دير الزور  
صورة اليوم
تنويعات فنية ولونية بأنامل "أكرم العلي"
التالي
تنويعات فنية ولونية بأنامل
وجه اليوم
د. "محمد السالم".. التنقل لتلبية نداء الإنسانية
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"الباغوز".. عروسٌ حائرة في كنف الطبيعة

فريد موسى

السبت 18 كانون الأول 2010

البوكمال

ربما يُشعركَ مشهدها الخلاب بالدفء والطمأنينة عندما تُحدّقُ بها من قمة الجبل المطلِّ عليها، وقد تُجبرك تلك اللحظات الجميلة وأنت تستمتع بالمنظر الرائع إلى العودة بالذاكرة للوراء لاستحضار ما ضاع من أيام. تلك هي بلدة "الباغوز" التي ترقد كعروسٍ في ليلة زفافها بجوار ذلك الجبل الشامخ الذي لا يزال يحرسها من عواقب الدهر بكل تفان وإخلاص.

تكبير الصورة

ووحده "الفرات" يبقى أخلص الحراس لمن يجاور ضفتيه، فعلى بُعد /2/ كم من مدينة "البوكمال" تُلوّح هذه البلدة بحقول نخيلها للقادمين دون موعد وتفتح أحضانها لكل ضيفٍ آتٍ من بعيد.

فهناك صفاتٌ مشتركة يتميز بها أبناء "الفرات" وتتجلى في بعض الأمور الموروثة عن طيب أهلها ونسبهم وأصالتهم المعروفة إلى جانب النخوة والكرم والأخلاق الحميدة؛ فالحياة الاجتماعية في بلدة "الباغوز" تتسم بروابط عميقة من نسب ومصاهرة ما جعل سبل حياتهم تستمر دائماً نحو الأفضل، وعن هذه الناحية تحدث السيد "هواش عيسى" مختار البلدة قائلاً: «هناك عدة عشائر تسكن في البلدة ويجمعها الود والإخاء وهي: "المراسمة؛ العقيدات (دندل الحسون)؛ الجبور (الشيخ حمد)؛ المراشدة؛ الراويين؛ الدليج؛ الرحبيين؛ المشاهدة؛ الطي (السفافنة)". ولكل عشيرة وجهاء يتكلمون باسمها وباسم أبنائها في السراء والضراء، وتحتضن البلدة أسماء الكثير من المثقفين الذين تخرّجوا في مختلف الجامعات السورية ويفوق عددهم مئة شخص أغلبهم حقوقيون ومهندسون وأطباء، ولا ننسى شخصية الشيخ "مجحم الدندل" الذي مثّل البلدة في مجلس الشعب خلال سنواتٍ خلت».

تشتهر معظم التجمعات السكانية المحاذية لنهر "الفرات" باتساع مساحات أراضيها المزروعة وتنوع محاصيلها السنوية، وبخصوص الواقع الزراعي تحدّث إلينا السيد "هواش الشهاب" رئيس الجمعية الفلاحية بالبلدة قائلاً: «تبلغ المساحة الإجمالية للأراضي الزراعية نحو /7000/ دونم؛ أما الفعلية فهي /2500/ دونم منها صيفي ومنها الآخر شتوي، وأهم المحاصيل الزراعية (القمح،
تكبير الصورة
التعرجات الصخرية الواضحة أسفل الجبل المطل على البلدة
الشعير، القطن، الذرة الصفراء وبساتين الرمان) وبشكل عام الإنتاج جيد؛ لكن بسبب الإصابات والآفات المتكررة لهذه المحاصيل انخفض إنتاجها بشكلٍ ملحوظ فمثلاً محصول القمح والشعير أصبح ينتج وسطياً /150/ كيلوغراما للدونم الواحد؛ والقطن ينتج وسطياً /100/ كيلو للدونم الواحد، ولا ننسى أيضاً أن لارتفاع أسعار المازوت والأسمدة والبذار أثرا سلبيا أدى إلى تراجع اهتمام الفلاحين بالزراعة».

