دير الزور  
صورة اليوم
"سوا.. الأمل يكبر".. رسالةٌ إلى سيّدةِ الياسمين
التالي
وجه اليوم
"عدي شلاح".. سائقُ آليةٍ ثقيلةٍ وخطاطٌ بيدٍ واحدة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"هجين".. مدينة الإبل السريعة

فاروق المضحي

الخميس 17 كانون الثاني 2013

يحيط بها نهر الفرات من ثلاث جهاتها، حيث تنتشر مزارعها وبيوتها الحديثة على سهل فيضي ذي تربة لحقية، والتي امتاز سكانها منذ القدم بتربية الإبل سريعة العدو والتي تسمى الهجن ذلك الاسم الذي اطلق عليها كناية بها.

تكبير الصورة

إنها بلدة "هجين" التي تقع على الضفة اليسرى من نهر الفرات، وللحديث أكثر عن المدينة التقت مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 5/1/2013 السيد " عامر الجاسم" من سكان المدينة والذي أشار بالقول: «يعود تاريخ إعمار المدينة إلى ما يقارب (250) عام تقريباً، حيث كانت المنطقة التي تقوم عليها المدينة أراضي خالية من السكان وتكثر فيها قطعان الغزلان والأرانب والحيوانات البرية ونظراً لوفرة المياه وكثرة الأشجار وخاصة شجر الحور والغرب والطرفة ما دفع أهالي المنطقة إلى الاستقرار وبناء منازلهم فيها».

يتابع: «ترتفع المدينة (172) متراً عن سطح البحر وتبعد مسافة (110 ) كم عن محافظة "دير الزور" شرقاً، وعن مدينة "البوكمال" (35) كم، ويبلغ عدد سكانها أكثر (40000) نسمة، وتعود تسمية المدينة إلى سكانها الذين كانوا يمتازون بتربية الإبل سريعة العدو والتي
تكبير الصورة
عامر الجاسم
تسمى الهجن، لذلك أطلق عليهم اسم أهل الهجن ومنها جاءت التسمية، يعمل معظم أهالي المدينة بالزراعة وخاصة زراعة القطن والقمح والشوندر السكري وتربية المواشي».

السيدة "علا الدعية" ربة منزل تحدثت عن المدينة بالقول: «تحتوي المدينة على العديد من المنشآت الحضارية والاقتصادية، حيث أنشئت فيها ثلاث محطات لتنقية المياه ومعملاً للسجاد اليدوي ومخبزاً نصف آلي، كما يوجد فيها العديد من المطاعم وتفتقر المدينة للفنادق نتيجة انتشار عادة الضيافة لدى سكان المدينة، وهناك أيضاً ناد رياضي وحيد وله نشاط كبير وخصوصاً في لعبة كرة الطائرة».

تضيف: «كما يوجد مركز ثقافي يضم مجموعة من الكتب القيمة ويرتاده أبناء المدينة وتقام فيه الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية وتضم مجمعاً تربوياً إدارياً يشرف على العديد من المدارس».

الاستاذ "طلحت التايه" وهو مدرس من أبناء المدينة
تكبير الصورة
مدينة هجين
ذكر بالقول: «يوجد في المدينة ثلاث مستوصفات صحية تقدم الإسعافات الأولية، كما يوجد مشفى حديث مجهز بأحدث الأجهزة الطبية، وهي مخدمة بشكل يعتبر جيداً فهناك العديد من المدارس منها ثلاث ثانويات مهنية وأخرى للذكور وواحدة للإناث، وهناك ستة مدارس المرحلة الإعدادية موزعة بالتساوي بين الذكور والإناث، أما مدارس المرحلة الابتدائية فيبلغ عددها خمس عشرة مدرسة ابتدائية.

وقد شهدت المدينة في الأعوام الأخيرة تطوراً كبيراً في كل مناحي الحياة سواء عمرانياً أو علمياً، وتسعى المدينة إلى الوصول للاكتفاء الذاتي من حيث المدرسين والمدرسات».

يتابع: «كما يوجد في المدينة مجلس مدينة ومقر للنفوس العامة وشعبة تجنيد ومركز للهاتف يخدم كافة أرجاء البلدة إضافة إلى الكهرباء والماء، وهناك مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية التي يعتمد عليها الأهالي في عملهم، كما أن جميع الطرق
فيها تقريباً معبدة إضافة إلى الانتهاء من تركيب شبكة الصرف الصحي.

وقد خرّجت القرية العديد من الكتاب والمفكرين ولعل أبرزهم الكاتب والشاعر "إبراهيم عبد الحميد الأسود" عضو اتحاد الكتاب العرب، والمرحوم الملا "عثمان الناصيف"، والعلامة المرحوم "عبد الحميد الأسود" الذين كان لهم الدور الأكبر في تعليم القرآن الكريم».


"عفيف الساير".. الخروج من عباءة الكلاسيكية
يكادُ يتدفقُ السحرُ من جنباتِ لوحاته، رغم أنّه يرسمُ الواقعَ، لكنّه الواقع الساحر الذي يأخذُك إلى أماكن تملؤُها الدهشةُ.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دير الزور وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دير الزور صور من دير الزور شخصيات من دير الزور
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019