دير الزور  
صورة اليوم
انطلاق مهرجان "الأغنية الفراتية الجديدة" السادس في "ديرالزور"
التالي
انطلاق مهرجان
وجه اليوم
"عدي شلاح".. سائقُ آليةٍ ثقيلةٍ وخطاطٌ بيدٍ واحدة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
آثار

"جبل خالد".. 28 برجاً مربعاً

إسماعيل النجم

الأحد 13 تموز 2014

محطة القطار

موقع أثري هلنستي، مستعمرة عسكرية سلوقية، لعبت دوراً مهماً على طول نهر "الفرات"، أسس في القرن الثالث ق.م على أرضية عذراء، وضم مدينة سكينة وقصر ومعبد ومقبرة..

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 5 حزيران 2014، الآثاري "عقبة معن" الذي تحدث عن موقع "جبل خالد" ويقول: «يتكون هذا الموقع من مدينة عسكرية وسكنية تعود إلى الفترة الهلنستية وجدت خلال أعمال التنقيب الأثرية التي جرت خلال المواسم الأخيرة في الموقع، حيث تم الكشف عن أربع مراحل أثرية، المرحلة الأولى وهي الأبكر، تعود إلى نهاية القرن الرابع قبل الميلاد زمن تشييد جدار المدينة المرتفعة حتى بداية القرن الثالث ق.م، أما المرحلة الثانية فتبدأ من نهاية القرن الثالث وحتى بداية القرن الثاني ق.م. والمرحلتان الأخيرتان الثالثة والرابعة فتعودان إلى نهاية القرن الثاني ق.م وحتى نهاية الفترة الهلنستية».

ويضيف: «أظهرت أعمال التنقيب الأثرية أن الموقع كان مستعمرة عسكرية سلوقية، إضافة إلى أنها موقع حراسة لهذه المنطقة الاستراتيجية شمال "سورية"، عُثر فيها على العديد من اللقى الأثرية من بينها عدد من السروج وذلك في المنطقة السكنية، وجاءت نماذجها وفق أربعة أنواع مصنوعة على عجلة تعود إلى القرنين الثالث والثاني ق.م، ومن اللقى أيضاً طبعات أختام هلنستية ذات مواضيع مختلفة تتضمن
تكبير الصورة
الآثاري عمار مهدي
مراسلات رسمية تجارية أو إدارية، إضافة إلى كتابات ورسوم جدارية عثر عليها في حالة سيئة جداً، وعينات صغيرة من الحلي الزجاجية، وكذلك بعض الأنواع من الطاسات الزجاجية العائدة للفترة نفسها».

أما الآثاري "عمار مهدي" والمهتم بآثار منطقة "الفرات" فيقول: «اكتشف الموقع في مطلع الثمانينيات، أثناء حملات الإنقاذ الأثرية لبناء سد "الفرات" التي قامت بها البعثة الاسترالية بإدارة "غرايم كلارك"، ودلت المكتشفات على وجود مدينة محصنة بسور ضخم، يبلغ طوله 4كم مزود بـ28 برجاً مربعاً، تبلغ مساحتها هكتارين ضمت بقايا قصر ومنازل».

ويضيف: «عملت البعثة الاسترالية من جامعة "ملبورن" في الموقع منذ عام 1984م وحتى الآن، وقد تركزت أبحاثهم الأولى حول الاكتشافات الأثرية التي تتضمن سجلات البوابة الرئيسية، وأحد الأبراج الثمانية والعشرين من الجدار الدفاعي (البرج الشمالي الغربي)، وقصر الحاكم الموجود ضمن الأكروبول، ووحدات التخزين المغطاة بقطع فخارية من الموقع، كذلك مواد العزل الكاملة للمنازل المحلية، والأبنية العامة التي تتضمن المعابد، وتطلب بناء قصر الحاكم منطقة واسعة لتشييده، أي إنه امتد على مساحة واسعة جداً بلغت مساحته 2750م2،
تكبير الصورة
من عمليات التنقيب في الآثار
ويتألف البناء من 30 غرفة، نظمت حول فناء مركزي كبير ذي أعمدة من النوع الدوري».

ويتابع: «توزعت الغرف بشكل منفرد، وتظهر معظم جدرانها مطلية وملونة، توجد في الجهة الشرقية غرف تحوي مداخل كبيرة وحمامات، أما الجهة الجنوبية فتحوي بضع غرف كبيرة، والجهة الشمالية تضم 8 غرف أصغر حول ردهة مركزية مزينة بغزارة، يبدو أنها كرست تماماً لإعداد واستهلاك الطعام، وخلال أعمال التنقيب تبدو الغرف الأصلية ثرية نوعاً ما لأنها احتوت على أختام رسمية فُسرت كمناطق رسمية إدارية».

وبيّن الآثاري "مقداد شعيب" بالقول: «وجد في الموقع معبد بني بتركيب خاص، يتألف من هيكل يتقدمه ستة أعمدة في كل من الجبهة والأروقة الخلفية، استخدمت الأعمدة الصغيرة للأماكن ذات السطوح القصيرة نسبياً، أما أبعاد الهيكل لمعبد "جبل خالد" فتبلغ 10×21.8م، ما يجعلها أوسع مما كانت عليه ومطابقة لأسلوب مخطط الأرضية، إضافة إلى أنه تم تقسيم النصف الغربي للهيكل بجدران داخلية، كما وجدت في الموقع مقبرة تقع خارج أسوار المدينة، وتم التنقيب فيها في الأعوام 1996-1997م».

ويضيف: «يوجد نوعان من
تكبير الصورة
مسكوتات من جبل خالد
المقابر: الأولى هي قبور منحوتة بالصخر، والثانية عبارة عن حفر أرضية، أي استخدمت بالاعتماد على التربة، إضافةً لوجود بعض المقابر تحت أسوار المدينة مباشرة، وأثناء أعمال التنقيب عثر على 42 قبراً وذلك بين الأعوام 1996-1997م، كما أن حوالي ربع الفخاريات المكتشفة وجدت فيها».

يشار إلى أن "جبل خالد" يقع على الضفة الغربية لنهر "الفرات" شمال "سورية" على ارتفاع 100م عن سطح البحر.


"سهاد المصطفى".. أعمال فنية بالورق تنبض بالحياة
استحوذ الفنُّ على اهتمامها منذ طفولتها، وسعت لأن يكون لها مكانٌ في هذا المجال، وكان لها ما أرادت باختيار الورق وبقايا الطبيعة أدوات لأعمالها الفنية التي تحمل عامل جذب كبير.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دير الزور وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دير الزور صور من دير الزور شخصيات من دير الزور
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020