دير الزور  
صورة اليوم
تنويعات فنية ولونية بأنامل "أكرم العلي"
التالي
تنويعات فنية ولونية بأنامل
وجه اليوم
"خليل العاني".. بصيرة تتحدى الظلام بالتدريس
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

قرية "الكبر".. مهارات يدوية وحرف نسائية

رامي خطاط

الأربعاء 19 آذار 2014

قرية الكبر

على الضفة اليسرى من نهر "الفرات" تقع قرية "الكبر" بالقرب من آثار "زلبية" ما جعلها محطة سياحية، وبقدر ما اهتم سكانها بالزراعة اهتموا بحياتهم الاجتماعية من خلال الجمعيات والمشاريع التنموية...

تكبير الصورة

للتعرف أكثر على قرية "الكبر" التقت مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 7 آذار 2014 المدرس "إسماعيل العثمان" من أهالي المنطقة، ويقول: «تتميز القرية التي تقع على بعد 56 كيلو متراً من مركز المدينة "دير الزور" بقربها من آثار "زلبية" ما جعلها محطة للسياح والزائرين، فهي تقع على الضفة اليسرى لنهر "الفرات" على طريق "دير الزور – الرقة"، وتتبع إلى ناحية "الكسرة"، وقد أحدثت البلدية فيها عام 1993م، ومن القرى التي تجاورها قرية "حمار العلي"، و"الشاطي" من جهة الغرب، وناحية "التبني" من الجنوب، و"الهرموشية"، و"الكسرة" من الشرق، وقرية "أبو خشب" من الشمال، ويتجاوز عدد سكانها 7000 نسمة».

ويشير "العثمان" إلى أن البلدة فيها "جمعية الكبر" الخيرية التي أسست عام 1975 ويبلغ عدد أعضاءها 525 عضواً، إضافة إلى المشاركة في مشروع "تمكين المرأة والحد من
تكبير الصورة
تربية الأغنام في قرية الكبر
الفقر" من خلال التعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وقد أطلق هذا المشروع في "دير الزور" عام 2008، وقد استهدف حتى الآن 11 قرية في المحافظة من ضمنها قرية "الكبر"، وقدم المشروع دراسة لتدريب نساء القرية بهدف تحسين الظروف التنموية فيها وتمكين المرأة ومشاركتها في عملية التنمية المجتمعية.

وعن الواقع الخدمي والعمل يتحدث "مساعد العلي" من أبناء القرية ويقول: «يوجد في "الكبر" مدرسة ثانوية ومدارس التعليم الابتدائي الأساسي ومدارس التعليم الإعدادي، وفيها وحدة إدارية تدير أمور القرية وتهتم بمطالبها، وفيها أيضاً مستوصف وطبيب أطفال وطبيب أسنان، كما توجد فيها مصلحة الزراعة التي تتبع إليها الوحدات الإرشادية حيث مهمتها تقديم المساعدة للفلاحين، إلى جانب جمعية فلاحية، كما يوجد فيها خدمة مواصلات، ويعمل أبناؤها بالزراعة وتبلغ المساحة المزروعة 6500 دونم، حيث
تكبير الصورة
الباحث كمال الجاسر
تتم زراعة عدة أنواع من المحاصيل الزراعية ومنها "القمح" ويزرع بأنواعه ويُعتنى به عناية شديدة لأنه يعدّ الغذاء الأساسي، إضافة إلى "الشعير" الذي يُزرع قبل "القمح" بشهر تقريباً ويُحصد قبله بشهر أيضاً، وتتم زراعة "القطن" مع الاهتمام البالغ به لأنه الذهب الأبيض بالنسبة إلى أهالي المنطقة، إلى جانب "الشوندر السكري" والحبوب الشتوية والخضراوات المتنوعة وأشجار "الحور"».

ويتابع: «يربي بعض أبناء القرية الأغنام التي يستفاد منها كمورد اقتصادي من صنع الألبان والأجبان والزبدة والسمن العربي، وهناك بعض الأعمال اليدوية التي تمارسها نساء القرية كصناعة الحصر».

أما الباحث "كمال الجاسر" يقول: «يسكن قرية "الكبر" أفخاذ من عشيرة "البوصالح" وتنوجد هذه العشيرة في "سورية" في كل من: "دير الزور"، و"الرقة"، و"الحسكة"، و"حلب"، ومن تلك الأفخاذ "الدواغنة" ويسكن أفراده في قرى من "دير الزور" و"الرقة"، ومنها
تكبير الصورة
قرية "جروان" التابعة إلى ناحية "الكسرة"، وقرية "الكبر"، و"الجزرة"، و"البيضة". ومنهم في قرية "الكرامة" التابعة إلى محافظة "الرقة"، كما توجد نسبة كبيرة من أبناء فخذ "العاقوب" في "الحسكة" في قرية "مشيرفى"، ومنهم في قرية "الكبر" التي تعد أكبر تجمع لهم متفرقين على شطري "الفرات" في محافظة "دير الزور"».


"ثامر الحسين".. المنتمي إلى الشعر الموزون
بدأ نظم الشعر أيام الدراسة، ركّز في قصائده على حالات الغربة التي تؤثر بالناس وتتأثر بهم، لتخرج بصورة جميلة، فيكتب عن "سورية" ممسكاً بنافذة الشعر، والمسافة بينه وبين القصيدة هي حالة التأثر العاطفي بغربته.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دير الزور وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دير الزور صور من دير الزور شخصيات من دير الزور
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019