دير الزور  
صورة اليوم
"سوا.. الأمل يكبر".. رسالةٌ إلى سيّدةِ الياسمين
التالي
وجه اليوم
"عدي شلاح".. سائقُ آليةٍ ثقيلةٍ وخطاطٌ بيدٍ واحدة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

قرية "الحسرات"... حسرة الفرنسيين على دخولها

اسماعيل النجم

الجمعة 28 حزيران 2013

تقع على الضفة اليمنى لنهر الفرات (شامية)، وهي قريبة من مدينة "البوكمال" وسكانها كلهم من "الحسون" إلا فئة قليلة من "البوسرايا" ويسمون "الملالي" وبعض العوائل الأخرى، وسميت "بالحسرات" لانحسار نهر الفرات عنها وكذلك لحسرة المحتل الفرنسي من دخولها.

تكبير الصورة

وتشتهر "الحسرات" بعادة قديمة لا تزال متوارثة بين أبنائها حتى يومنا هذا وهي "اجتماع العصر" عند بيت المختار لحل قضايا القرية.

مدونة وطن eSyria التقت بتاريخ 15/6/2013 السيد "عبود فياض" من أهالي قرية "الحسرات" والذي تحدث بالقول: «تقع القرية على ضفاف نهر الفرات (شامية)، يبلغ عدد سكانها بحدود 25 ألف نسمة وجميعهم من عشيرة "الحسون" وفئة من "البوسرايا"، وفئة من "العويسات"، تعتمد في مصدر رزقها على الزراعة وتربية الأغنام والأبقار، وهناك شريحة كبرى من أبنائها يعيشون في الخليج العربي، وتشتهر "الحسرات" بعادة قديمة لا تزال متوارثة بين أبنائها حتى يومنا هذا، وهي "الاجتماع" بعد صلاة العصر كل يوم في ربعة المختار حيث يقدم القهوة والشاي وأحياناً الحلويات يناقشون من خلاله وضع
تكبير الصورة
الأغنام في القرية
القرية، أو حل الخلافات والمشكلات التي تقع في القرية، حيث تبقى الجلسة حتى وقت متأخر من الليل لينصرف بعدها كل واحد إلى عمله في الصباح».

ويضيف "فياض" بالقول:«يحيط "بالحسرات" بلدة "الغبرة"، وقرية "السيال" حيث تقع هذه البلدة بين بلدتين مرتبطتين بها ارتباطاً وثيقاً من جهة الدم والنسب والمكان والزمان، ويعتبر أهالي "الحسرات" أهل الضيافة والكرم والجود وأهل النخوة، والعرب تشتهر بكرم أهلها، خاصة إكرام الضيف والقيام بواجبه على أكمل وجه».

ويشير الباحث "عواد الجاسم" بالقول: «سميت "الحسرات" لانحسار نهر الفرات عن القرية وهناك رواية أخرى عن سبب تسميتها لحسرة الاحتلال الفرنسي الدخول إليها ولذلك سميت "الحسرات"، وهناك قصيدة تقول فيها (الحسرات ما ظبها نجيمان ولا داسها الروم بسلاح) ونجيمان ضابط فرنسي،
تكبير الصورة
الحسرات على الخارطة والمحددة باللون الاحمر
وتمتاز "الحسرات" بجمال الطبيعة وطيبة أهلها وتعاملهم بعفوية وبساطة، وأهل "الحسرات" هم من "البوحمودي" أحـد أفـخاذ عشيرة "الحسون"، ويقال لهم "البوحمودي" نسبة إلى حمود الحسون السليمان الحمود الجمال (البوكمال) الغنام العلي السالم الصهيب، والبوحمودي يتفرعون ألى أفخاذ كثيرة منها "العساجرة" و"الشلال" و"العلاوش" و"المخاميش" و"الحجاج" وهــذه أغلب الأفــخــاذ من البوحمودي الموجودة في "الحسرات"، وهي بلدة من بلدات مدينة "البوكمال" الجميلة وتشتهر بالكرم وطيب الضيافة وتبعد عن المدينة حوالي 18 كليو متراً وعدد سكانها يفوق 25 ألف نسمة، وللـبـوحمودي دور كبير في مقاومة المحتل الفرنسي وقبله الانجليزي والعثماني حيث سطر أروع البطولات في مقاومة المحتل».

وأضاف "عواد" بالقول: «في "الحسرات" عدد من كبار السن الذين تجاوزوا 100 عام لأنهم محافظين على نمط معين
من الأكل "كالسمن العربي والحليب والتمور، وغيرها.. وهم يمثلون بركة القرية وتاريخها المحفوظ في ذاكرتهم، وهناك الكثير من الشعراء منهم من توفاه الله ومنهم من هو على قيد الحياة ومنهم شاعرها "متعب الخلف" وله عدة قصائد في النصر أثناء الاحتلال الفرنسي».


"عدي شلاح".. سائقُ آليةٍ ثقيلةٍ وخطاطٌ بيدٍ واحدة
الحديثُ معهُ له متعة، يستفيضُ بكلامهِ الممتعِ الممزوجِ بنبرةِ الأسى والحزن، ما يزالُ يتذكرُ ذلك اليومَ الذي يعدّه مأساوياً في حياته وغير مجراها، عندما سقطت قذيفةٌ مصدرُها المجموعات الإرهابية على حي "القصور" وأفقدته يدَه، لكنه بعد أقل من شهرٍ نهضَ من جديد مفعماً بحيويةِ ...
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دير الزور وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دير الزور صور من دير الزور شخصيات من دير الزور
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019