هذه المهنة، ويحذو حذو والده، لما لمسه من نبل تعليم الحرف للناشئة، ومعناه في حياة الشعوب، إنه الملا "صالح علي المشعان".

تكبير الصورة

موقع eSyria ذهب إلى منزله وقابل هذا الرجل الذي يعد من أكبر الملالي سناً في سورية، فهو يبلغ "91" عاماً والذي حدثنا بالقول: «أنا من مواليد سنة 1919، وقد تعلمت عند والدي وكان عمري حينها ست سنوات، وختمت القرآن خلال ثلاثة أشهر من التعلم، ثم انتقلنا إلى "دير الزور" وسكنـّا في بيت شَعَر جانب جامع "حرويل" حالياً، ودخلت المدرسة العثمانية في الصف الأول، وعندما لاحظوا تفوقي بالقراءة والكتابة نقلت إلى الصف الثاني، وكنا حينها ندرس اللغة الفرنسية، ولا أزال إلى هذا الوقت أحفظ بعض الكلمات الفرنسية.

تجربة حافلة بالمصاعب خاصة تلك التي بدأها الملا "صالح" بعد وفاة والده: «بعد وفاة والدي رحمه الله سنة 1932 قمت بإعالة إخوتي الأيتام، وقد درست القرآن لعدة سنوات حتى ظهور المدارس الابتدائية في الريف حيث تراجع دور "الملا" ومهمته ذات الطابع الديني والطابع التعليمي المتعلقة بمحو أمية الناس، ومن الذين درّستهم الأستاذ "عبد الكافي
تكبير الصورة
الملا صالح المشعان
الحسين المصطفى" والأستاذ "عيد الموسى" والأستاذ "أحمد الدخيل".

وقد كانت الأدوات التي نستخدمها بسيطة فبالكاد يوجد القليل من الورق وقلم للكتابة، وفي حال عدم وجود الورق نضطر للكتابة على الأرض، وقد شكلت الكتاتيب مصدراً لنشر العلم والمعرفة في تلك الفترة.

ولم تكن الكتاتيب مهنة تكفي لسد الرمق بل كنت أضطر للعمل فقد عملت مع "أبو هتور" وهو من اشهر البنائين القدامى في "دير الزور" حيث كانت العمارة حينها عمارة تعتمد اللبن والطين كمادة بناء، وكان ما أتقاضاه يومياً هو ثلاثة فرنكات إذا كان العمل لوقت الظهيرة، وربع ليرة سورية إذا استمر العمل حتى غروب الشمس، وقد بقيت مع "أبو هتور" مدة ثلاث سنوات، وكان هذا الرجل كريماً طيب المعاملة، ولولا ظروفي لبقيت مستمراً بالعمل معه، وعند رجوعي إلى "موحسن" عملت فلاحاً، كما عملت فلاحاً فيما بعد في قرية "البغيلية" عند "عصمان بيك"، وهو رجل اشتهر بالنخوة والرجولة».

وهل بقيت
تكبير الصورة
الملا صالح المشعان وابن أخيه الصحفي زهير المشعان.
علاقته بالقرآن الكريم كعلاقة مدرسي اليوم بمنهاج الدراسة؟ أي هل بقي وسيلة تعليمية فقط؟ يقول: «لم تبق علاقتي مع القرآن الكريم محصورة ومرتبطة بتدريسي للكتاتيب فقط، وإنما بقيت أختم القرآن عدة مرات في الشهر والواحد، وها أنذا وعمري 91 عاماً وأختم القرآن في رمضان مثلاً كل ثلاثة أيام، وقد ختمته منذ شهر رمضان خمس وثلاثين مرة والحمد لله، ومن ثمرات حبي لقراءة كتاب الله أن جوارحي لا تزال تخدمني، فبصري جيد وأستطيع أن أتحرك لقضاء حوائجي البسيطة والحمد لله، فالقرآن هو أنيس وحشتي في الدنيا وإن شاء الله في الآخرة».

ومن أحفاد السيد "صالح المشعان" التقينا الشاب "عمر محمود الصالح المشعان" وهو طالب في كلية الآداب، قسم اللغة العربية، والذي وصف لنا فضل جده عليهم بتعلم القرآن حيث قال: «يتميز جدي بهمة عالية وكان دائماً يصلّح لنا بقراءة القرآن حين يسمع قراءتنا، وهو للآن يكرس جل وقته لقراءة القرآن
تكبير الصورة
الشاب عمر محمود صالح المشعان.
والتفكر في معانيه».

كما التقينا صهر الملا "صالح المشعان" وهو السيد "صالح الحمود" من أهالي قرية "القريّة" والذي تحدث عن طيب معاملة هذا الرجل، وجمال حديثه بقوله: «لم أشاهد في حياتي رجلاً برقة طبع الملا "صالح"، الذي يتميز بحديثه الممتع المليء بالحكم والعبر، كما أن ملقاه الجميل يزيدك تعلقاً بحديثه».


"عفيف الساير".. الخروج من عباءة الكلاسيكية
يكادُ يتدفقُ السحرُ من جنباتِ لوحاته، رغم أنّه يرسمُ الواقعَ، لكنّه الواقع الساحر الذي يأخذُك إلى أماكن تملؤُها الدهشةُ.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دير الزور وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دير الزور صور من دير الزور شخصيات من دير الزور
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019