أينما وجِدت المراعي وتوافرت المياه فلا بد أن يكون هناك من ثروة حيوانية تُكمل طبيعة الحياة الريفية الجميلة، وعن هذا الجانب تحدّث السيد "حميد نعمة الحسن" رئيس الجمعية البقّارية في البلدة قائلاً: «تبلغ أعداد الثروة الحيوانية في "الباغوز" نحو /7/ آلاف رأس من الأغنام؛ ومن الماعز نحو /250/ رأسا أما الأبقار فيبلغ تعدادها نحو /3200/ رأس منها /600/ رأس عجولا، وهناك الكثير من الصعوبات التي يعاني منها المربون مثل نقص المواد العلفية وعدم توافرها بشكلٍ دائم إلى جانب قلة حصة الرأس الواحد، إضافةً إلى انعدام أمكنة مخصصة لتلقيحها وتحسين السلالات».

بدوره تحدث السيد "عارف محمود الحميد" رئيس مجلس البلدة عن هذه البلدة قائلاً: «تقع بلدة "الباغوز" في الجنوب الشرقي لـلجمهورية العربية السورية على الضفة اليسرى لنهر "الفرات" تبعد عن مركز محافظة "دير الزور" نحو /125/كم وعن مدينة "البوكمال" /2/كم؛ يحدها من الشرق الحدود العراقية ومن الجنوب "البوكمال" ومن الغرب نهر "الفرات" ومن الشمال بلدة "السوسة"،
تكبير الصورة
السيد "عارف محمود الحميد" رئيس مجلس بلدة "الباغوز"
تنقسم إدارياً إلى ثلاثة أقسام وهي "باغوز" التحتاني و"باغوز" الفوقاني ثم مزرعة "السفافنة" تبلغ مساحتها الكلية /4500/ هكتار أما مساحة المخطط التنظيمي فهي /950/ هكتارا ويبلغ عدد سكانها /22000/ نسمة يعمل معظمهم في الزراعة وتربية الماشية؛ سميت بهذا الاسم نسبةً إلى الكلمة التركية "الباغوز" والتي تعني "المضيق". يوجد في البلدة مركز صحي عدد /2/ ومركز للهاتف الآلي يغطي /70/% كذلك محطة لمياه الشرب تغطي أيضاً /70/% إضافة إلى /10/ مدارس ما بين تعليم أساسي وثانوي، كما يوجد فيها جمعية فلاحية وأخرى بقارية؛ وكل بيوت البلدة تتمتع بنعمة الإنارة بنسبة 100%».

وتابع "الحميد" حديثه حول المشاريع المُنفذة وغير المنفذة في البلدة بالقول: «هناك الكثير من المشاريع المُنجزة وهي تحت الخدمة مثل مشروع تسوية وتعبيد ضمن المخطط التوسعي مرحلة أولى وثانية وضمن المخطط التنظيمي أيضاً، ومشروع توسيع الطريق العام وتسوية وتعبيد الطريق الرئيسي وبعض الطرق الفرعية؛ كما تم تسوية وتعبيد طريق المقبرة وطريق المحلق ضمن المخطط التوسعي وتعبيد طريق الجرف.

أما فيما يتعلق بالمشاريع قيد الإعلان فهاك مشروع مد مجبول زفتي لبعض الطرق ومشروع تعبيد في المخطط التوسعي. لكن مع كل ذلك هناك الكثير من الأمور التي تحتاجها البلدة كالحاجة إلى إعدادية عدد /2/ ومدرسة للتعليم الأساسي أيضاً /2/ وشبكة الاتصالات بحاجة إلى توسعة كذلك محطة المياه بزيادة عدد المضخات والخزانات؛ والكهرباء بحاجة
تكبير الصورة
مرصد أثري في أعلى جبل "الباغوز"
إلى زيادة عدد المحولات للتخلص من ضعف التيار كذلك من الضروري الاهتمام بآثار البلدة».

ما يُعرف عن هذه البلدة هو احتضانها لتلٍ أثري جعل منها مكاناً تاريخياً، فقد جاء في كتاب (تاريخ محافظة دير الزور) للمؤلف "مازن الشاهين" ما يلي: «تل "الباغوز" هو عبارة عن مجموعة من المدافن البرجية التي تعود للفترة الكلاسيكية؛ وتقوم على تلٍ مطل على مدينة القائم العراقية، أجريت فيه أسبار اختباريه من قِبل البعثة الأثرية العاملة في موقع "دورا أوروبوس" أو "الصالحية"».



اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دير الزور وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دير الزور صور من دير الزور شخصيات من دير الزور
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018