دير الزور  
صورة اليوم
"سوا.. الأمل يكبر".. رسالةٌ إلى سيّدةِ الياسمين
التالي
وجه اليوم
"عدي شلاح".. سائقُ آليةٍ ثقيلةٍ وخطاطٌ بيدٍ واحدة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

شارع "الوادي"... مجمع الحيوية والحركة

اسماعيل النجم

الاثنين 10 حزيران 2013

يعد من الأحياء حديثة المنشأ، فهو يمثّل بوابة "دير الزور" الغربية للقادمين من "حلب والرقة"، واليوم أصبح السوق الرئيسي للمحافظة، بالإضافة إلى أنه يعتبر أخفض منطقة في "الدير" ومن هنا جاءت تسميته.

مدونة وطن eSyria زارت شارع "الوادي" في "دير الزور" بتاريخ 23/5/2013 والتقت الشاب "عبود العبد" الذي قال: «يشكّل "شارع الوادي" السوق الرئيس، ففيه تجتمع كافة المهن والسلع حتّى أطلق عليه بعض الأشخاص اسم "شارع العربات"؛ لكثرة بائعي البسطات فيه كما يشتهر حي "الوادي" بكثرة مطاعم "الكباب الديري" والتي يقصدها أهالي المدينة من كافة الأحياء، حيث يعج بالمطاعم الشعبية، نذكر منها مطعم "الحسن"، "السلامة"، "الكبيسي"، "العجمي"، "سفاري"».

أما عن سبب تسميته فأشار السيد "حسان الرسلي" من أبناء شارع "الوادي": «يطلق أهالي "دير الزور" على هذا الحي تسمية "الوادي"، لوقوعه في منطقة منخفضة عن باقي أحياء المدينة، ويعتبر هذا الحي من الأحياء الحديثة في المدينة، ويعود تاريخ تأسيسه إلى ما بعد سبعينيات القرن الماضي، أمّا بالنسبة للطابع الديموغرافي لهذا الحي، فأغلبية ساكنيه
تكبير الصورة
شارع الوادي في المنطقة المحددة
من ريف المدينة، وأصحاب الدخل المحدود من أهال المدينة، لكون أسعار العقارات في تلك المنطقة رخيصة مقارنة بباقي المناطق القريبة من مركز المدينة، حيث يبعد عن مركز المدينة ما يقارب 3كم تقريباً».

أما عن نشاط هذا السوق فتحدث السيد "إبراهيم السالم" بالقول: «شارع "الوادي" أصبح السوق الأساسي في المدينة، وفيه تقريباً تتجمع كل البضائع والسلع وأصحاب المهن، وكل من يدخل هذا الشارع يلاحظ حجم الازدحام الكبير فيه ويلمس أن محاله كلها تم استثمارها وباقي المساحات امتلأت بالباعة الجوالين الذين يتفننون في عرض بضائعهم بعيداً عن أية ضوابط أو رقابة، ويجد أن معظم السلع المعروضة هي من المواد الغذائية، والخضراوات والفواكه، إضافة إلى السلع الضرورية التي تحتاجها كل أسرة في استهلاكها اليومي».

وما إن تتجول في شارع "الوادي" حتى يستقبلك بائع
تكبير الصورة
شارع الوادي من غوغل إرث
"الفرافيش والسودة والجوزة" إذ تحدث عنها البائع "محمد شلاش" بالقول: «انتشرت مهنة المشاوي بشكل واضح في معظم حارات وشارع الوادي ليلاً، وتستمر حتى ساعات الصباح الباكرة، ولا يعلم أصحاب هذه البسطات سر إقبال أبناء المدينة على هذا النوع من الطعام في ساعات الليل أو حتى في ساعات الصباح المبكرة».

يتابع: «وهناك الصرح الموجود في هذا الحي وهو مجمع "التوبة" الخيري الواقع في شارع "الوادي" والذي يتألف من عدة كتل أكبرها المسجد والذي يعتبر النواة الأساسية لتأسيس المجمع، ومستوصف خيري، كما تم تخصيص جزء من المجمع معهداً لتحفيظ "القرآن الكريم" وجزء آخر منه ثانوية شرعية، ويضم مكتبة إسلامية تحوي جميع أنواع الكتب العلمية والثقافية والسياسية والدينية والعلوم الشرعية، وخصصت أيضاً كتلة للمشفى الخيري».

يختم حديثه بالقول: «وعلى الشارع الثاني من الوادي"
يقع حي الجورة" والذي يضم أغلبية الدوائر الحكومية، حيث يقع مقر محافظة "دير الزور" في الجهة الغربية منه وهناك مديرية السياحة، والرقابة والتفتيش، مقر الجمعية المعلوماتية، بنك الدم، اتحاد الفلاحين، اتحاد الحرفيين وبداخل كل من تلك الدوائر مجموعة من الدوائر الحكومية الأخرى والتي كانت مقراتها في مركز المدينة».


"عدي شلاح".. سائقُ آليةٍ ثقيلةٍ وخطاطٌ بيدٍ واحدة
الحديثُ معهُ له متعة، يستفيضُ بكلامهِ الممتعِ الممزوجِ بنبرةِ الأسى والحزن، ما يزالُ يتذكرُ ذلك اليومَ الذي يعدّه مأساوياً في حياته وغير مجراها، عندما سقطت قذيفةٌ مصدرُها المجموعات الإرهابية على حي "القصور" وأفقدته يدَه، لكنه بعد أقل من شهرٍ نهضَ من جديد مفعماً بحيويةِ ...
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دير الزور وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دير الزور صور من دير الزور شخصيات من دير الزور
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019