دير الزور  
صورة اليوم
"سوا.. الأمل يكبر".. رسالةٌ إلى سيّدةِ الياسمين
التالي
وجه اليوم
"عدي شلاح".. سائقُ آليةٍ ثقيلةٍ وخطاطٌ بيدٍ واحدة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من دير الزور

"رياض المغير".. المنقذ رجل المهمات الصعبة

مالك الجاسم

الاثنين 02 أيلول 2019

دير الزور

"رياض المغير"، اسمٌ بات يعرفه الصغير والكبير في "دير الزور"، ريفاً ومدينة، ارتبط اسمه بفوجِ الإطفاء، كونه يمتلك من القوة والشجاعة الشيء الكثير للتعامل مع أيّ طارئٍ، كان يتصدى لأكثر المهمات صعوبة وخطورة، وفي ذاكرته الكثير من القصص عن ذلك رغم مرور السنوات الطويلة على تفاصيلها.

تكبير الصورة

مدوّنةُ وطن "eSyria" بتاريخ 22 تموز 2019 التقت "رياض المغير" فقال: «ما زلت أتذكر عندما كنت موجوداً في محافظة "اللاذقية" لاتباع دورة في الغطس والإنقاذ وتمّ إبلاغنا بوجود حالة غرق في بئر على عمق أكثر من 40 متراً، وتصديت لهذه المهمة رغم خطورتها، وبالفعل نزلت إلى البئر وقمت بإخراج جثة الرجل، وتمّ تكريمي من قبل وزير الإدارة المحلية آنذاك ومن قبل محافظ "اللاذقية" ومحافظ "دير الزور" وقائد فوج الإطفاء في "اللاذقية".

أما الحادثة الثانية التي أتذكرها فهي عندما تمّ إبلاغنا بوجود حادث لشاب في بئر على عمق 167 متراً في منجم ملح "دير الزور"، ووجود الجثة على هذا العمق وكانت
تكبير الصورة
خلال انتشال أحد الغرقى
الساعة الحادية عشرة ليلاً، ورغم خطورة الوضع والعمق الكبير إلا إنّني تصديت لهذه المهمة، وقمت بواجبي وأخرجت جثة الشاب، وكذلك قمت بإخراج طفل من بئر ارتوازي وهذا الطفل تمّ إخراجه حياً واستغرقت عملية إخراجه من البئر سبع ساعات».

يضيف "المغير": «رغم الظروف الصعبة التي عانت منها محافظة "دير الزور" أثناء فترة الحصار من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة، فضلت البقاء لمتابعة واجبي في عملي المسند إلي، وأثناء وجودي كنت أقوم بتنظيف أحواض المياه، وتعاملت وبقية زملائي مع العديد من الحرائق، وكذلك قمت بإخراج عدد من الغرقى، لكن الحادثة الأخطر في الحرائق كانت عندما شبّ حريق في أحد المطاعم، وكان فيه 12
تكبير الصورة
يغوص في "الفرات" رغم العكارة
أسطوانة غاز وتعاملنا مع هذا الحريق الكبير وسيطرنا عليه، وبعد الانتهاء من إخماده تمّ إسعافي نتيجة الإرهاق والتعب، وخلال سنوات عملي تعاملت مع أكثر من 450 حالة غرق، وقمت وزملائي بإخماد أكثر من 1500 حريق، إضافة إلى تدريبي لعدد من المتطوعين في فرع الهلال الأحمر بـ "دير الزور"».

ويختم "المغير" حديثه بأمنية لتزويد محافظة "دير الزور" بتجهيزات حديثة وزيادة عدد الغطاسين وتأمين زوارق إنقاذ كون المحافظة على ضفاف نهر "الفرات"، وإحداث مركز إنقاذ نهري في المحافظة.

عنه يقول الصحفي "إبراهيم الضللي": «"رياض المغير" واحد من الرجال الأوفياء الذين يعملون بلا كلل أو ملل خدمة لبلدهم ووطنهم وأهلهم، متفانٍ في عمله،
تكبير الصورة
الصحفي ابراهيم الضللي
ومحبٌّ لزملائه، وعلى استعداد تام للتضحية والبذل الدائم لإنقاذ أرواح أبناء وطنه، عمله وتفانيه جعلاه يتمتع بشعبية كبيرة لدى أبناء "دير الزور" الذين يذكرونه دوماً بالخير ويكنون له كل الحبّ والتقدير».

يذكر أنّ "رياض مغير" من مواليد "دير الزور" عام 1972.


"عدي شلاح".. سائقُ آليةٍ ثقيلةٍ وخطاطٌ بيدٍ واحدة
الحديثُ معهُ له متعة، يستفيضُ بكلامهِ الممتعِ الممزوجِ بنبرةِ الأسى والحزن، ما يزالُ يتذكرُ ذلك اليومَ الذي يعدّه مأساوياً في حياته وغير مجراها، عندما سقطت قذيفةٌ مصدرُها المجموعات الإرهابية على حي "القصور" وأفقدته يدَه، لكنه بعد أقل من شهرٍ نهضَ من جديد مفعماً بحيويةِ ...
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دير الزور وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دير الزور صور من دير الزور شخصيات من دير الزور
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019